يوم الاربعاء  ــ الموافق 12 نوفمبر  2 008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

قتطفات من الصحف الهندية:

 صحف: الهند تستضيف ثلاثة من قادة العالم الإسلامي... تعهد رئيس المالديف الجديد بتعزيز العلاقات مع الهند

إعداد: مومن فضيلة

اخبارالهند مومباي: يوم الاربعاء  ــ الموافق 12 نوفمبر  2 008م

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها استضافة الهند ثلاثة من قادة العالم الإسلامي ، خطة دولة قطر لاستثمار خمسة مليارات دولار في الهند، تعهد العلماء المسلمين في ولاية كيرالا بالحفاظ على تعدد الزوجات و تعهد رئيس المالديف الجديد بتعزيز العلاقات مع الهند.

جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

ونشرت الصحيفة خبرا تحت عنوان "الهند تستضيف ثلاثة من قادة العالم الإسلامي
"وكتبت الصحيفة :

"قد يكون مجرد مصادفة ، ولكن مع اقتراب موعد الانتخابات العامة في الهند تكسب علاقة الهند مع الدول الإسلامية زخما مطردا حيث من المرجح أن تروج الهند الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة واحد من الإنجازات الكبرى وفي الوقت ذاته تستعد الهند لمنع أي تداعيات سلبية لهذا الاتفاق وذلك بإعطاء أهمية قصوى لزيارة ثلاثة على الأقل من كبار الشخصيات من العالم الإسلامي في الأسابيع المقبلة. "

وأضافت الصحيفة : "وهذه الشخصيات هي رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والرئيس المصري حسني مبارك ومن المرجح ان تظهر الحكومة الهندية هذه الزيارات دليلا على علاقاتها المتنامية مع العالم الإسلامي.

تكون زيارة الرئيس مبارك ، بالطبع ، أمر ا بالغ الأهمية لأن الرئيس المصري حسني مبارك سيقوم بزيارة للهند بعد 25 عاما "


جريدة "ذي هندو" الإنجليزية

نشرت الصحيفة خبرا تحت عنوان "قطر ستستثمر خمسة مليارات دولار في الهند"وكتبت الصحيفة :

"عقب ابرام صفقة لتشكيل صندوق للاستثمار المشترك مع سلطنة عمان ، حصلت الهند على تفاهم من دولة قطر لقيام الأخيرة باستثمار خمسة (5) مليارات دولار في القطاعات ذات الصلة بالطاقة.

وأضافت الصحيفة:"واضاف "ان المحادثات مع القيادة العليا في كل من البلدين بشأن توجيه فائض الأموال إلى الهند هي جزء من استراتيجية الحكومة لضمان تلبية احتياجات قطاع البنية الأساسية على الرغم من الأزمة المالية الحالية.

وأضافت الصحيفة : " لقد تحدثنا عن طريق قيام دولة قطر بالاستثمار نحو 5 مليارات دولار في الهند. وخلال الشهرين او الاشهر الثلاثة القادمة سنحدد مشاريع في مجالات الطاقة والكهرباء والأسمدة وغيرها من الأنشطة ذات الصلة لتمكين حكومة دولة قطر من اتخاذ قرارات حاسمة بشأن هذه المجالات لتوجيه الاستثمارات قال "رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ على متن الطائرة الخاصة له عقب اختتام زيارته التى استغرقت ثلاثة أيام الى سلطنة عمان ودولة قطر.

وأضاف رئيس الوزراء الهندي بان صندوق الهند وسلطنة عمان المشترك بمساهمة وقدرها 50 مليون دولار من كل جانب ومع احتمال بلوغ المبلغ 1.5 مليار دولار ، يمكن أن يصير مركبا رئيسيا لتوجيه الاستثمارات من سلطنة عمان إلى الهند. "


جريدة " دي ان ايه " ــ الإنجليزية ــ مومباي

ونشرت الصحيفة خبرا على الصفحة رقم (9) من ثيروفانانثابورام تحت عنوان "العلماء المسلمين في ولاية كيرالا يتعهدون بالحفاظ على تعدد الزوجات "وكتبت الصحيفة :

"ادان زعيم جماعة اسلامية بارزة في ولاية كيرلا بشدة أي تحرك لحظر تعدد الزوجات محذرا بان الطائفة المسلمة ستعارض أي قطعة من التشريعات تهدف إلى الحد من هذه الممارسة" بحسب أي بي ابو بكر موساليار، زعيم من اهل السنة والجماعة."

"وتأتي ملاحظاته في خلفية ملحوظة من محكمة كيرالا العليا بان تعدد الزوجات لدى المسلمين يشكل انتهاكا لمبادئ الأخلاق والعدالة الاجتماعية حيث اقترحت هيئة محكمة في 22 اكتوبر من العام الجاري سن القانون للحد من "الزواج والطلاق غير الحكيمين" وطلبت تسكيل لجنة مصالحة على المستوى الوطني والمحلي لرصد الحالات الفردية.

ونشرت الصحيفة خبرا تحت عنوان "رئيس المالديف الجديد يتعهد بتعزيز العلاقات مع الهند
"وكتبت الصحيفة :

" طلب الرئيس الجديد لمالديف محمد نشيد، يوم الثلاثاء، متعهدا بزيادة تعميق العلاقات متعددة الاوجه مع الهند وجزر المالديف' مساعدة نيو دلهي في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والعلوم والتكنولوجيا ".

وأضافت الصحيفة : "تم استعراض التعاون الاقتصادي بين البلدين عندما اجتمع نائب الرئيس الهندي حميد انصاري مع السيد نشيد ، الذي ادى اليمين الدستوري ليصبح أول رئيس منتخب ديمقراطيا من جزر المالديف الواقعة في المحيط الهندي في وقت سابق من اليوم.

وخلال الاجتماع الذي كانت "ودية للغاية ومتسما بالتفاهم المتبادل أكد الأنصاري "استمرار الدعم الهندي في كل المجالات" لجزر المالديف قال دي كه جين ، الأمين الخاص في وزارة الشؤون الخارجية في عاصمة جزر المالديف مالي.

وقال ان القيادة الجديدة للمالديف اكدت ايضا تصميمها على "الحفاظ على الاستمرارية" في العلاقات مع الهند "في كل المجالات". "



 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند