.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الأربعاء ،26 مايو 2010م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

صحف:

قصة الشابة الهندية  التي نجت من حادث تحطم الطائرة الهندية

اخبار الهند:

جريدة "دي أن ايه" - الإنجليزية – مومباي

نشرت هذه الجريدة خبرا حول زيارة رئيسة جمهورية الهند السيدة/ براتيبا باتيل الى الصين تحت عنوان " وكيلة الخارجية الهندية تلقى الضوء على زيارة رئيسة الهند للصين" فقالت نروباما راو والتي ترافق السيدة/ باتيل ضمن الوفد الرسمي بان الصين تبقى على رأس الاولويات في السياسة الخارجية للهند. وأقرت راو بوجود قضايا شائكة بين البلدين. واضافت انه بغض النظر عن تلك القضايا و ابرزها مشكلة الحدود، اصدار التاشيرات لاهالي جامو وكشمير باوراق منفصلة مدبسة ، والمخاوف الأمنية حول سماح شركات صينية في مجال الاتصالات للعمل في الهند، ان العلاقات العامة على اعلى مستوى سياسي بين العملاقين الآسيوين هي آخذة في التحسن. واضافة الى ذلك ثمة قضية أخرى تقلق الهند وهي قيام الصين بتوريد باكستان بمفاعلين نوويين فقالت راو بانه لا مانع لدى الهند من استخدام هذين المفاعلين لتوليد الكهرباء ولكن توجد لدى الهند مخاوف بان قد يتم استخدامها للأغراض العسكرية.


"ذي تايمز اوف انديا" - الإنجليزية – مومباي

وفي نفس الموضوع نشرت الصحيفة تحت عنوان " زيارة رئيسة الهند للصين فرصة لتعميق العلاقات بين البلدين: مسئول صيني". قالت وزارة الخارجية الصينية امس في بكين بان زيارة رئيسة جمهورية الهند السيدة/ براتيبا باتيل للصين الى بيكن هي فرصة لتحديث العلاقة الصينية الهندية وتعميق الفهم والتعاون الثنائي بين البلدين بحسب تصريحات الناطقة باسم الخارجية الصينية جيانغ يو للصحفيين. تجدر الإشارة الى ان السيدة/ باتيل ستصل الى بيكن مساء اليوم و ستلتقى مع نظيرها الصيني هو جين تاو و رئيس الوزراء الصيني وين جياباو يوم الخميس.


جريدة "ايشيان ايج" - الإنجليزية – مومباي

نشرت الجريدة تحت عنوان " قصة نجاة سابرينا " وهي قصة نجاه الشابة المسلمة التي  نجت من حادث تحطم الطائرة الهندية بمطار مانغلور في الأسبوع الماضي. فسردت سابرينا نسرين حق ، 23 عاما، طالبة في إحدى كليات الطب في ولاية كارناتاكا بالهند ووالداها طبيبان يعملان في العين بالأمارات العربية المتحدة قصتها قائلة: كانت الرحلة عادية حتى اقتراب الطائرة من مطار مانغلور. ربطت حزام الأمن استجابة لتعليمات طاقم الطائرة. لمست الطائرة ارض مدرج المطار للهبوط ثم فجأة تسرعت مرة أخرى بهزة عنيفة وكأنها تحاول أن تقلع اضطراريا. بدأ الأطفال والنساء يصرخون فلم اشأ ان انظر إليهم خوفا من الا أكون أكثر فزعا فأغلقت عيني عندما شعرت ان الطائرة بدأت تهوي . فلما وقفت الطائرة كان كل شيء في ظلام بفعل انقطاع تيار الكهرباء. حللت حزام الأمن و تحركت بصعوبة. فما لبثت ان وجدت نفسي خارج الطائرة ولا أدرى كيف خرجت منها. كانت الشجيرات والأشجار تحيط بي من كل الجهات. مشيت الى جهة فوجدت نفسي امام خزان وقود الطائرة فابتعدت منه بأسرع ما أستطيع رغم ما كنت أعانيه من الم بسبب كسور في ساقي اليسرى وكاحلها اليمنى. وسرعان ما فقدت وعي ، فعثر علي الناس و نقلوني الى المستشفى وقالوا انه بعد دقيقتين فقط من إخلائي من موقع الحادث اشتعل المكان بانفجار خزان الوقود.


كما نشرت هذه الجريدة تحت عنوان " الحكومة لن تستخدم الجيش لمحاربة الثوار الماويين". أكدت الحكومة الهندية انها لن تستخدم الجيش الهندي لمحاربة الثوار الماويين إلا أنها ستستخدم الجيش بطريقة غير مباشرة بتكوين وحدات خاصة من الجيش الهندي لتدريب وحدات شبة عسكرية لمحاربة الماويين. ومن المتوقع ان يصل عدد هذه الوحدات الشبه العسكرية الى 21 وحدة.
 

جريدة "هندوستان تايمز" - الإنجليزية – مومباي

نشرت الصحيفة تحت عنوان "جدة من اصل هندي ستكون رئيسة وزراء ترينداد و توباغو". فكتبت : انتخبت كاملا برساد بيساسار – 58 عاما من اصل هندي اول رئيسة للوزراء لترينداد و توباغو بعد ان فاز حزب الشراكة الشعبية الذي ترأسه 29 مقعدا من اصل 41 مقعدا برلمانية في الانتخابات التي جرت يوم الاثنين منهيا حكم الحزب الحاكم الذي دام 43 عاما. تجدر الإشارة الى ان "ترينيداد و توباغو" هي مستعمرة أسبانية سابقة في حزب الكاريبي حيث تشكل الهنود 43 % من سكانها. كانت برساد أول وزيرة للشؤون القانونية في تلك البلاد وكان أجدادها من بين 148,000 عامل من الهند والذين جاء بهم البريطانيون للعمل في مزارع السكر والكاكاو.


جريدة "ذي اكنومك تايمز" - الإنجليزية – مومباي

تناولت الصحيفة تحت عنوان " وراء كل رجل ناجح أمراة" حديث رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ للصحفيين بمناسبة أول ذكرى لتوليه الحكم كرئيس للوزراء للفترة الثانية فحينما سئل من الإمرأة التي وراء نجاحه ، فأثارت اجابته ضحكات الصحفيين حينما قال "بل ثمة امرأتان اسمع لمشورتهما احداهما رئيسة حزب المرتمر السيدة سونيا غاندي و الأخرى طبعا زوجتي" واضاف الى انه في حين يهتم الأعلام عما تقدمه السيدة سونيا غاندي له من مشورة تستعد زوجته لكتابة سيرة ذاتية له تبين دورها في حياته. تجدر الإشارة الى ان لكلتا ابنتي سينغ مؤلفات .


ذي جريدة "ذي هندو" – الإنجليزية - تشيناي

نشرت هذه الجريدة خبرا اقتصاديا بعنوان "خدمة هاتف لكافة القرى الهندية بحلول 2011". فكتبت : "قال وزير الاتصالات الهندي ساجين بيليت بان تكون خدمات هاتف متوفرة في كافة القرى الهندية بحلول فبراير 2011م مشيرا الى انه قد تم توفير الخدمة لحوالي 96 في المائة من القرى و سيتم تزويد الخدمة لـ 25،000 قرية بحلول فبراير 2010م". واوضح الوزير بان تقوم وزارته بتوفير خدمة الانترنت ذات السرعة العالية لكافة القرى الهندية بحلول 2012 مما قد يغير اسلوب تعامل الحكومة مع الناس."
 

بزنس استاندارد

نشرت هذه الجريدة خبرا بعنوان " استثمارات للشركات الخاصة وصلت ثلاثة إضعاف في الفترة يناير – ابريل" وكتبت: "سجل حجم استثمارات الشركات الخاصة زيادة بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال الفترة من يناير – ابريل من هذا العام عما كانت عليه خلال نفس الفترة من العام المنصرم (الأرقام المقارنة هي 3044 مليون دولار و
ذذذ837 مليار دولار على التوالي) و جاء هذا الارتفاع نتيجة للطفرة التي يشهدها القطاعين الطاقة و خدمات الرعاية الصحية".

كما نشرت هذه الجريدة خبرا بعنوان " ارتفاع حاد للطلب على الذهب في الهند" فكتبت: وفقا لاحصاءات مجلس الذهب العالمي فان الطلب على الذهب في الفصل الاول من العام الحالي في الهند كان عاليا جدا و بلغ 211 طنا ما يساوي 45 % قياسا على الفصل الأخير من العام الماضي. والإحصاءات الرسمية بهذا الشان ستصدر اليوم الأربعاء.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند