.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الاربعاء،  24 يونيو  2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

اخبار اقتصادية :


التعاملات بالسبائك الذهبية على الانترنت ستبدأ بنهاية يونيو في الهند

مومباي - اخبار الهند:
 ملايين من الاسر الهندية تمتلك بحوزتها حوالي 25,000 طن من الذهب بشكل المجوهراتمن المرجح ان تبدأ عملية التعاملات بالسبائك الذهبية على الانترنت بنهاية يونيو وفي الوقت الحالي تجري التعاملات فقط بالنسبة للسبائك الذهية المستوردة (بشهادة من اتحاد بورصة لندن للذهب) وفقا لما اوردته صحيفة اكنومكس تايمز".

اصدرت اللجنة الفنية التابعة لاتحاد البورصات الهندية للذهب والفضة في مدينة احمدآباد في 15 يونيو الشروط والتفاصيل الخاصبة ببدء تعاملات بيع و شراء الذهب والفضة على الانترنت.

وافاد مدير بورصة الذهب الوطنية انجاني سينها للصحيفة قائلا : " لقد وافقت اللجنة الفنية للاتحاد على شروط التعاملات في السبائك الذهبية الهندية فمن المحتمل ان تبدأ البورصة عملياتها على الانترنت بنهاية يونيو".

واضاف قائلا: سيتم اقامة سوق فعلي شفاف للتعاملات في السبائك الذهبية الهندية لتسعيرهذه السبائك وضمان نوعيتها و وزنها."

وبحسب الشروط التي وضعتها اللجنة الفنية يجب ان يتوفر لدى المصفى قدرة لا تقل عن اعادة تدوير 5 اطنان من الذهب (سنويا) و 50 طنا من الفضة و ان لا تقل قيمتها 10 ملايين روبية.

يمكن ان تتم التعاملات في الذهب المدور من قبل المصفى المرخص على البورصة الوطنية للذهب من الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت الهندي. ويمكن للتاجر المرخص ان يشترى الذهب اما عن طريق حسابه الخاص بالبورصة واما عن طريق استلام الكمية . وفي البداية تتم التعاملات في الفئات الـ 8 جرامات ، والـ 10 جرامات والـ 100 جرام.

وبما ان معايير السبائك الذهبية المستوردة تأتي في الفئتين الـ 100 جرام و الـ1000 جرام فكان على المشترى ان يدفع زيادة على الفئات الاصغر فيزال هذا الفرق بين الفئات بوجود السبائك المحلية المضمونة الجودة.

وبرغم من ان الهند هي اكبر مستهلك للهذب في العالم حيث انها تستورد كمية تتراوح ما بين 500 إلى 700 طن من الذهب سنويا وكذلك هي اكبر مصدر للمجوهرات في العالم فهي لا تلعب أي دور في تقرير اسعار الذهب في السوق الدولية بسبب عدم وجود بورصة وطنية فعالة للذهب.

وفي الوقت الحالي تجري عملية التعاملات الحقيقية للذهب بشكل غير منتظم وفي كثير من الأحايين ثمة فرق بين الاسعار المحلية والاسعار الدولية. وعلاوة على ذلك يوجد في الهند قانون يحظر توريد الذهب وكذلك تختلف قوانين في كل ولاية من الولايات الهندية للضرائب الامر الذي حال دون بروز سوق وطني.

وحسب التقديرات تمتلك ملايين من الاسر الهندية بحوزتها حوالي 25,000 طن من الذهب بشكل المجوهرات. وقد حاولت الحكومة في الماضي مرارا و تكرار استقطاب هذه الكمية الهائلة من الذهب إلى السوق التقليدي دون أي جدوي.

ثمة حاجة ملحة لاستقطاب هذه الكمية من الذهب إلى السوق فلن يتحقق هذا الا بضمان الجودة (النقاء) والوزن للذهب المدور من قبل المصفيين المعتمدين . ولهذا الغرض انشيء اتحاد البورصات الهندية للذهب والفضة (IBMA) على غرار اتحاد بورصة لندن للذهب والفضة (LBMA) بحيث يتم تقرير مستوى الاسعار للتجار وحاملي حصص البورصة للذهب.

ومن المنتظر ان تتلقى تجارة اعادة تدوير الذهب زخما قويا عقب تاسيس منتدى وطني للتعاملات في الذهب فكان ثمة حاجة ملحة لهذا الاجراء حيث ان تكاليف عملية تدوير الذهب في الهند مقارنة مع ما هي عليه في بقية بلدان العالم قليلة جدا.

وقال انيل كانسارا بمركز غوجرات للذهب : لا تتعدى تكاليف تدير 10 جرامات من الذهب في ا لهند بـ 30 روبية في حين تصل هذه القيمة إلى 300 روبية في سويسرا. وبالتالي يمكن للسبائك الذهبيةالهندية ان تلعب دورا هاما في تقرير اسعار الذهب دوليا.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند