.... همزة وصل بين الهند والعالم العربي  

اخبــار الهنــــد

   

 رئيس التحرير : محمد حسين أحمد
   

آخر تحديث: الجمعة ،  12   يونيو  2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

اخبار اقتصادية :


المؤسسات الاستثمارية الاجنبية تضخ 60 مليار دولار في الهند خلال عام واحد

محمد حسين احمد

مومباي - اخبار الهند:

مبنى بورصة بومباي للاسهم  "سينسكس" افادت صحيفة اكنومكس تايمز امس بانه تجاوز مجموع حجم استثمارات المؤسسات الاستثمارية الاجنبية في الأسهم المحلية مبلغ  60 مليار دولار للمرة الأولى منذ يونيو 2008 ما يدل على التزام متجدد من جانب المستثمرين الاجانب تجاه سوق الاسهم الهندية.

و منذ مارس من هذا العام بدأ المستثمرين الأجانب في شراء الاسهم الهندية بقوة و ضخ ما يقرب من 7 مليارات دولار في ظرف 60 يوما فقط حسب ارقام هيئة الاوراق المالية والبورصات الهندية وهذا يعني استثمرت المؤسسات الاستثمارية الاجنبية بمعدل 120 مليون دولار يوميا منذ 9 مارس. وقد أدى ذلك إلى زيادة في حجم صافي الاستثمارات لها من 53.3 مليار دولار في 9 مارس إلى ما يزيد على 60.3 مليار دولار حتى 10 يونيو.

وتخص الارقام بكافة انشطة المؤسسات الاستثمارية الاجنبية في الهند بما فيها التداول في الاسواق الثانوية والابتدائية (الاكتتاب الاولى) وكذلك عمليات الاندماج والشراء. و بلغ عدد المؤسسات الاستثمارية الاجنبية المسجلة 1600 واما عدد الحسابات الفرعية المسجلة فتجاوز عددها مستوى الـ 5،000.

وبسبب وتيرة المال الأجنبي الوافد اصبحت المؤسسات الاستثمارية الاجنبية صافي المشترين بقيمة 5.2 مليار دولار في عام 2009 ، بينما كانت صافي البائعين بحوالي 12 مليار دولار في عام 2008 حسب بيانات الهيئة.

وبالإضافة إلى شراء الأسهم من السوق تعاملت المؤسسات الاستثمارية الاجنبية بقوة مع مروجين المشاريع المتعطشين لرؤوس الاموال.

وقال كرستوفر وود من مؤسسة كلسا آسيا باسيفك " يدرك صانع السياسات  بان الطلب المحلي للهند هو الذي يقود اقتصادها في حين يعاني الاقتصاد الامريكي و كذلك الاقتصادات الغربية التي يقودها الاستهلاك المفرط على المدى الطويل من مشاكل هيكلية.

ارتفعت قيمة الروبية الهندية باكثر من 10 ٪ منذ مارس من العام الحالي.  وقد تعززت قيمة الروبية يوم الاربعاء بعد ان كان انتعاش السوق منذ ثلاثة اشهر مدد مكاسبه لاكثر من 90 ٪. فاقفلت الروبية عند 47.24 مقابل الدولار اي اقوى بـنحو 0.5 ٪ عما كانت عليه يوم الثلاثاء.وقد ساعد حجم تدفقات المؤسسات الاستثمارية الاجنبية بمبلغ 7 مليارات دولار منذ مارس الروبية على الارتفاع في قيمة الروبية  بنحو 10.5 ٪ من ادنى مستوى لها بـ 52.2 روبية مقابل الدولار.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند