يوم الثلاثاء  ــ الموافق 17 مارس 2009م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 


المعهد التكنولوجي الهندي (التجاري) يسعى للاستفادة من ابتكاراته الفكرية تجاريا

مومباى- الخبار الهند:

المعهد التكنولوجي الهندي في مومباياصبح تحويل الأفكار إلى قيمة نقدية الآن ممكنا لطلاب المعهد التكنولوجي الهندي (التجاري) بفضل شراكة بين المعهد وشركة انتليكتشوال فيونتشور الرابع" وهي احدى شركات المشاريع الراسمالية.

"من الصعب جدا بالنسبة الى الاكاديميين تحويل ملكيتهم الفكرية الى النقود. ويجري النظر في سبل القيام بذلك و نموذج "الرابع" هو نموذج ديناميكي. وسوف يساعد في تحويل جهود البحث والتطوير الى اعمال تجارية وتمكين أعضاء هيئة التدريس من توليد الدخل". قال ميرتي رام امريتام، عميد قسم البحث والتطوير في المعهد التكنولوجي الهندي – التجاري.

تم التوقيع على مذكرة تفاهم امس (الاثنين) حيث يتوقع بموجبها توسيع نطاق الاختراعات ونشرها واستخدامها عمليا من قبل طلاب المعهد التكنولوجي الهندي وهيئة تدريسه.

"فيونتشور الرابع" هي شركة استثمارية تعمل في مجال الاختراعات متخذة من الولايات المتحدة مقرا لها واما شركة "فينتشور الرابع (الهند) فيرأسها اشوك ميشرا، مدير المعهد التكنولوجي الهندي (التجاري) السابق.

ستعثر "فينتشورالرابع" بالاطلاع على شبكة واسعة من كبريات الشركات والجامعات والمؤسسات البحثية على المشاكل التي تحتاج الى حلول فريدة. كما نعتزم أيضا التركيز على الاحتياجات والحلول التي ستكون لها حاجة في غضون الـ 5-10 سنوات القادمة "قال ميشرا. واضاف بانه اقترحت "فينتشورالرابع" على انشاء مركز اختراع في حرم المعهد التكنولوجي الهندي ويجري التفاوض حاليا حول التفاصيل بهذا الشان.

ستقوم "فينتشورالرابع" بتسجيل براءات الاختراعات الخاصة بالمعهد وبالمقابل ستحصل على حقوق لتحويلها الى مشاريع تجارية ووضع استراتيجيات لتسويقها. ستدفع "فينتشورالرابع" رسوم الترخيص أو الاستفادة للمعهد بالاضافة الى تحملها تكاليف تسجيل براءة الاختراع.

وسوف توفر هذه الشراكة تفاعلا مع المجتمع وتجعل اختراعات المعهد الهندي متاحة لعدد أكبر من الناس على الصعيد العالمي.

وتحدث كي كورين إسحاق ، معاون عميد قسم البحث والتطوير بالمعهد عن العديد من المشاكل التي ينطوي عليها تسجيل براءات الاختراع وقال إنه في حين أن تكلفة التسجيل مرتفعة للغاية يتطلب الامر من أعضاء هيئة التدريس خوض نضال لخلق نموذج أو أخذ الفكرة الى مستوى حيث يمكن اثبات جدارتها تكنولوجيا قبل أن يتمكنوا من اتخاذ الاجراءات اللازمة للتسجيل. واضاف قائلا: "وبما ان براءات الاختراع في الهند لا تسجل على اساس الأفكار فقط، فماالذي سيفعله نموذج "فينتشور الرابع" هو مثير للغاية حيث انه يلتقط الاختراع على مستوى "فكرة" ثم يتخذ اللازم". وتجدر الاشارى الى انه سجل حوالي 130 برءاة للاختراع باسم المعهد حتى الآن.

وتشمل مجالات الشراكة التي ستركز بشكل أساسي على تقنية المعلومات (البرمجيات وتقنية الاندماج بين دوائر الكترونية متعددة الخ.) والبيولوجيا (علوم الحياة ، والرعاية الصحية ، والعلاج عن بعد وغيرها) ؛ والطاقة ،والعلوم الفيزيائية.

"الافكار هي العملة الوحيدة في العالم التي لا تهبط قيمتها ولا تتعرض للانهيار ابدا. وهذه الشراكة سوف تخلق دينامية الاندماج بين الأفكار وتسويقها فهذا الاندماج مهم جدا لتحقيق النجاح" قال آليك بادامسي، عضو مجلس استشاري المعهد التكنولوجيا الهندي (التجاري).

الشراكة ليست حكرا على الطرفين انما يكون كل طرف حرا في الدخول في شراكات مماثلة مع الاخرين في المسائل المتعلقة بالملكية الفكرية.
 


 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند