.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث:الجمعة، 30 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

صحف:


صحف: زيارة رئيس الوزراء الهندي الى ولاية جامو وكشمير و تداعياتها الايجابية

محمد حسين أحمد

مومباي - أخار الهند

اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم بزيارة رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ الى ولاية جامو وكشمير و تداعياتها الايجابية بالتقارير والتحاليل والافتتاحيات الى جانب قضية الغاز المستخرج من حوض كرشا غودافاري و تعافي الاقتصاد الامريكي.

جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

تناولت الصحيفة ملف كشمير في احدى افتتاحيتها فعنونت "طيف الامل" و في ا لعنوان الفرعي نقرأ "رئيس الوزراء الهندي على المسار الصحيح بعرضه الحوار في كشمير" . بدأت الصحيفة باشادة موقف رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ من قضية كشمير قائلة انه في اول زيارة له لكشمير بعد توليه السلطة للمرة الثانية لم يقل الا اشياء صائبة حتى الآن. واما بالنسبة لباكستان فكانت تصريحاته متوازنة حيث تحدث عن احتمالية اجراء حوار شامل بشان كافة القضايا العالقة بين البلدين بما فيها مسألة كشمير.

وترى الصحيفة بانه لو نجحت نيو دلهي في ا جراء حوار مع الفصائل الكشميرية دون شرط مسبق فانها ستعطى زخما قويا لعملية السلام التي وقفت منذ فترة طويلة . وذكرت الصحيفة بان مشاركة قوية للكشميريين في الانتخابات التشريعية التي عقدت في عام 2008م و انخفاض في اعمال العنف سيجعل من العام المنصرم علامة بارزة في علاقة نيو دلهي مع هذه الولاية ولكن لم يكن الامر كذلك اذ كان الامر بمثابة فرص ضائعة. فتصريحات رئيس الوزراء الهندي الآن ليست الا تصحيحا للمسار.

واظهرت نتائج الانتخابات بان الانفصاليين لا يتمتعون باية شعبية الا انه ترى الصحيفة بانه لا يمكن لاي حديث جاد ان يؤتي ثماره بدون مشاركتهم. واما موقف باكستان الرسمي حول تصريحات سينغ كان ايجابيا الا انه تنصح الصحيفة بان تتخذ الحكومة الهندية اجراءات في كشمير مثل تخفيف نطاق التواجد العسكري و اطلاق سراح الاسرى السياسيين و تراخ بشكل تدريجي لقانون الصلاحيات الخاصة للقوات المسلحة فهذه المطالب الثلاثة هي من ضمن ما يطالب به الانفصاليون منذ وقت.


جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا ذ صلة بتصريحات رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ في كشمير بعنوان "رئيس الوزراء الهندي يرى "صفحة جديدة في كشمير ...مغادر المزيد من العسكريين من كشمير" فكتبت تقول :

"بعد مد يد الصداقة لباكستان يوم الاربعاء ، قدم رئيس الوزراء الهندي عرضا لاجراء الحوار مع المجموعات الانفصالية في وادي كشمير يوم الخميس معربا عن امله بان يصدر من كل من باكستان والانفصاليين رد ايجابي حول هذه المبادرة. و قد طرحت نيو دلهي هذه المبادرة الجديدة معلنة في نفس الوقت عن انسحاب 15,000 من العسكرين من منطقتي بونش وراجوري في ولاية جامو و كشمير."

وقال سينغ بانه يأمل ان يجد " حلا دائما" لمسألة كشمير مضيفا :" ارى انه فتحت صفحة جديدة في عملية السلام في هذه الولاية".

وأضافت الصحيفة: "قال سينغ في سرينكر عاصمة ولاية جامو وكشمير بأنه ليست ثمة اية شروط في اجراء الحوار مع اسلام آباد محذرا في نفس الوقت بانه لن يحدث أي تقدم ملموس ما لم تمارس الاخيرة"سيطرة فعالة" على مجموعات ارهابية ."

وتابعت: "في حين كان رد المجموعات الانفصالية حول مبادرة رئيس الوزراء الهندي متسما بالتشكيك، رحب مفتى محمد سعيد ، رئيس الائتلاف الديمقراطي الشعبي بهذه المبادرة ترحيبا قويا".


صحيفة " ذي انديان اكسبريس" - الانجليزية

و في الشأن كشميري ايضا، نشرت الصحيفة خبرا تحت عنوان "الحكومة ملتزمة بجعل كشمير اكبر وجهة سياحية في العالم" فكتبت الصحيفة تقول:

"رحب القطاع السياحي في ولاية جامو و كشيمر باعلان رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ تقديم 3.56 مليار روبية لتأهيل بحيرة "دال" و تحويل المنطقة إلى اكبر وجهة سياحية في العالم."


جريدة " دي ان ايه " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا ذا صلة بالدعوى القضائية بين الاخوين امباني حول تقسم ا لغاز المستخرج من حوض كرشنا غودافاري والتي تنظرها المحكمة العليا الهندية في نيو دلهي بعنوان "أسعار منخفضة للغاز تصب في المصلحة الوطنية للهند: المحكمة العليا " فكتبت تقول:


"ذكرت هيئة المحكمة العليا الهندية يوم الخميس بان البلد سيستفيد إذ ابقيت اسعار الغاز الطبيعي الذي تستخرجه شركة ريلاينس اندستريز لميتد العائدة لموكيش امباني من حوض كرشنا غودافاري إلى ادنى مستوى قائلة: إذا كان السعر اقل فالبلد هو المستفيد واذ كان السعر اعلى فانت (شركة ريلاينس اندستريز) المستفيد."


جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

تناولت الصحيفة خبرا ذا صلة بالثوار الماويين بعنوان "طبقوا البرنامج الوظيفي في مناطق تحت نفوذ الماويين: راهول غاندي" فكتبت تقول:

"ناشد راهول غاندي الامين العام للجنة حزب المؤتمر لعموم الهند الحكومة الهندية بتنفيذ مشاريع تنموية في المناطق التي تقع تحت نفوذ الماويين وذلك من اجل الحد من انتشار مد التطرف اليساري في تلك المناطق."


جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

تناولت الصحيفة موضوع نمو الاقتصاد ا لامريكي بمعدل 3.5% وتاثيره الايجابي في الاقتصاد العالمي تحت عنوان "الهند الحذرة لا تحتفل حتى الآن" و في العنوان الفرعي نطالع " انتظار المحلليين واصحاب كبريات الشركات لظهور مؤشرات قوية على تعافي الاقتصاد الامريكي" فكتبت تقول:

"لقد ادهشت الولايات المتحدة الأمريكية العالم بتسجيلها نموا قويا ما بين يوليو و سبتمبر الا ان الهند الحذرة تراقب عن كثب ما إذا كان التعافي حقيقي من عدمه."

واضافت الصحيفة: "وقال صناع القرار و المسئولين في كبريات الشركات الهندية بانهم سعداء لان قاطرة الاقتصاد العالمي تغلب على الركود الاقتصادي الذي دام عام وانهم يريدون التاكد بان هذه القاطرة لن تقف ."

























































































































 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند