.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: السبت ، 18 يوليو 2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور

 

 

عرض الصحف  :

 

ضجة في البرلمان الهندي حول البيان المشترك ... وصول وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون الى مومباي

مومباي - اخبار الهند:

العلاقات الهندية الباكستانية: ضجة في البرلمان الهندي حول البيان المشترك ... وصول سيارة نانو الى شوارع مومباي...وصول وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون الى مومباي... تدخل  الحكومة المركزية في النزاع بين الاخوين امباني...انكماش مساحة زراعية للرز هذا العام كانت هذه المواضيع من ضمن ما اهتمت به الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم .

 

صحيفة "تايمز اوف انديا"

نشرت الصحيفة في عددها الصادر صباح اليوم خبرا حول العلاقات الهندية الباكستانية بعنوان"ضجة في حزب المؤتمر حول موقف رئيس الوزراء الهندي" و في العنوان الفرعي نقرأ "المعارضة ايضا تجد تصريح  سينغ غير مقبول " وكتبت:

"عقب  معارضة شديدة تعرض لها رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ من حزب المؤتمر واحتجاجات من المعارضة الهندية حول "تنازلات" قدمها لباكستان، قال سينغ امس الجمعة بانه لم يطر أي تغيير في موقف الهند من الارهاب في بيانه المشترك مع نظيره الباكستاني الذي وقع يوم الخميس في شرم الشيخ بمصر".

اضافت الصحيفة: "قال سينغ في مجلس الولايات (راجيا سابها)  بان البيان لا يعنى التنازل عن موقف الهند بل انه عزز موقفها. الا ان تصريح سينغ لم يقنع اما حزب المؤتمر او المعارضة حيث قال احد قادة الحزب بانه توجد ثمة تناقضات بين البيان الذي صدر في شرم الشيخ و بين ما سمعنا في مجلسي البرلمان".

وتابعت الصحيفة: "وفي مجلس الشعب ، رفض اعضاء حزب بهاراتيا جاناتا تصريح سينغ واصفين اياه بـ"غير مقنع" ثم خرجوا من قاعة المجلس احتجاجا على ما تضمنه ، حسب قولهم ، البيان المشترك من تنازلات لباكستان ".


كما نشرت هذه الصحيفة  خبرا بشان طرح دفعة اولى من  سيارة نانو في مومباي بعنوان "حصل على سيارة نانو لكنه فقد مفاتيحها " وكتبت:

"تحققت آمال اشيس بالا كرشنان ثم تحولت شبه كابوس مساء يوم الجمعة حيث انه يمتلك الآن سيارة "نانو" لكنه فقد مفاتيحها".

وتابعت الصحيفة: " في حفل كبير اقيم بمناسبة توزيع اول دفعة من ارخص سيارة في العالم سلم راتان تاتا ، رئيس شركة تاتا للسيارات الى ثاني مشتري لها وهو ابن 29 عاما ، عازب الذي قال بهذه المناسبة "ثمة ثلاثة اشياء في الحياة يتمنى المرء  تحقيقها – ان يمتلك منزلا ، ويشترى سيارة وثم يعثر على زوجة  – فتحقق لي ثاني حلم الآن. وبعد برهة من الزمن ادرك  بانه فقد مفتاح السيارة الجديدة. ومن المقرر ان توفر شركة تاتا للسيارة مفتاح بدل فاقد له يوم السبت".

 

صحيفة ايشيان ايج

نشرت الصحيفة خبرا حول وصول وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلنتون الى مومباي تحت عنوان : كلنتون وصلت الى مومباي في محطة اولى من زيارتها للهند" وكتبت:

"وصلت كلينتون الى مومباي في ساعة متأخرة من ليلة امس  الجمعة في مستهل زيارة مدتها خمسة أيام تهدف الى تعزيز العلاقات وتبديد أي شكوك بشأن التزام الرئيس الامريكي باراك أوباما تجاه دور الهند كقوة عالمية صاعدة. ويشمل جدول أعمال الزيارة ابرام اتفاق لضمان عدم تسرب تكنولوجيا الاسلحة الامريكية الى بلدان ثالثة من المتوقع أن تدعو كلينتون الى تحسين العلاقات الهندية الباكستانية التي توترت بشدة من جراء هجمات مومباي التي وقعت العام الماضي".


صحيفة " ذي اكنومكس تايمز" الانجليزية

نشرت الصحيفة خبرا ذا صلة بالنفط والغاز حول النزاع القائم بين الاخوين امباني بشان ملكية الغاز المستخرج من حوض كرشنا غودافاري بعنوان "الحكومة المركزية تطلب من المحكمة العليا بوقف تنفيذ الحكم الصادرالخاص بالغاز من محكمة مومباي العليا " وكتبت:

"اظهرت الحكومة يدها رسميا في النزاع القائم بين الاخوين امباني حول الغاز المستخرج من حوض كرشنا غودافاري برفع عريضة امس الجمعة في محكمة الهند العليا مطالبة بوقف التنفيذ للحكم الصادر من محكمة مومباي العليا التي امرت شركة ريلاينس اندستريز لصاحبها موكيش امباني بتوفير الغاز الى شركة ريلاينس للمصادر الطبيعية العائدة لاخيه الاصغر بسعر 2.34 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية (mBtu)".

اضافت الصحيفة: "قالت الحكومة في عريضتها بان الاتفاق بين الشركتين المذكورتين يخل عقدها لتقاسم الانتاج مع شركة ريلاينس اندستريز لميتد بعد تطوير حقل الغاز".


صحيفة "ذي هندو"

تحت عنوان " موسم امطار ضعيف سيؤدى الى انكماش في مساحة زراعية للرز بواقع 21%" كتبت الصحيفة:

"اثر تاخير هطول الامطار سلبا على زراعة الرز عبر البلاد حيث انخفضت مساحة زراعة الرز بمعدل 21 % عما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام المنصرم ".
 


كما نشرت هذه الصحيفة خبرا بشان مشروع مركبة تشندرايان الفضائية بعنوان "البعثة الفضائية الهندية الى القمر تعاني من خلل فنى " و كتبت:

"تعاني البعثة الهندية الفضائية "تشندريان – 1" من خلل فني من شأنه ان يؤدى الى فشل البعثة الا ان العلماء في منظمة الهند للبحوث الفضائية قاموا باجراء اصلاحات في اجهزة المركبة لانقاذها و التي بلغت تكاليفها 4 مليارات روبية."

واضافت: " تعمل المركبة حاليا بشكل اعتيادي  الا انها قد تقف عن العمل في وقت اقرب مما كان مخططا لها وبهذا الشان قال مدير المنظمة مادهوان ناير بانه تنتهي مهمة المركبة اقرب عما خطط لها بسبب تحقيق الاهداف وليس بسبب فشل جهاز الاستشعار."








 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند