اخبــار الهنــــد

   

  همزة وصل بين الهند والعالم العربي

  رئيس التحرير : محمد حسين أحمد

آخر تحديث: ،   مايو  2009م

الصفحة الاولى من نحن الاتصال بنا اعلن معنا المواقع المفيدة الصور
 

 

 

 

الثقافة والمجتمع:

الشعر الهندي ثقافة متنوعة صاغتها حضارات متعددة

خالد العنزي

ميرزا اسعد الله خان الملقب بـ "غالب" شاعر اللغة الاردية الاسطوريعندما تقرا شعرا هنديا ياخذك الخيال بعيدا تارة تكون على قمة جبل وتارة اخرى باحد الوديان او بصحراء قاحلة كراجستان او على ضفاف نهر تنساب مياهه بين الصخور او لبحر هائج ليس له نهاية.

وساعد تنوع الحضارات والثقافات التي مرت على الهند في التاثير على صياغة بعض الجمل الشعرية اضافة الى انه تم ادخال بعض الكلمات من بعض اللغات كالسانسكريتية التي تعد احد اقدم لغات العالم والاوردية مما اعطي الجملة الشعرية الهندية رونقا مختلفا جعلها مميزة عن غيرها كلوحة تفنن بها رسام مخضرم لبضع سنين.

كما ساهم تعدد الحضارات والثقافات بظهور اجيال من المثقفين رسموا بتعابيرهم الشعرية لوحات فنية راقية ومنهم بارافي وبهاتي وماغها وشريهارشا وفاسا وشودراكا وكينغ هارشا وفيشا خاداتا وبهاتان اريانا وبهافابوتي وامير خسرو وزهر الدين حاتم وميرزا اسعد الله خان غالب وبلاشك الشاعر المخضرم رابيندرانات طاغور.

ومن يقوم بجولة ببعض الكتب المتعلقة بالشعر الهندي وتاريخه يجد كنزا من الثقافة في بلد مرت عليه عدد من الحضارات وتشكلت فيه لغات ولهجات اعطت الشعر الهندي لونا خاصا فريدا تميز به عن باقي دول الجوار انعكس على الثقافة بجميع انواعها من حيث تنوع المصادر وتوفر مزيد من الكلمات لتضفي على الجملة الشعرية الهندية جمالا.

وتكمن اهمية الشعر عند المجتمع الهندي كونه شعبا مختلف الاعراق والديانات والثقافات والطبقات حيث يذيب الشعر الفوارق الثقافية والمجتمعية والطبقية ويعتبر احد اهم الامور المشتركة التي يحق للجميع ان يتناقلها ويتغنى بها في الوقت الذي كان فيه الشعر لغة المخاطبة في القرن السادس عشر وان كان الشعر في ظاهره تشكيلات كلامية الا انه يخفي وراء ذلك ما تنطوي عليه الروح من حب اوبغض اومدح اوذم او وصف اوغزل وغيره مشاعر تدفع الشاعر الى كتابة ابيات تصف ما يمر به من احاسيس ابى الا ان يشاركه فيها الناس.

وتضم الهند العديد من الشعراء والادباء الذين يكتبون الشعر الا ان الهند تختلف عن غيرها من دول العالم كونها بلد متعدد اللغات وذلك لاختلاف ولاياتها وتبعية كل شاعر الى ولاية محددة يتحدث اهلها بلغة تختلف عن ولاية قد تكون مجاورة لها الامر الذي ادى الى اختلاف اللغات التي يكتب بها الشعر في الهند.

ومن اللغات التي كتب فيها الشعر الهندي هي (سانسكريت) وتعد من اقدم لغات العالم حيث كانت تستخدم قبل 500 عام قبل الميلاد.

وتشير المراجع الثقافية الهندية الى ان من اشهر القصائد الشعرية التي كتبت باللغة السانسكريتية هي (فيداس) و(بوراناس) و(رامايانا) و(ماهاباراتا) و(بوداتشاريتا) و(هيتوباديشا) و(بانجتانترا) ومن اهم الشعراء الذين كتبوا الشعر بتلك اللغة هم كاليداسا واشفاغوشا وكوماراداسا بارافي وبهاتي وماغها وشريهارشا وفاسا وشودراكا وكينغ هارشا وفيشا خاداتا وبهاتان اريانا وبهافابوتي .

وتعكس اللغة السانسكريتية التغيرات التي طرأت على الهند باختلاف الازمان في الوقت الذي تجذب فيه اللغة السانسكريتية الناس الى تعلمها لقراءتها وفهمها ولاسيما انها تعد لغة مرتبطة بالعصور القديمة.

اللغة الاردية
ومن اللغات التي لا يزال يكتب فيها الشعر في الهند هي اللغة الاردية وهي لغة خاصة بنوعية معينة من فئات المجتمع الهندي وخاصة المسلمين. وتعد اللغة الاردية خليطا ما بين اللغتين العربية والهندية حيث تأثرت اللغة الاردية باللغة العربية في الوقت الذي تاثرت فيه اللغة الهندية بلغة سانسكريت القديمة.

ومن اكثر العصور التي اشتهر فيها الشعر باللغة الاوردية هي خلال القرنين الـ 16 والـ 17 ويعد الشاعر امير خوسرو من اوائل الشعراء المتميزين الذين كتبوا الشعر باللغة الاردية ومن ثم اتى العديد من الشعراء الذين برزوا في نفس المجال ومن اشهرهم زهر الدين حاتم الذي عاش خلال الفترة ما بين عامي 1699 وحتى عام 1792 والشاعر خان ارزو الذي عاش خلال الفترة ما بين عامي 1689 وحتى عام 1756 وجاء بعد ذلك عصرا تميز فيه العديد من شعراء الاردية ومنهم مازهاردارد سوز وقايم ويقين وبيان وهدايت وقودرات وضياء واسار وحسن وانشاء وجورات وفراق.

ومن ثم جاء عصر اصبح فيه الشعر باللغة الاردية اكثر تميزا وحدث تطور في اللغة نظرا لانتقال الناس من مكان الى اخر لاسيما في المناطق العربية حيث دخلت بعض المفردات الجديدة التي ادت الى تغير في اللغة الاوردية وكان هذا التغيير في صالح العديد من الشعراء اللذين برزوا في ذلك العصر ومنهم الشعراء غالب وناصر ومومن وظفر.

وتتنوع القصائد في الشعر الاوردي حيث نجد "الغزل" وهو الذي يحمل الطابع الرومانسي حيث يروي الشاعر فيه مشاعر الحب التي يكنها الى حبيبته او حتى وصفه لمفاتنها كما نجد شعر "القصيدة" وهو الذي يمدح فيه الشاعر شخصا ما قد يكون شخصا ذو منزلة عالية او احد المقربين اليه وايضا شعر "مرثية" (الرثاء) حيث يرثي الشاعر على من توفي.

ونجد كذلك شعر"مثنوي" وهو عبارة عن ملحمة طويلة الا ان هذا النوع من الشعر يعتبره الشعراء نمطي وتقليدي اما النوع الاخر من الشعر باللغة الاوردية هو ما يسمى "كويتا" او "رباعي " فهما يعتبران شعر موعظة حيث يتميزان بتوفر الافكار النبيلة.

ومن اشهر الشعراء الذين كتبوا الشعر باللغة الاوردية هم ميرزا اسعد الله خان الملقب بـ "غالب" الذي عاش خلال الفترة ما بين عامي 1796 وحتى 1869 وغالب هو شاب ينحدر من عائلة نبيلة هاجر الى الهند قادما من تركيا حيث عاش السنين الاولى عند وصوله الهند في منطقة اغرا بولاية اوتار براديش شمال الهند ومن ثم انتقل الى دلهي ولم تكن حياته سهلة او سعيدة الا انه وبذكائه احتفظ بروح الدعابة والتهذيب واللطف وكان محبوبا من قبل الناس اضافة الى كونه موهوبا ومتسامحا ويلقب "بسيد القصيدة".

ومن اشهر الشعراء الهنود الشاعر رابيندرانات طاغور الذي يعد اول اسيوي يحصل على جائزة نوبل في الادب في ال 13 من نوفمبر عام 1913.

وولد طاغور بمدينة كولكتا (كلكتا) عاصمة ولاية غرب البنغال شرق الهند عام 1861 من عائلة ارستقراطية شغوفة بالموسيقى والثقافة .

وبدا طاغور بكتابة الشعر باللغة البنغالية عندما كان شابا واستمر نحو 70 عاما وتعد كتاباته من اروع القصائد بالهند ومن اوائل اعماله قصائد بعنوان شايشاب سانغيت) و(سانديا سانغيت) و(برافات سانغيت) و(كاري او كومال) و(مايار كيلا) و(موكوت) اما من اهم رواياته هي (راجارشي) و(بوتاكورانير هات) اضافة الى كتابته لبعض القصص القصيرة للاطفال.

وكان طاغور من المحبين لبلده حيث كان يرفض الهجمات الارهابية والملابس المستوردة من الخارج.

ويعتبر طاغور من المحبين للسفر حيث كتب عن اعجابه بالمجتمعات اليابانية والروسية والجمال الايطالي اضافة الى ادانته للحربين العالميتين الاولى والثانية.

وفي شهر اغسطس عام 1940 منحت جامعة اكسفورد شهادة الدكتوراه لطاغور في الوقت الذي بدأت فيه صحته بالتدهور في شهر سبتمبر من العام نفسه وكان يتلقى العلاج باحد مستشفيات مدينة كولكتا الا ان عملية اجريت له لم تكن ناجحة اسفرت عن وفاته ورحيله في السابع من شهر اغسطس عام 1941 عن عمر يناهر ال 81 عاما.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الهند

نبذة عن الهند

الولايات الهندية

الثقافة  والمجتمع

الهند والعالم العربي

الهند في الاعلام العربي

قضايا ذات اهتمام مشترك

علاقات عربية هندية

الاخبار

سياسة وصحف

منوعات

الاقتصاد والتجارة

اخبار اقتصادية
استثمارات هندية
استثمارات أجنبية
شركات هندية

العلوم والتكنولوجيا

تكنولوجيا
قضايا التعليم

الطب والعلاج

الطب و الصحة
مستشفيات الهند

السياحة

وجهات سياحية
خدمات سياحية

الدليل التجاري

صادرات هندية

اعلانات مبوبة

 


 
جميع الحقوق محفوظة - اخبار الهند