يوم الجمعة  ــ الموافق 23 يناير  2009م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

 

صحف:

موجز لأهم الأخبار من الصحف الهندية  الصادرة صباح يوم الجمعة الموافق 23 يناير عام 2008م

إعداد وترجمة محمد حسين أحمد

الحكومة الهندية قد تخفض أسعار الوقود قبيل الانتخابات البرلمانية


نيو دلهي: قد تنخفض أسعار التجزئة للبنزين والديزل 3 - 4 روبيات للتر الواحد على التوالي. هذا سيكون له أثر إيجابي على الاقتصاد اي انخفاض في التضخم ، و أسعار الفائدة وزيادة الطلب الاستهلاكي.

تقترح مذكرة التي قدمتها وزارة البترول والغاز الطبيعي للجنة التخطيط ووزارة المالية ، حيث توجد نسخة منه مع هذه الجريدة على تحرير أسعار البنزين والديزل من سيطرة الحكومة.

ستمكن أسعار النفط الخام العالمية التي انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ أربع سنوات (بنحو 40 دولارا للبرميل) شركات تسويق النفط المحلية (OMCs) من تنفيذ هذه التخفيضات الكبيرة في أسعار التجزئة. ان الاعلان الرسمي بهذا الشان متوقع بوقت قصير قبل الانتخابات لمجلس النواب حينما يحدد موعد انعقادها.

وعلاوة على ذلك ، سيتم أيضا خفض أسعار الغاز بواقع 25 روبية لكل اسطوانة من غاز الطهي (غاز البترول المسال) وذلك على الرغم من استمرار عملية الدعم الحكومي للغاز النفطي المسيل والكيروسين.

مثل هذه التخفيضات في أسعار منتجات النفط ستؤدي إلى هبوط حاد في معدل التضخم على اساس مؤشر أسعار الجملة الذي يحكم حاليا بـنسبة 5.6 في المائة.

هذا سيتيح للبنك الاحتياطى الهندى مساحة لمناورة كافية لخفض سعر الريبو (المعدل الذي يقرض الأموال قصيرة الأجل للبنوك) وسعر الريبو العكسي (المعدل الذي يقترض به بنك الاحتياطى المال على المدى القصير من المصارف). وهما في الوقت الراهن بنسبة 5.5 في المائة و 4 في المائة على التوالي.

وبما ان اسعار الاقراض والودائع ترتبط بهذين المعدلين فإن أي انخفاض كبير في الريبو والريبو العكسي سيضع الضغط على المصارف التجارية لخفض أسعار الفائدة على القروض للمنازل وغيرها من القروض. وهذا سيوفر عنصرا هاما للطلب الاستهلاكي وهذا سيساعد في تحفيز الاقتصاد المتعثر.

(جريدة "هندوستان تايمز" ــ الانجليزية ــ مومباي )


الموسيقار أيه آر رحمن يجعل الهند تفخر به لحصوله على ثلاثة ترشيحات لنيل جائزة الأوسكار

بيفرلي هيلز : بعد ان بات اول هندي يفوز بجائزة الغولدن غلوب، أضاف المايسترو الهندي الله راكها رحمن انجازا آخر في سجله بحصوله على ترشيح لثلاث جوائز "أوسكار" في فئتين مختلفتين وهذا الشرف لم ينله هندي آخر حتى الآن.

لقد نال الموسيقار الهندي المعروف بـ (موزارت مدراس) والبالغ من العمر 43 عاما والذي ابهر الجمهور في داخل الهند و خارجها بسمفونياته الحلوة، الاعتراف أخيرا على الساحة الدولية عقب تأليفه الموسيقى لفيلم (Slumdog Millionare) لمخرج بريطاني.

ولد ايه آر رحمن في تشيناي في 6 يناير 1966 هندوسي الا انه غير اسمه الى الله راكها رحمن من ديليب كومار بعد ان اعتنقت عائلته الإسلام في 1970م.

(جريدة "ذي تايمز اوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي )

 

وزير الخارجية برناب موخيرجي يحتل المركز الثاني في سلم الحكومة الهندية

سيحل موخيرجي محل رئيس الوزراء الهندي إذا حال مرضه دون ممارسته للمهام

نيو دلهي : من الذي يحل محل رئيس الوزراء الهندي مانموهلان سينغ إذا خضع لعملية جراحية للقلب تبعها فترة النقاهة؟ الإجابة عن سوال من هو يحتل المركز الثاني في الحكومة ليس بصعب فيحتل موخيرجي المركز الثاني في الحكومة حيث تشمل مهامه ترأسه حوالي 50 جلسة حكومية في أي وقت من الأوقات ، اجراء مفاوضات مع الحلفاء ، قيادة دبلوماسية الهند عقب هجمات 26 من نوفمبر و ادارة التنسيق في البرلمان مع حزب بهاراتيا جاناتا بصفته قائدا لمجلس الشعب.

تم تسريح سينغ من مستشفى معهد عموم الهند للعلوم الطبية في نيو دلهي يوم الخميس وقال طبيب امراض القلب د. كيه اس ريدي والذي يرأس فريقه الطبي :" انه بصحة جيدة وغادر للمنزل". ولم يوضح مكتب الرئيس الوزراء متى سيخضع سينغ إلى معالجة التصحيح الا انه قال بيان رسمي "يقوم الاطباء الذيي يشرفون على علاج رئيس الوزراء بتقييم حالته الطبية ليقرروا حول كيفية العلاج و توقيته المناسب.

قالت مصادر بان رئيس الوزراء الهندي يرغب في الحصور في استعراض عسكري بمناسبة يوم الجمهورية الا انها قالت بان الرأي الطبي سيسود في النهاية . واما عن المركز الثاني فتعد هذه المسألة غير لائقة للتفكير فيه في الوقت الحاضر الا ان وزير الخارجية هو الخيار الواضح بهذا الشأن.

(جريدة "ذي تايمز اوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي )
 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند