.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الخميس، 19 نوفمبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

الثقافة والمجتمع

الهند: مطالب ببناء مساجد للنساء فقط


نيودلهي: تبحث المنظمات الإسلامية النسائية بالهند إمكانية بناء مساجد للنساء فقط تؤم فيها النساء الصلوات الجامعة، لكن، هناك معارضة شديدة من قبل رجال الدين. وتقول شايستا أمبير، رئيسة مجلس قانون الأحوال الشخصية للمسلمات في الهند : "حان الوقت كي يسمح العلماء والقيادات الإسلامية بإنشاء مساجد خاصة للنساء في كل مدينة حتى يمكن للنساء أيضا إقامة الصلاة والمشاركة في تجمعات دينية"، مضيفة أن القرآن لا يعارض إمامة النساء للصلوات الخمس فقد كانت حفصة، إحدى زوجات الرسول، تؤم النساء في الصلاة.

وتقول فاطمة موسى، رئيسة الجماعة الإسلامية في ولاية كيرلا: "الحظر المفروض على النساء في المساجد داخل الهند ليس من الإسلام ولا يوجد ما يبرره".

وتضيف، بحسب جريدة "الشرق الأوسط": "لا يوجد حظر في القرآن ولا في الأحاديث الشريفة على صلاة المرأة في المسجد، ولم يرِد عن الرسول ما يحظر ذلك. وعلى العكس فإن الكثير من النصوص القرآنية بها دليل على أن المرأة اعتادت الصلاة بحرية في المساجد في زمن الرسول الكريم، كما أنه في الوقت الحالي يسمح للنساء بالصلاة في الحرمين الشريفين بمكة والمدينة خمس مرات كل يوم. كما أن النساء في الكثير من الدول العربية ودول الخليج يتمتعن بهذه الحرية في أداء العبادة".

ومع ذلك، كان هناك رد فعل حاد من المعهد الديني الإسلامي الأبرز داخل الهند "دار العلوم ديوبند" الذي قال إن النساء المسلمات لا يمكنهن إمامة الصلاة. وقال نائب المسئول عن قسم الفتوى في المعهد، المفتي إحسان قاسمي، إن الإسلام لا يسمح للنساء المسلمات بإمامة الصلوات في المساجد.

ويقول مولانا نعيم الرحمن صادقي، وهو أكاديمي في معهد الندوة الإسلامي الذي يقع في مدينة لوكنو شمال الهند، إن هذه القضايا مثل إمامة النساء للصلاة والمساجد المخصصة للنساء فقط جاءت من الدول الغربية، وأشار إلى أن النساء يأتين إلى المساجد للمشاركة في الصلوات الجامعة التي تمارس الأنشطة العامة يتصرفن بذلك ضد تعاليم الشريعة الإسلامية.

ويقول صادقي إن هذه المحاولات تهدف إلى صرف الانتباه عن قضايا أكثر أهمية، مؤكدا أنه «على أخواتنا المسلمات أن ينشغلن بتعليم النشء وأمور دينهن وحماية أنفسهن من الضلال الأخلاقي».

وعلى الرغم من اعتراض العلماء، هناك حراك كبير في هذا الموضوع. وقد كان تأسيس مسجد للنساء في مدينة شيلونغ بولاية ميغاليا شمال الهند هو الإجابة عن كل هذه الأفكار النمطية المعادية للمرأة. وبدأت فكرة المسجد في عام 2008 بمبادرة من برلماني مسلم محلي. وقال سيد الله نونغروم، وهو مشرّع وسكرتير لاتحاد مسلمي شيلونغ منذ عام 1982: «إنها هدية إلى أمهاتنا وأخواتنا بمناسبة شهر رمضان».

وأضاف نونغروم، موضحا السبب الذي يقف وراء ذلك: «رأيت النساء المسلمات وهن يؤدين الصلاة بصعوبة كبيرة بسبب غياب المساحة التي يمكنهن أداء الصلاة فيها أو غياب خصوصية المكان، ولا سيما في العمل أو عندما تكون المرأة خارج المنزل. وإذا كان يمكن للنساء الذهاب إلى السوق، الذي يعتبر أسوأ مكان بالنسبة للمرأة المسلمة، وفق الشريعة الإسلامية ونحن معشر الرجال لا نعترض على ذلك، فلماذا إذا لا تذهب النساء إلى المساجد ليؤدين الصلاة هناك؟ لماذا يعترض المتشددون على ذلك؟».
انتقال المسلمين إلى دول الخليج وغيرها من أجل العمل.

من الناحية التاريخية، كان هناك مسلمون معتدلون وإصلاحيون ولو أن صوتهم مكبوت. لكن هذه العناصر الإصلاحية لم تنخرط في السياق العام إلا في الأعوام العشرة الأخيرة. إنهم عازمون على ألا يكون الحديث عن الإسلام حكراً على المتطرفين أو من يدعون أنفسهم بالمدافعين عن الإسلام. ويتضح هذا بجلاء من حقيقة أن سياسة الفتاوى التي لعبت دوراً مهماً في تحديد سلوك أغلبية المسلمين في الماضي, بدأت تفقد أهميتها. ذلك أن مسلمي الهند أخذوا يصبحون بالتدريج أكثر توجهاً نحو الفردية، ولا غرابة إذن في أن يصوت المسلمون، على عكس الفتوى التي أصدرها شاهي إمام من جماعة مسجد, والتي دعاهم فيها إلى التصويت لحزب بهاراتيا جاناتا في الانتخابات العامة التي جرت عام 2004، لمصلحة الأحزاب العلمانية الأخرى. وهكذا، فعندما تكون لديهم تظلمات، فإنهم يفضلون حلها بالوسائل الديمقراطية بدلاً من حمل السلاح. إن إيمانهم بالوسائل الدستورية والديمقراطية هو الذي أبقاهم بعيدين عن سياسات رد الفعل حتى في أعقاب أسوأ عمليات قتل تعرضوا لها في جوجاراث عام 2002.

وبالنظر إلى جميع هذه التطورات الإيجابية التي حدثت في العقد الماضي وحده, لا يسع المرء إلا أن يأمل في أن يتلاشى الجدل الأخير بصورة طبيعية عبر اختيار مسلمي الهند الاهتمام بالمسائل الأكثر أهمية كالتعليم، والتنمية الاقتصادية والسياسية.


 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند