يوم الثلاثاء  ــ الموافق 13 يناير 2009م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 


الهند تتطلع الى ابرام صفقة اليورانيوم مع كازاخستان


اخبار الهند -نيو دلهي :

الرئيس الكازاخستان نور سلطان نزار بابيفمن المرجح ان تبرم بعض الاتفاقيات الكبيرة بين الهند وكازاخستان و من ضمنها صفقة توريد مادة اليورانيوم للهند والتعاون في قطاع الطاقة النووية وذلك خلال زيارة الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف الى نيودلهي في الفترة من 23 يناير.

سيكون السيد نزارباييف ضيف الشرف الرئيسي خلال احتفالات عيد الجمهورية في السادس والعشرين من يناير.

وعقب مناقشات جرت بين البلدين على مختلف المستويات يتوقع ان توقع كل من هيئة الطاقة النووية الهندية المحدودة (NPCIL) وشركة كازوتومبروم على اتفاق لتوريد مادة اليورانيوم للهند لتشغيل محطاتها النووية في المستقبل.


ثاني احتياطي

يوجد لدى كازاخستان ثاني أكبر احتياطي لمادة اليورانيوم في العالم وتمثل نحو 15 في المائة من مجموع الإنتاج العالمي.

تعتبر أستراليا اكبر بلد منتج لمادة اليورانيوم حيث انها تملك نحو 23 في المائة من مجموع الاحتياطيات في العالم ، في حين لا تتعدى نسبة الإنتاج من هذه المادة لدى الهند الا واحد في المائة من الإنتاج العالمي.

وتتطلع كازاخستان الى ان تكون أكبر منتج في العالم بحلول عام 2010 مع تركيزها الشديد على عملية التنقيب عن مادة اليورانيوم.

وقال وزير الدولة للطاقة الهندي جيرام راميش بانه أجرى مباحثات مع نائب وزير الصناعة والتجارة الكازاخستاني زين اعتزازانوفا وذلك لتمهيد الطريق لتوقيع اتفاق بهذا الشأن خلال زيارة السيد نزارباييف المرتقبة للهند.

كما تتطلع كازاخستان الى مساعدة الهند في إنشاء تجمعات صناعية في قطاع النسيج ، إلى جانب التعاون في مجال التكنولوجيا العالية والخدمات المالية.


فريق مومباي

كماافاد السيد راميش بان شركة كازاتومبروم سترسل فريقا الى مومباي قبل زيارةالسيد نزارباييف لاجراء محادثات مع هيئة الطاقة النووية الهندية المحدودة NPCIL.

توجد لدى شركة كازاتومبروم بالفعل اتفاقيات للتعاون النووي مع كل من روسيا والصين واليابان وهي حريصة جدا على أبرام اتفاقية مع الهند ايضا.

واضاف السيد راميش بان كازاخستان مهمة جدا بالنسبة للهند نظرا لاحتياجاتنا لمادة اليورانيوم وكذلك احتياجاتنا للنفط والغاز ونحن نتطلع إلى أبرام هذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن".

"وكذلك تسعى كازاخستان الى الحصول على دعم الهند للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية ونحن بدورنا مهتمون بتوسيع وجودنا في هذا البلد في مجال النفط والغاز. تجدر الإشارة الى ان الهند فقدت صفقة لاحد اكبر حقول النفط الكازاخستانية للصين الا انه عرض على شركة النفط والغاز الهندية (العمليات الخارجية) المحدودة حقل للنفط على أساس الترشيح قبل ثلاث سنوات ولكن لم يتحرك شيء منذ ذلك الحين على هذا الصعيد".




 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند