.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الجمعة ، 4 يونيو/ حزيران  2010م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور

 

ملحوظة:

ندعو جميع القراء الكرام إلى تدوين ملاحظاتكم ومقترحاتكم وإبداء أرائكم حول أداء الموقع. كما يمكنكم ان تساهموا باخبار ومقالات او كتابات تتناول موضوع العلاقات العربية الهندية.

على العنوان البريد التالي : editor.ahind@gmai.com

صحف:

الحوار الاستراتيجي الأول بين الولايات المتحدة الأمريكية والهند

إعداد : محمد حسين أحمد

مومباي - اخبار الهند

"ذي تايمز اوف انديا" - الإنجليزية – مومباي

تحت "عنوان شراكة الديمقراطيات" نشرت هذه الجريدة مقالا لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون حول الحوار الاستراتيجي الأول بين الولايات المتحدة الأمريكية والهند والذي عقد يوم الخميس. كتبت كلنتون في مقالها " الهند اكبر ديمقراطية في العالم وهي من اسرع الاقتصاديات نموا وهي قوة متصاعدة في آسيا وخارجها حيث توجد بها مؤسسات ديمقراطية قوية، إعلام حر، مجتمع مدني قوي وقطاع خاص مبدع وعشرات الملايين من سكانها الذين لم يتم استغلال طاقاتهم بعد. كما يوجد بها نموذج للتنمية ذات التوجه الديمقراطي والتي اخرجت الملايين من البشر من براثين الفقر بتوسيع نطاق فرص التعليم و الرعاية الصحية وتوفير الغذاء والماء والوظائف.

وتتابع كلنتون " بات صعود الهند قصة ناجحة في مستهل القرن الحادي والعشرين ونقلت عن باراك اوباما قوله بان الهند شريك لا غنى عنه للولايات المتحدة الامريكية. اكدت كلنتون في مقالها بان الولايات المتحدة الأمريكية تتطلع الى توسيع تعاونها مع الهند والتي يمكن ان تلعب دورا رياديا في العديد من القضايا منها التغير المناخي، والحد من انتشار الأسلحة النووية والامن الغذائي. كما ذكرت التعاون بين البلدين في محاربة الإرهاب  وبرنامج الغذاء العالمي في مكافحة الجوع حيث ان العلماء الهنود والأمريكيين يسعون الى تطوير فئة جديدة من البذور والمبيدات التي ستنقذ الأرواح وترفع المستوى المعيشي للمزارعين.

واما على الصعيد التعاون في القضايا الدولية ذكرت على وجه الخصوص دور الهند في افغانستان مشيرة الى انها قدمت1.3 مليار دولار في مساعدات لهذا البلد. ولم تنس كلنتون ذكر التعاون الثنائي بين البلدين في مجالات عدة منها القطاعات الخاصة، مؤسسات المجتمع المدني، والتعليم ، الاقتصاد والمال. واختتمت قائلة بان التعاون بين البلدين من شأنه ان يحقق الكثير لشعبي البلدين و الناس في كل مكان.

 

جريدة "هندوستان تايمز" - الإنجليزية – مومباي

كتبت الجريدة تحت عنوان " الكثير من الطلاب يقترضون الاموال  المتابعة التعاليم العالي" وقالت بانه بدأ عدد الطلاب الذين يحصلون على قروض من المصارف الحكومية لمتابعة تعاليمهم العالي يتزايد . وقد نما معدل هذه القروض بنسبة 27% عما كان عليه الحال في العام الفائت. وحسب الأرقام الصادرة عن اتحاد المصارف الهندية، استفاد حوالي 1.86 مليون طالب من القروض المصرفية حتى ديسمبر من العام المنصرم. وقد عزى سبب الارتفاع في عدد الطلاب الى تكاليف غالية للتعليم العالي، والى فرص الحصول على قروض ميسرة وقدرة الشباب الهنود في تسديد هذه الديون التي يتم سدادها بعد إتمامهم التعليم وتعيينهم في الوظائف.
 

جريدة "ايشيان ايج" - الإنجليزية – مومباي

تحت عنوان "الهند كشفت النقاب عن اول لقاح ضد مرض انفلونزا الخنازير" كتبت الصحيفة بان الهند كشتف النقاب عن اول لقاح محلي ضد مرض انفلونزا الخنازير (اتش 1 ان 1) الذي راح ضحيته اكثر من 18,000 شخص حول العالم واكثر من الف شخص في الهند. كانت الهند حتى الآن تستورد هذا اللقاح من إحدى الشركات الفرنسية.
 

جريدة "دي أي ايه" - الإنجليزية – مومباي

نشرت هذه الجريدة بعنوان " رفع اسعار البنزين والديزل بواقع 3.5 روبية للتر من الاثنين" وتقول " بعد شهور عديدة من دراسة الموضوع ، أبدت الحكومة الشجاعة السياسية بشان موضوع تحرير أسعار البنزين والديزل حيث من المقرر أن يبدأ اجتماع لمجموعة مكلفة من الوزراء يترأسها وزير المالية برناب موخيرجي الاثنين للبحث في موضوع تحرير الاسعار."


اقتصاد

جريدة "ذي اكنومك تايمز" - الإنجليزية – مومباي

تحت عنوان "مؤشر سينكس يكتسب 280 نقطة" كتبت الصحيفة بان سوق بومباي للاسهم المعروف بـ "سينسكس" اكتسبت 280 نقط يوم الخميس ليصل الى مستوى الـ 17,000 نقطة حيث يرى المستثمرون بان التنمية المحلية ستظل قوية .


سينما - بوليوود

بومباي تايمز

"لقد طلبت من ديمبال كاباديا لتكون زوجتي" تحت هذا العنوان المثير كتبت الصحيفة بان "امار سينغ" الامين العام السابق لحزب ساماجوادي يدخل في عالم السينما بعد انفصاله عن الحزب المذكور. حيث انه سيقوم بدور هام في فيلم "بومباي ميتائي" باللغة الملبارية للمخرج عمر كاريكاد و تقوم الممثلة الشهيرة ديمبال كاباديا بدور زوجته في الفيلم. وتجدر الإشارة الى ان علاقة امار سينغ مع مشاهير صناعة أفلام الهندية (بوليوود) وطيدة، فانه بمثابة آخ للممثل اميتاب باتشان وصديق لكل من سانجاي دوت و جايا بردا و غيرهما.


مساحة دينية

نشرت صحيفة تايمز اوف انديا  اليوم في عمودها الديني نصوص تتناول موضوع "العطاء" :

"ولا تمنن تستكثر ولربك فاصبر ( القرآن الكريم – سورة المدثر 6-7)

"يجب على المعطي ان يعطى ما لديه والى من يستحق دون ان يفكر في الحصول على شيء مقابل ذلك في وقت من الأوقات. واما العطاء بشعور الإلتاع او ان يتوقع الحصول على شيء من المزايا ، فليس ذلك الا العطاء الأناني (كتاب بهاغوات غيتا – 17.6 – 7) .

اعطوا فانه سيعطى لكم... فالقدر الذي ستعطونه ستعطى لكم "الإنجيل 6.38 "

من الذي يعطى عن طيب خاطره سيذهب مباشرة الى الجنة مكرما ومعززا (ريغ فيد – كتاب مقدس لدى الهندوس)














 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند