.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الجمعة ،28 مايو 2010م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور

 

ملحوظة:

ندعو جميع القراء الكرام إلى تدوين ملاحظاتكم ومقترحاتكم وإبداء أرائكم حول هذا الأسلوب الجديد لعرض الصحف الهندية وحول أداء الموقع بصفة عامة  وما ينبغى عمله  لتحسينه لتعم فائدته على الجميع. كما يمكنكم ان تساهموا باخبار ومقالات او كتابات تتناول موضوع العلاقات العربية الهندية.

على العنوان البريد التالي : editor.ahind@gmai.com

صحف:

سلمان خان يقترح الزواج على طفلة في الخامسة !

إعداد : محمد حسين أحمد

مومباي - اخبار الهند:

سياسة

"ذي تايمز اوف انديا" - الإنجليزية – مومباي

تناولت هذه الجريدة على صدر صفحتها الأولى قضية جامو و كشمير تحت عنوان  "فقط 2% من اهالي جامو وكشمير يريدون الالتحاق مع باكستان: دراسة" وفي العنوان الفرعي نقرأ "الكثيرون يفضلون حرية التنقل على الحدود بين البلدين". تتوقف الصحيفة عند نتائج استطلاع اجراه روبرت برادروك وهو باحث في كلية كنغس بلندن حيث يقول بان 2% من المستطلع آراؤهم فقط في الشطر الهندي من ولاية جامو و كشميرهم الذين يريدون الالتحاق مع باكستان. وتشير الصحيفة الى استطلا ع آخر اجرته مؤسسة " تشاثان هاوس" التي تتخذ من لندن مقرا لها حيث لا احد من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع يرغب في الالتحاق مع باكستان. واظهر استطلاع برادروك الذي شمل 3774 شخصا في كلا شطري كشمير واجري خلال سبتمبر – اكتوبر من عام 2009 بان 44% من الناس في الشطر الباكستاني يريدون الاستقلال بالمقارنة الى 43 % في الشطر الهندي. ويقول برادروك بان النتائج التي توصل اليها استطلاعه سيلغي "طريق الاستفتاء" لحل قضية كشمير حيث نص قرارات الامم المتحدة لعامي 1948 – 1949 على اجراء استفتاء تحت مظلة هذه المنظمة لا يتحدث الا عن خيارين اما الالتحاق بالهند واما الالتحاق بباكستان فلم يكن ثمة خيار ثالث ( الاستقلال) مطروحا في تلك القرارات. نشرت الجريدة كافة التفاصيل عن هذه الدراسة على داخل صفحتها الـ (12).
 

جريدة "هندوستان تايمز" - الإنجليزية – مومباي

تناولت الصحيفة موضوع العلاقات الهندية الصينية بعنوان " الصين تدعم ترشيح الهند لمعقد غير دائم في المجلس الأمن التابع للأمم المتحدة" . جاء في الخبر انه اعلن الرئيس الصيني هو جينتاو دعم بكين لتشريح الهند لمقعد غير دائم في المجلس الامن التابع للامم المتحدة في 2011 – 2012م ومن المتوقع ان تؤدى هذه الخطوة الى دعم الصين لسعي الهند للحصول على مقعد دائم في المجلس الأمن.


جريدة "ايشيان ايج" - الإنجليزية – مومباي

لا زالت صدى تداعيات الازمة الدبلوماسية بين الهند و كندا مستمرة في الصحف الهندية، نشرت هذه الجريدة تحت عنوان "الهند تعطي مهلة أسبوع لكندا، تلوح برد الصاع صاعين" فكتبت ان رفض سفارة كندا إصدار تاشيرات اغضب الهند وهي تلوح الآن باجراءات مماثلة بحق رعاياها. و قالت وزارة الداخلية يوم الخميس بان الهند سترد الصاع صاعين ما لم تقم كندا بتدارك موقفها في هذا الشان. واعطت لها مهلة اسبوع لاتخاذ اجراءات اصلاحية. تجدر الاشارة الى ان الهند رصدت العديد من الحالات حيث رفضت سفارة كندا في الهند اصدار تاشيرات الى افراد امنها بحجج ترى الهند انها غير مقبولة.
 

اقتصاد

جريدة "ذي اكنومك تايمز" - الإنجليزية – مومباي

نشرت هذه الجريدة خبرا تحت عنوان " حب المصارف السويسرية للزبائن الهنود ليس سرا" و في العنوان الفرعي نطالع " المصارف تحاول استعادة المودعين الذين سحبوا أموالهم خوفا من تعرضهم لإجراءات تنظيمية " رصدت الصحيفة بان البنوك السويسرية الخاصة والمعروف عنها بتمسكها الشديد بابقاء المودعين لديها في طي الكتمان، تحاول اقناع الهنود بايداع لديها اموالهم التي سحبوها من حساباتهم في هذه البنوك. وقالت الصحيفة بان اكثر من مائة شخص من اصحاب حسابات ذات ارقام سرية نقلوا اموالهم خلال العام المنصرف من سويسرا الى بنوك في منطقة دبي الحرة في دبي و سنغافورة وذلك وسط مخاوف من احتمال قيام الحكومة باتخاذ اجراءات تنظيمية . وعن نوعية التعاملات في تلك البنوك ذكرت الصحيفة بانه كان بامكان صاحب الحساب ان يتم تعاملاته في مثل هذه البنوك دون اصدار شيك فمجرد اتصال الى موظف خاص و بوح بكلمة سر كفيل لاتمام تعاملاته وكانت هذه البنوك تحاول لابقاء اصحاب الحسابات لديها في اقصى درجة من السرية والكتمان. وبحسب الصحيفة معظم هذه الاموال نقلت الى دبي حيث تتم تعاملات مالية هناك بشكل ايصال تجاري مع شركة يتم تاسيسها في منطقة الحرة.



اجتماع – قضايا قتل شرف

جريدة "دي أي ايه" - الإنجليزية – مومباي

نشرت هذه الجريدة خبرا آخر في موضوع قتل الشرف ولكن لم يقع هذا الحادث هذه المرة في شمال الهند بل حدث في جنوبها حيث يسود الثقافة والانفتاح . وفي سياق الخبر تحت عنوان "رجم الزوجين حتى الموت في ولاية اندهرا برديش" قالت الصحيفة ان حوالي 30 شخصا قاموا برجم امراة من الطائفة العليا و زوجها من طائفة المنبوذين في قرية كرشنا جي وادي في مقاطعة نظام آباد . وكان المتهمون من اقارب المرأة و عمرها 22 سنة والتي تزوجت رجلا من طائفة المنبوذين قبل ستة اشهر. وحصل حادث القتل عند عودتها الى القرية. وتجدر الإشارة الى ان الديانة الهندوسية تحظر الزواج بين ابناء الطائفتين العليا والدنيا.ولكن قد تحسنت الاوضاع في الاونة الاخيرة و خصوصا في المدن الهندية الا ان التمسك بالتقاليد والعادات لا زال شديدا في ارياف الهند . وقد حدثت سلسلة من إحداث قتل شرف في شمال الهند وخصوصا في ولاية هاريانا في الاونة الاخيرة.
 

سينما - بوليوود

بومباي تايمز

تحت عنوان "سلمان خان يقترح الزواج على طفلة في الخامسة !" نشرت الصحيفة صورة للممثل الشهير في افلام بوليوود سلمان خان كما هو معروف عنه حول نزعته لخلع قميصه في كل مناسبة او حتى غير مناسبة لاستعراض عضلاته المفتولة  وهو على خشبة المسرحة تختلط مع الاطفال و يستعرض عضلاتها كالعادة في برنامج تلفزيوني بعنوان " الاطفال الاذكيا". حينما قال احد القضاة في هذا البرنامج التنافسي حيث يقدم فيه الأطفال عروضهم المبهرة بان فتاة صغيرة و ا سمها "افنيت" والتي قدمت عرضا مبهرا في ذلك المساء هي من اكبر المعجبين به .  فما كان من صاحبنا الا ان ذهب على خشبة المسرحية و قدم لها وردة وقال لها جديا"هل تتزوجينني؟" فاحمرت خدي هذه المسكينة وقالت باستحياء شديد "ولكنني لا زلت صغيرة، فلو تنتظرني حتى ابلغ لتكون شيبا" ، فاجاب سلمان خان بغضت اصطناعي" هذا يعنى انك ترفضينني اليس كذلك" ، اقترحت الطفلة بسذاجة " هيا لنكون اصدقاء" . فاثار هذا الحوار ضجة من الضحكات الصاخبة لدى الجمهور. وضجرت ام الطفلة التي كانت من بين الجمهور قائلة " لماذ لم تقولي له (نعم) يا حمقاء لو فعلت ذلك لزارانا سلمان في منزلنا". فعلت جولة أخرى من ضحكات الجمهور في الصالة و خصوصا النساء منهم على هذا الضجرالطريف.
 

فلسفة

"ذي تايمز اوف انديا" - الإنجليزية – مومباي

نورد فيما يلي ما اوردته هذه الجريدة من مقولات شهيرة في مساحته المخصصة للقضايا الروحية حول موضوع اليوم وعنوانه"حياة بلا خوف"

"اذا كان لديك ايمان بـ 330 مليون من الآله الميثولوجية (الهندوسية) فضلا عما ادخله الآخرون من آله ، ولازلت بعد كل هذا تعاني من فقدان الايمان (الثقة) بنفسك فلا خلاص لك على الإطلاق... ثق بنفسك وابني حياتك على هذه الثقة وكن قويا. (سوامي فيفيكاناند و هو احد اشهر الفلاسفة الهنود في العصر الحديث)".

أصحاب الهمم العالية ، قادرون على ازالة المخاوف التي تفرزها عقدة الدونية ، من مجرد كلماتهم. "بهاغوات بوراني – كتاب مقدس لدى الهندوس"

" فقدان الثقة هو الذي ، ولا شيء سواه، يجعل الناس خائفين من مواجهة التحديات في حياتهم، اما انا ، فأنني واثق من نفسي. (محمد علي كلاي)

اعرف نفسك فان فعلت ذلك فانك تخرج من جميع المعارك منتصرا (سون تزو- فيلفسوف صيني ).
 


ملحوظة: ندعو جميع القراء الكرام إلى تدوين ملاحظاتكم ومقترحاتكم وإبداء أرائكم حول هذا الأسلوب الجديد لعرض الصحف الهندية وحول أداء الموقع بصفة عامة  وما ينبغى عمله  لتحسينه لتعم فائدته على الجميع. كما يمكنكم ان تساهموا باخبار ومقالات او كتابات تتناول موضوع العلاقات العربية الهندية.

على العنوان البريدي : editor.ahind@gmai.com









 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند