يوم الثلاثاء  ــ الموافق 4 نوفمبر  2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

قتطفات من الصحف الهندية:

 التعاون الدفاعي بين الهند والصين

إعداد: مومن فضيلة

أخبار الهند - مومباي   يوم الثلاثاء  ــ الموافق 4 نوفمبر  2008م

تناولت الصحف الهندية الصادرة الثلاثاء العديد من المواضيع منها سياسة الوقود الحيوي، التعاون الدفاعي بين الهند والصين، قانون أحوال المسلمين الشخصية في الهند، الذكرى الثالثة لتطبيق قانون الحق في المعلومات في الهند، موقف الحكومة الهندية من الحرب الدائرة في سيرلانكا وخطاب رئيس الوزراء الهندي إلى قادة الشركات الهندية الكبرى.


جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ (13) خبرا حول سياسة الوقود الحيوي بعنوان "قيام رئيس الوزراء الهندي بإحالة سياسة الوقود الحيوي إلى لجنة "باوار" لإعادة النظر فيها " وكتبت:

"عادت الحكومة الهندية إلى نقطة الانطلاق في سياستها الوطنية عن الوقود الحيوي في ظل إنذارات تحذر الحكومة بأنها أعطت ضوء اخضر للوضع الاقتصادي للوقود البديل دون إزالة الشكوك من الناحية الفنية والاقتصادية في هذا القطاع غير المختبر عقب مرحلة اختبارية فقط.

وتابعت الصحيفة : أحال رئيس الوزراء الهندي هذا الملف إلى لجنة باوار لإعادة النظرفيه".

نشرت الجريدة على صفحتها الـ (11) خبرا حول العلاقات الهندية الصينية بعنوان " قيام الهند والصين بتأسيس علاقات دفاعية " وكتبت:

"... تقوم الهند والصين بإسراع وتيرة العلاقات الثنائية لبناء الثقة بين البلدين بما فيها إجراء مناورات دفاعية مشتركة وتبادل المعلومات الخاصة بالاموار الدفاعية.

وتابعت الصحيفة : في حين كان قائد القوات البحرية الهندي الأدميرال سوريش ميهتا استقبل نظيره الصيني الأدميرال وو سينغلي في نيو دلهي، كان قائد القوات الجوية الهندي في بكين يجرى مفاوضات مع نظيره الصيني الجنرال زوقيوليناغ لتعزيز التعاون الدفاعي الثنائي بين البلدين "ان الهدف هو توسيع العلاقات العسكرية الثنائية و تعزيز الثقة المتبادلة بين القوات السلحة للبلدين."


جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الرابعة خبرا حول قانون أحوال المسلمين الشخصية بعنوان " لجنة تطلب آراء حول قانون أحوال المسلمين الشخصية " وكتبت:

"قامت اللجنة القانونية بإرسال توصياتها المتعلقة بإجراء تعديلات على قانون الأحوال الشخصية للمسلمين وتطبيقها الكامل إلى المنظمات الإسلامية الرئيسية في الهند والى اللجنة الوطنية للأقليات ملتمسة آرائها. و اعتبر هذا الأجراء محاولة من الحكومة المركزية الهندية لإرضاء الأقليات في البلاد."

وأضافت الجريدة : لقد أرسل التقرير الذي يتضمن التوصيات إلى كل من هيئة قانون أحوال المسلمين لعموم الهند ومجلس مشاورة المسلمين لعموم الهند لأخذ آراء قادة المسلمين. وحسب مصادرة مطلعة تم إرسال التقرير إلى هذه المنظمات في مسعي اللجنة للحيلولة دون وقوع أية نزاعات قد يثيرها هذا الموضوع ذو الحساسية."

جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الرابعة خبرا حول "قانون الحق في المعلومات بعنوان " قانون الحق في المعلومات أداة قوية للشعب: رئيس الوزراء الهندي " وكتبت الصحيفة:

"قال رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ بان الديمقراطية ليست لإثبات الذات للفرد فحسب بل هي احترام لحقوق الآخرين. وأضاف سينغ بمناسبة افتتاح مؤتمر لجنة المعلومات المركزية لإحياء الذكرى الثالثة لتطبيق قانون الحق في المعلومات بان هذا القانون أداة قوية لتمكين المواطنين فهذا دليل قوي على تعزيز الديمقراطية وتوكيد سلطة الشعب بالعديد من المستويات الحكومية."

كما نشرت الجريدة على صفحتها الرابعة خبرا حول خطاب رئيس الوزراء الهندي بشان الحرب الدائرة في سيرلانكا بعنوان " رئيس الوزراء الهندي يؤكد موقف الحكومة الهندية من الحرب في سيرلانكا " وكتبت:

"قال رئيس الوزراء الهندي د. مانموهان سينغ في اجتماع لقادة القوات المسلحة الثلاث يوم السبت بأنه في حين تراعي الهند مصالح طائفة التاميل في سيرلانكا يتعين عليها ان تكون ملتزمة لتوحيد سيرلانكا و سلامة أراضيها."

وأضافت الجريدة : "قالت مصادر أن سينغ اكد موقف الحكومة الهندية بأنه لا يمكن ان تتدخل الهند في حق القوات المسلحة السيرلانكية في القيام بمتابعة العمليات الحربية في مياهها الإقليمية."


جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا بعنوان "خطاب رئيس الوزراء الهندي إلى قادة الشركات الهندية الكبرى: لا تخفضوا الوظائف" وكتبت:

"اكد رئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ يوم الاثنين لرؤساء الشركات الهندية الكبرى بان الحكومة لن تترد في خفض معدل الضرائب ونفقات الاقتراض لمنع الاقتصاد من التعرض لازمة وناشد هؤلاء الرؤساء بعدم خفض الوظائف بشكل كبيرقبل ان تؤتي الخطوات المتخذة او المخططة نتائجها المرجوة."

"لقد سبق وان قام البنك الاحتياطي الهندي باتخاذ الإجراءات الضرورية لتلبية احتياجات المصارف الهندية وقام بخفض أسعارالفائدة التي يقرض بها الأموال إلى المصارف حيث تتخذ هذه الإجراءات لتعزيز الاقتصاد الهندي في ظل الأزمة المالية العالمية. فلقد قامت الحكومة الهندية الأسبوع المنصرم بخفض الضرائب على وقود الطيران والحديد لدعم القطاعين الطيران والحديد."

وأما بالنسبة لموجز أخبار أخرى فمنها على سبيل المثال ، استرداد مؤشر السوق الأسهم الهندية 5.6% أو 550 نقطة ليغلق فوق حاجز الـعشرة آلاف بـمستوى 10,337 نقطة.

كذلك ثمة خبر حول خطة شركة ريلاينس اندستريز لميتد وهي اكبر شركة خاصة لإعادة فتح محطاتها للبترول المغلقة منذ وقت فنشرت جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي تفاصيلها حول هذا الخبر.
 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند