.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث:  الاربعاء ،  17 يونيو  2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

سياسة :

محادثات بين الهند وباكستان ستستأنف قريبا

نيو دلهي:

لقاء بين  د. مانموهان سينغ ، رئيس الوزراء الهندي وآصف زرداري ، الرئيس الباكستاني في روسيا حسبما افادت وكالة رويترز من مراسلها في روسيا،   قال مانموهان سينغ رئيس وزراء الهند للرئيس الباكستاني اصف علي زرداري يوم الثلاثاء ان اراضي باكستان يجب الا تستخدم في الارهاب.

ومن جانبه أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي يوم الثلاثاء ان كبار مسؤولي وزارة الخارجية في الهند وباكستان سيلتقون قريبا وان زعماءهم السياسيين سيستكملون ذلك بجولة من المحادثات.

والتقى سينغ وزرداري لاول مرة منذ الهجمات التي وقعت على مدينة مومباي الهندية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وقال سينغ لدى لقائهما على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون (سكو) لدول اسيا الوسطى والقوى المجاورة التي تستضيفها روسيا " انا سعيد بلقائك لكني مفوض بأن ابلغك بأن أراضي باكستان يجب الا تستخدم في الارهاب."

وقال قرشي لرويترز "اتفق الجانبان على ان يجتمع قريبا وكيلا وزارة الخارجية وسيتبادل الاثنان المعلومات الجديدة ووجهات النظر بشأن قضية الارهاب."

وأضاف "على ضوء هذه المحادثات ستلتقي القيادة السياسية ( للبلدين) في شرم الشيخ" مشيرا الى اجتماع دول حركة عدم الانحياز الذي يعقد في المنتجع المصري في منتصف يوليو تموز.

وتأمل الولايات المتحدة في رأب الصدع بين الهند وباكستان لتخفيف التوتر في المنطقة بما في ذلك أفغانستان.

وأوقفت الهند محادثاتها مع باكستان بعد هجمات مومباي التي قتل فيها 166 شخصا وشنها عشرة مسلحين. والقت نيودلهي مسؤولية الهجمات على جماعة عسكر طيبة التي تتخذ من باكستان مقرا لها.

وتريد باكستان استئناف عملية السلام التي انطلقت منذ خمس سنوات لكن الهند طالبت اسلام اباد باتخاذ مزيد من الاجراءات ضد جماعة عسكر طيبة المتشددة اولا.

ونفى قرشي ان تكون النغمة المتشددة لسينغ قد جعلت الاجتماع يأخذ طابعا سلبيا وقال "أنظر الى الامر بطريقة مختلفة. أعتقد انه تطور ايجابي ان يلتقي الزعيمان لاول مرة على هامش قمة (سكو) منذ حادث مومباي المأسوي. اعتقد ان هذا تطور ايجابي."

ودعا رئيس الوزراء الهندي يوم الثلاثاء الى التعاون الاقليمي في مواجهة الارهاب وغيره من التهديدات الامنية وذلك قبيل لقائه مع الرئيس الباكستاني.

ووجه سينغ هذه الدعوة في كلمة أعدها للقمة.

وقال سينغ في النص المكتوب للخطاب الذي وزع على الصحفيين " شبح الارهاب والافكار المتطرفة والاتجار في المخدرات تسيطر على منطقتنا. جرائم الارهاب التي ترتكب اليوم عابرة للحدود."

ومضى يقول "من المهم أن نتعاون بشكل حقيقي مع بعضنا البعض وعلى مستوى العالم لهزيمة الارهاب الدولي الى الابد."

وكل من سينغ وزرداري في ايكاترينبورج المدينة الروسية التي تستضيف القمة. وللهند وباكستان وضع المراقب في المنظمة.

وعلقت نيودلهي عملية سلام مستمرة منذ خمس سنوات مع باكستان قائلة ان على اسلام أباد أن تعمل بشكل حاسم ضد متشددي جماعة عسكر طيبة التي تحملها الهند مسؤولية هجمات مومباي. وتقول اسلام اباد انها احتجزت بعض المتشددين ولكنها في حاجة للحصول من نيودلهي على أدلة أخرى حتى تتخذ المزيد من الاجراءات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند