.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث:الجمعة ، 9 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

علاقات عربية هندية:

الهند تقرض سوريا 100 مليون دولار لتوسيع محطة توليد كهربائية

دمشق : وقعت الحكومة السورية وبنك الاستيراد والتصدير الهندي (اكزيم باتك) على الجزء الاول من اتفاقية قرض يقدم الاخير بمقتضاه 100 مليون دولار امريكي لتمويل مشروع توسيع توليد تشرين الحرارية التي ستقوم بتنفيذه شركة بهارات الكهربائية الهندية.

ووقع الاتفاقية حسب بيان لهيئة تخطيط الدولة نيابة عن الحكومة السورية رئيس هيئة تخطيط الدولة تيسير الرداوي وعن البنك الهندي مديره العام نديم بانجيتان بحضور وزير الكهرباء السوري احمد قصي كيالي ومدير عام المؤسسة السورية لتوليد توزيع الطاقة الكهربائية هشام ماشفج وسفير الهند لدى سوريا ف. ب. هاران.

وقال البيان ان القيمة الاجمالية للقرض تبلغ 240 مليون دولار امريكي سيقدم على ثلاث شرائح الاولى والثانية قيمة كل واحدة 100 مليون دولار والثالثة 40 مليون دولار ومدة القرض 10 سنوات منها سنتان سماح.
ويحقق هذا المشروع احد اهداف الخطة الخمسية العاشرة من حيث اضافة امكانيات مركبة جديدة الى الشبكة ما يساهم في تغطية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في سوريا ويوفر الكهرباء اللازمة للقطاع الصناعي ولباقي القطاعات بالاضافة الى تلبية حاجة المستهلكين من الكهرباء.

وقال وزير الكهرباء السوري ان المؤسسة العامة لتوليد ونقل وتوزيع الطاقة تعمل على التوليد المكثف للطاقة في سوريا وتوسيع المحطات القائمة مشيرا الى انه تم الاتفاق مع شركة بهارات الهندية لتركيب مجموعتين بخاريتين باستطاعة 400 ميغاواط اي كل مجموعة 200 ميغاواط والاتفاق مع بنك اكزيم لتمويل جزء من المشروع معربا عن امله ان يتم التوقيع على العقد النهائي مع شركة بهارات في فترة قريبة للبدء في تنفيذ المشروع.

ومن جانبه اكد الرداوى خلال التوقيع اهمية هذه الاتفاقية في تمويل احد اهم المشاريع الاقتصادية في سوريا لتوسيع محطة تشرين الحرارية ولسد الفجوة من حاجة سوريا من الطاقة الكهربائية والبالغة حوالي 1000 ميغاواط.
واوضح ان الجانبين السورى والهندى يعملان لتعزيز تعاونهما وانجاز اتفاقيات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والفوسفات والاسمدة ومشاريع تنموية اخرى مؤكدا استعداد الحكومة السورية للتعاون مع الجانب الهندى في المجالات كافة.

من جهته قال السفير الهندى بدمشق ان السوق السورية تنافسية واستثمارية وان الحكومة والشركات الهندية ستشارك في عروض اخرى مشيرا الى ان هذه الاتفاقية هي الاولى التي يتم توقيعها في مجال الكهرباء وسينعكس هذا التعاون ايجابا على العلاقات بين البلدين .

يذكر ان الاتفاقية الحالية هي الاتفاقية الثانية التي توقع بين الحكومة السورية وبنك اكزيم الهندى حيث تم التوقيع في شهر يونيو عام 2008 على اتفاقية بقيمة 25 مليون دولار لتنفيذ مشروع اعادة تاهيل معمل حديد حماة. (كونا)
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند