.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الاثنين ، 20 يوليو 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

 

منوعات :


كسوف الشمس...الكهنة والمنجمون يحذرون من شر مستطير والعلماء يتهيأون لمحاربة الخرافة

بقلم سيدهارتا كومار

نيودلهي: تستحوذ مشاعر من الخوف على غالبية الهنود بدلا من مشاعر الترقب والإثارة حيال الكسوف القادم للشمس.

وتدور معركة غير معلنة بين المنجمين ورجال الدين والعلماء في ظل بزوغ الهند كقوة علمية.وبينما يتحدث الكهنة الهندوس عن معتقدات أسطورية بان الكسوف يشي بسوء الطالع والاضطراب فان العلماء ينظمون ورش العمل ويبعثون بها الي المناطق الريفية ومعها متخصصون في الكسوف لتبديد المخاوف التقليدية.

يبدأ الكسوف الذي سيكون الاطول حتى عام 2132 عند الساعة 20 : 5 صباحا ( 2350 بتوقيت جرينتش ) يوم الثلاثاء عندما يلقي القمر بظله على الشمس بالقرب من الساحل الغربي للبلاد.

وسيغطي ظل القمر 13 ولاية من ولايات الهند البالغ عددها 29 ولاية من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في الغرب والوسط والشرق وشمال شرق الهند وعبر أجزاء من النيبال وبوتان وبنجلاديش وميانمار قبل ان يدخل الصين.

ومن المقرر أن يستمر الكسوف 3 دقائق و30 ثانية حول باتنا عاصمة ولاية بيهار. وسيهرع أكثر من 20 ألف سائح من علماء الفلك والعلماء الي تاريجنا وهي قرية صغيرة تقع بالقرب من باتنا ويقال أن الكسوف في أوضح صوره فى الهند سيكون فيها.

وربما لا يكون ثمة بلد يجمع بين المتناقضات مثل الايمان الاعمي والعلم مثل الهند. فالحضارة الهندية القديمة التي تعتبر الشمس والقمر آلهين. وفي نفس الوقت صارت الهند بين قلة من الامم ارتادت الفضاء وصارت تطلق الصواريخ والأقمار الصناعية بشكل روتيني.

وسيطبق الصمت الرهيب بعد غد الأربعاء على غالبية المدن والقرى الهندية وستغلق المعابد أبوابها وسيقي قسم كبير من السكان داخل البيوت لتحاشي الكسوف تطبيقا للخرافات.وبحسب أساطير هندوسية فان الكسوف يمثل محاولة الشرير راهو ابتلاع الشمس بحسب افاديش كومار باندي رئيس الكهنة بمعبد لاكسميناريان الشعبي في دلهي.

وفي نفس الوقت فان الكسوف يوفر فرصة العمر للعلماء و هواة الفلك لمشاهدة مشهد الطبيعة المهيب. وتنظم المنظمات ذات الصلة بالعلم والفلك فعاليات وبعثات بعضها عبارة عن رحلات بالطيران العارض ( الشارتر) لمشاهدة الكسوف. وتخيم فرق في المدن الواقعة وسط البلاد مثل اوجين لمشاهدة المشهد الجليل أمام معالم أثرية ومراكز مراقبة فلكية.

وقد صمم العلماء على تسريع حربهم ضد الخرافات والبدائية. يقول إن راتناسري مدير مركز نهرو بلانتيريم في دلهي " إن الكسوف يوفر فرصة هامة لمحاربة الخرافات بإثارة الوعي لمحو المخاوف التي يروجها بعض الناس وبعض وسائل الإعلام الاليكترونية."

ويضيف " الامر الغريب هو انتشار الخرافات برغم الطفرة العلمية والفلكية التي تشهدها الهند. إنهم يرفضون حتى شغل مساحة من الفضاء لا ضرر منها."

وعلى الرغم من ان الكسوف ظاهرة علمية وطيدة فان الشبان يتعلقون على ما يبدو بمعتقدات روج لها آباؤهم. يقول الطالب اناند " ما كان ينبغي لنا ان نخرج في هذا اليوم ولكن ما الحيلة ولدينا محاضرات. نأمل الا يحدث شئ." وتضيف صديقته شيستا " سنتقابل لان ثمة ميعاد بيننا لكننا لن نأكل أي شئ ".

وتقول جمعية المنطقيين التي تهدف لتخليص الناس من الخرافات والمعتقدات العمياء إنها تنشر المعلومات العلمية وترتب لورش العمل لمحاصرة عودة العلماء الروحانيين والمنجمين الذين ذاع صيتهم عبر الأجهزة الإعلامية.

يقول سانال ايدكاركو رئيس الجمعية التي تضم 100 الف عضو " إن الروحانيين أنصاف الآلهة الجدد والمنجمين يلعبون على مخاوف الناس. انهم يريدون إثارة الرعب بينهم ومن ثم يذهبون للعلاج عندهم الأمر الذي يروج لتجارتهم."

واردف " انهم يزعمون أن الكسوف نذير شؤم لكنه في الواقع بشير حسن بالنسبة لهم . انهم يجمعون المال حتى والشمس لا تشرق."


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند