.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الاثنين ، 26 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

صحف:


صحف: الهند تتصدر قائمة البلدان المستخدمة للطاقة الشمسية

محمد حسين أحمد

مومباي - أخبار الهند:

تنوعت اهتمامات الصحف الصادرة صباح الاثنين بالعديد من الموضوعات ومنها تصدر الهند قائمة البلدان المستخدمة للطاقة الشمسية ، وسعى وزير التعليم الهندي لتعزيز التعاون بين الجامعات الهندية ونظيراتها الأمريكية ، واصدر محكمة سعودية حكما بعقوبة الجلد على صحفية سعودية،  وتعيين محتمل لنجل رئيسة الهند وزيرا في حكومة ماهاراشترا ، ووفاة رجل تكرس حياته لحماية الأفاعي والثعابين، إضافة إلى طرح  مصنع شركة جنرال موتورز سيارة صغيرة، وزيارة دالاي لاما المرتقبة لولاية روناتشال برديش الهندية.

 

صحيفة "ذي فري بريس جرنيل"

نشرت الجريدة على صفحتها الاولى خبرا حول اصدر إحدى المحاكم السعودية حكما بعقوبة الجلد على صحفية سعودية بعنوان "60 جلدة للاشتراك في اعداد برنامج تلفزيوني متهور" فكتبت تقول:

"اصدرت محكمة سعودية حكم بتنفيذ عقوبة 60 جلدة بحق صحفية سعودية لصلتها بعملية اعداد برنامج تلفزيوني تفاخر فيه رجل سعودي بمغامراته الجنسية حسب ماورد بجريدة "سعودي غازيت" الناطقة بالإنجليزية يوم الاحد. وحسب التفاصيل حكمت المحكمة على الصحفية التي تعمل لشبكة "ال بي سي" التلفزيونية لمشاركتها في اعداد برنامج "احمر بالخط العريض."


جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة مقالا ذا علاقة بالطاقة المتجددة للكاتب تشيترانجان تامبيكاربعنوان "الهند تتصدر قائمة البلدان المستخدمة للطاقة الشمسية " فيقول الكاتب بان الهند ستشهد ثورة في الطاقة المتجددة حيث انها تتصدر حاليا المرتبة الاولى مع الولايات المتحدة الأمريكية كاكبر منتجي للطاقة الشمسية في العالم، في حين انها تحتل المرتبة الخامسة في مجال توليد الطاقة من الرياح حسبما ورد بمسح قامت به شركة "ماك كينسي اند كومباني" في مايو 2009م.

وينقل الكاتب عن دراسة شركة ارنست اند يونغ التي تقول ان الهند تأتي ضمن خمس دول كبري من حيث تملكها للمقومات المطلوبة للطاقة المتجدة على أساس الاستمرارية وأشارت الدراسة إلى ان الهند تحتل المكانة الرابعة في مجال توليد الطاقة المائية بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا و الصين.

ويقول مسح "شركة ماك كينسي" بان ستكون لدى الهند امكانيات هائلة في قطاع توليد الطاقة المتجددة لإنتاج مئات الغيغاوات من الطاقة الكهربائية باستخدام التكنولوجيا الشمسية الحالية وستنزل تكاليف الإنتاج باطراد خلال الفترة تتراوح ما بين الخمس إلى العشر سنوات القادمة ."

وذكر الكاتب انه بالإضافة إلى المصادر الأنفة الذكر توجد لدى الهند خطط كبيرة لتوليد الطافة من المخلفات الحيوية منها المخلفات الحيوانية والزراعية. ويلاحظ الكاتب بان الهند تنتج حاليا 14.8 غيغاوات من الطاقة المنتجة من المصادر المتجددة من اصل 150 غيغاوات من إجمالي الطاقة أي بالنسبة 9.7% من الإنتاج الإجمالي كما في 30 يوليو 2009م. ويرى الكاتب ان هذه النسبة ضئيلة للغاية لما لدى الهند من امكانيات كبيرة في هذا المجال مشيرا إلى انه قفزت النسبة من 5% إلى 9.7% خلال السنتين فقط.


كما نشرت الجريدة خبرا حول وفاة رجل تكرس حياته لحماية الأفاعي والثعابين بعنوان "وفاة الرجل الأفعى بعد تعرضه للدغة الكوبرا " فكتبت تقول :

"توفى رجل كرس حياته لحماية و إنقاذ الأفاعي والثعابين نتيجة لتعرضه للدغة أفعى كان يحتفظه في منزله في مومباي بالهند. وقد توفي سونيل رانادي (38 عاما) الذي كان يعمل مسئولا في منظمة الرفق بالحيوانات نتيجة لتعرضه لدغة الكوبرا قبل إدخاله المستشفى. وتجدر الإشارة إلى انه تعامل في حياته مع أكثر من عشرة آلاف من الثعابين والأفاعي.


جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا بعنوان "هل سيكون نجل رئيسة الهند وزيرا في حكومة ماهاراشترا" فكتبت تقول :

"من المتوقع ان يشغل راجيندار شيخاوات نجل رئيسة جمهورية الهند براتيبا باتيل منصب وزير في تشكيل الحكومة الجديدة في ولاية ماهاراشترا إذ أعطى اشوك تشوهان ، الذي سيقود الحكومة الجديدة في هذه الولاية ذات الاهمية الكبيرة بفضل عاصمتها مومباي التي تعتبر عاصمة الهندج المالية ، إشارات واضحة بهذا الشان حيث قال يوم الاحد بانه يتطلع إلى إدخال الشباب في حكومته. وزار اشوك تشاوان رئيسة الهند في نيو دلهي يوم الاحد.



صحيفة " ذي انديان اكسبريس" – الانجليزية

نشرت الجريدة خبرا اقتصاديا بعنوان "مصنع شركة جنرال موتورزفي الهند يطرح سيارة صغيرة في ديسمبر " فكتبت تقول :

"بعد طرح موديل "شيورليت روز" مؤخرا تستعد شركة جنرال موتورز لطرح سيارة صغيرة أخرى خلال شهرين من مصنع الشركة في مدينة تاليغاون في الهند وستباع هاتين السيارتين بحوالي أربعمائة روبية اي ما يعادل ثمانية آلاف دولار أمريكي."

وتابعت الصحيفة: "تعرف هذه السيارة باسمها الرمزي (ام - 300) وتمر حاليا بمراحل متقدمة من الاختبار وستستعرض هذه السيارة في معارض السيارات 2010 في نيو دلهي في شهر يناير من العام القادم."



جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا ذا صلة بزيارة دالاي لاما وهو مرشد ديني لبوذي التبت بعنوان "دالاي لاما ضيفنا الكريم: رئيس الوزراء الهندي " فكتبت تقول :

"وصف رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ يوم الاحد دالاي لاما ، القائد الروحي للبوذيين من التبت، بضيفنا الكريم وأضاف قائلا بانه يتعين على الهند والصين صيانة الامن والهدوء في ا لمناطق الحدودية."

وتابعت الجريدة: "التقى سينغ مع نظيره الصيني وين جيا باو على هامش قمة دول منظمة "آسيان" العاشرة في منتجع هوا هين التايلندي مرتين يوم السبت. وحول السؤال ما إذا كانت الصين أثارت خلال هذا اللقاء مسألة زيارة دالاي لاما إلى ولاية اروناتشال برديش الهندية من عدمها قال سينغ "لا لم يفعلوا ذلك، فذكرت لهم ان دالاي لاما هو ضيفنا الكريم وانه القائد الديني ولا يسمح له بممارسة نشاط سياسي."



جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا بشان التعاون الهندي الامريكي في قطاع التعليم بعنوان " وزير التعليم الهندي يسعى لتعزيز التعاون بين الجامعات الهندية و نظيراتها الأمريكية " فكتبت تقول :

"سيسعى وزير التعليم الهندي كابيل سيبال لإقناع الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز الشراكة بين المؤسسات التعليمية في الهند ونظيراتها الأمريكية ذات السمعة الدولية. وفي محاولة هي الأولى من نوعها سيلتقي الوزير الهندي مع أعضاء إدارة اوباما ، ومسئولي الجامعات و ممثلي الصناعات لبناء شراكة تعليمية مع الولايات المتحدة الأمريكية. كما سيوضح الوزير كيفية تشكيل لجنة التعليم الأمريكية الهندية للقادة الامريكيين."





 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند