يوم الثلاثاء ــ الموافق 16 ديسمبر  2 008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية:

 صحف: ارتفاع حجم استيراد الخام بنسبة 71% خلال ابريل – اكتوبر... رفض جامعة دارالعلوم - ديو بند إصدار فتوى استجابة لباكستان

إعداد: مومن فضيلة

اخبارالهند مومباي: الثلاثاء ــ الموافق 16 ديسمبر 2008م

أفردت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم مساحات للعديد من المواضيع ومنها مطالبة وزارة النفط بسندات نفطية بقيمة 300 مليار روبية هذا العام لتعويض عما تكبدته شركات النفط الهندية التابعة للحكومة من خسائر على مبيعات الوقود وفي سياق ذاته خبر بعنوان ارتفاع حجم استيراد الخام بنسبة 71% خلال ابريل – اكتوبر، وطرح مشروع التعليم الإجباري في البرلمان الهندي " وكتبت: تم طرح مشروع حق الأطفال للتعليم المجاني والإجباري في البرلمان الهندي ، و رفض جامعة دارالعلوم - ديو بند إصدار فتوى استجابة لباكستان و إقامة دعوى ضد لجنة الحج في الهند.
 

جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها السابعة خبرا حول ملف النفط في الهند بعنوان " وزارة النفط قد تطالب بـ صكوك نفطية بقيمة 300 مليار روبية هذا العام " وكتبت: من المحتمل ان تطالب وزارة النفط بسندات نفطية بقيمة 300 مليار روبية هذا العام لتعويض عما تكبدته شركات النفط الهندية التابعة للحكومة من خسائر على مبيعات الوقود وتشمل هذه الشركات "انديان اويل"، و" بهارات بتروليم كوربوريشون لميتد" ، وهندوستان بتروليم كوربوريشون لميتد حيث يتوقع ان تتكبد هذه الشركات المزيد من الخسائر عن بيع النفط والديزل والغاز المسيل و الكيروسين في عام 2008 – 2009م وتريد الوزارة ان تعوض الحكومة ما نسبته 70% من هذه الخسائر من خلال هذه السندات النفطية.

كما نشرت الجريدة على صفحتها السابعة خبرا حول السياق ذاته بعنوان "ارتفاع حجم استيراد الخام بنسبة 71% خلال ابريل - اكتوبر " وكتبت الصحيفة:" لقد ارتفعت قيمة فاتورة الهند النفطية بأكثر من 71% لتصل إلى 60.34 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري وذلك بفضل الارتفاع في اسعار النفط الدولية. لقد استوردت الهند 76.2 مليون طن من النفط الخام نظير مبلغ 60/.34 مليار دولار خلا ل ابريل – اكتوبر من هذا العام بالمقارنة مع 70.64 مليون طن نظير مبلغ وقدره 35.17 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام المنصرم، حسب أحدث الأرقام المتوفرة لدى وزارة النفط. وكان الارتفاع في القيمة بسبب صعود أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها بـ 147 دولار للبرميل في يوليو من العام الحالي ."
 

جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي ايج

نشرت الجريدة على صفحتها الخامسة خبرا حول قضية التعليم في الهند بعنوان "طرح مشروع التعليم الإجباري في البرلمان الهندي " وكتبت: تم طرح مشروع حق الأطفال للتعليم المجاني والإجباري في البرلمان الهندي يوم الاثنين. يهدف هذا المشروع إلى التعليم الإجباري للأطفال وتخصيص 25 من المقاعد في الصف الأول الابتدائي على الأقل للأطفال من الأسر الفقيرة."

وتابعت الصحيفة : " كما يقترح المشروع تشكيل مجلس استشاري لتقديم وصايا إلى الحكومة المركزية حول تطبيق أحكام المشروع المقترح."
 

جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ (11) خبرا بعنوان "جامعة دارالعلوم - ديو بند ترفض إصدار فتوى استجابة لباكستان " وكتبت: أثار بيان الممثل الدائم لباكستان للأمم المتحدة عبد الله هارون بان لجامعة دار العلوم - ديوبند في الهند أثرا قويا في إقليم شمال غرب الباكستاني المحاذي لأفغانستان، رفضا قويا من الجامعة حول وجود أي تأثير للجامعة على المناطق التي تسيطر عليها حركة طالبان.

وأضافت الجريدة : "أصدرت الجامعة بيانا شديد اللهجة حول طلب هارون بان على الجامعة إصدار فتوى ضد الإرهاب موجهة إلى المناطق القبائلية في شمال غرب باكستان قائلة بان "السيطرة على المقاتلين في المناطق الباكستانية من شانهم (الباكستانيين) وليس شاننا، قال نائب مدير الجامعة عبد الخالق مدراسي وأضاف قائلا "ان فتوانا بان قتل الأبرياء حرام في الإسلام تنطبق على العالم بأسره وليس ثمة حاجة لإصدار فتوى جديدة".

وتابعت الصحيفة : " لقد أحرج طلب باكستان الجامعة حيث أنها تحاول جاهدة ان تثبت بأنها مختلفة اختلافا تاما عن المدارس الإسلامية في باكستان.


جريدة " دي ان ايه " ــ الإنجليزية ــ مومباي ايه

نشرت الجريدة على صفحتها الثالثة خبرا حول ملف الحج بعنوان " امرأة ترفع دعوى ضد لجنة الحج الهندية بسبب قانون "جائر" " وكتبت الجريدة: بعد ان أدت فريضة الحج في العام الماضي، أرادت كلثوم باغوالا، البالغة من العمر 61 عاما ، زيارة مكة المكرمة مرة أخرى الا انها لم تتمكن من تقديم طلبها إلى لجنة الحج التي تشرف على شئون الحجاج و الترتيبات الخاصة بالحج ، بسبب التعليمات الجديدة التي تمنع من أدى الحج خلال السنوات الخمس الماضية من تقديم الطلب.

وأضافت الجريدة : "رفعت باغوالا ، المقيمة في مومباي ، دعوى بحق لجنة الحج في محكمة مومباي العليا مدعية بان التعليمات الجديدة جائرة و تعسفية حيث ليس ثمة أي حظر على الأشخاص الذين يسافرون إلى الحج من خلال حصة الوجهاء والعيان أو من خلال مشغلي مكاتب السفر الخاصة. علما بان التعليمات الجدية تنص على انه من قدم طلبا للحج بعد ان أدى الفريضة خلال السنوات الخمس الماضية فانه سيفقد مبلغ الوديعة المقدم مع الطلب كما بتعرض نفسه للمحاكمة.





 


 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند