.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث:السبت ، 3 اكتوبر 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

العلوم والتكنولوجيا:

مركبة الفضاء الهندية "تشندريان – 2" ستواصل عملية البحث عن الماء تحت سطح القمر

مومباي - اخبار الهند:

د. انا دوراي مدير مشروع مركبة الفضاء "تشندريان - 2" اثناء القائه محاضرة في جامعة ساسترا بمدينة تانجافورو بولاية تامل نادو بالهند حول الجوانب الفنية لتشندريان-1ستكثف مركبة الفضاء الهندية "تشندرايان -2" جهودها لمعرفة اماكن توافر المياه في باطن القمر حسبما قال د. ميلسوامي انادوراي، مدير مشروعي "تشندريان 1 و 2" في منظمة ابحاث الفضاء الهندي (إيسرو) في مدينة تانجافورو يوم الجمعة.

وقال د. انا دوراي اثناء القائه محاضرة بمنتدى معارف العلوم في جامعة ساسترا حول العلوم والجوانب الفنية للمشروع "تشندرايان –1" بان تشندريان -1 " اثبتت وجود جزئيات الماء على سطع القمر فتقوم "تشندرايان -2" بمواصلة البحث في عمق جسد القمر.

ستحمل مركبة الفضاء "تشندريان -2" والتي ستطلق في عام 2013 عدد اكبر من الاجهزة بالمقارنة مع "شندريان -1". وبعكس "تشنشدريان -1" التي دارت حول القمر و ارسلت البيانات للتحليل على الارض، ستكون لدى "تشندريان" جهاز يحط على سطح القمر ثم ينزل مسبارين لجمع وتحليل البيانات على سطح القمر نفسه. ويخترق هذا الجهاز سطح القمر عموديا للبحث عن الماء في الداخل، حسبما افادت صحيفة "هندو" الهندية يوم السبت.

وبحسب الجريدة افاد د. انادوراي بان تكون كلفة مشروع "تشندريان -2" بحوالي 4.26 مليار روبية في حين كانت كلفة تشندرايان 1" بحوالي 3.81 مليار روبية وذلك نظرا لوجودعدد اكبر من الاجهزة بها واضاف قائلا: "كان اطلاق مركبة الفضاء "تشندريان -1" اقل تكلفة بالمقارنة مع البلدان الاخرى".

وتابع د. انادوراي: لقد انجزت "تشندريان -1 " مهمتها مضيفا: "تمت المهمة باكملها تقنيا ضمن الجدول الزمني والميزانية فكانت ناجحة مائة بالمئة".

كما اقامت "تشندريان -1" التعاون الدولي حيث كانت تحمل 11 من الاجهزة و 16 جهازا للاستشعار عن بعد وقد ارسل كل جهاز من هذه الاجهزة بيانات بما فيه الكفاية.

واختتم قائلا " ادت "تشندريان -1" مهمتها بشكل جيد وفاقت توقعاتنا بشانها فانها وفرت امتدادا منطقيا لمركبة الفضاء "تشندريان -2".
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند