يوم الاثنين  ــ الموافق  13 اكتوبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية:

 تطلع الشركات الهندية إلى إبرام صفقات بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في معرض جيتكس 2008م


إعداد : فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد 

جريدة أخبار الهند -  مومباي  ــ يوم الاثنين  ــ الموافق  13 اكتوبر 2008م

ناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على الاقتصاد الهندي ، تطلع الشركات الهندية إلى إبرام صفقات بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في معرض جيتكس 2008م، إدخال ممثل الأفلام الهندية الشهير اميتاب باتشان مستشفى، قيام الحكومة الماليزية بمنح لقب فارس للممثل الهندي شاه روخ خان ، تشوق الاستراليين إلى زيارة تاج محل ، تطويب قديسة هندية ، توفير الأزمة الاقتصادية الدولية دروسا هامة للاقتصاديات الناشئة مثل الهند و تنظيم المعهد التكنولوجي الهندي مسابقة الروبوتات بالطاقة الشمسية.

جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا حول الأزمة المالية العالمية و تداعياتها على الاقتصاد الهندي بعنوان "رئيس الوزراء الهندي يطلب من محافظ البنك الاحتياطي الهندي العودة إلى الهند" وكتبت:

طلب رئيس الوزراء الهندي الدكتور مان موهان سينغ من محافظ البنك الاحتياطي الهندي دي سوباراو العودة قاطعا زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وجاء هذا الطلب بعد ان طلب من وزير المالية الهندي بي تشيدامبرام و وزير التجارة كمال ناث الغاء زيارتهما إلى الولايات المتحدة الأمريكية فهذا ان دل على شيء ، حسب الجريدة، فانما يدل على قلق متزايد حول الأزمة المالية. كما ان عضوين من لجنة ذات خمس أعضاء شكلت من قبل وزير المالية لدراسة وضع السيولة في البلاد خارج البلاد فطلب منهما أيضا العودة إلى البلاد للحضور في الاجتماع المزمع عقده في الساعة 3.30 بعد الظهر يوم الاثنين."

نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 3 ) خبرا حول مرض ممثل الأفلام الهندية الشهير اميتاب باتشان بعنوان "انه ليس هو اميتاب السبعينيات " وكتبت:

لقد قال الممثل مرارا و تكرارا بان العمل هو المنشط والمغذي بالنسبة له الا انه بعد إدخاله المستشفى يوم السبت يتساءل الكثيرين في باليوود بان برنامج عمله المكثف قد اثر سلبا على صحته. لقد احتفل الممثل عيد ميلاده الـ 66 يوم السبت .

وأضافت الجريدة : لم يأخذ باتشان اجازة منذ سنتين ولقد عرضت حوالي 16 فيلما له خلال هذه الفترة. وعقب ادخاله المستشفى في عام 2005 خضع الممثل نفسه إلى انضباط ما من حيث أوقات العمل الا ان التزامه بالعمل وأساليب عمل صناعة الأفلام في باليوود لم يساعده على الإطلاق قال احد الممثلين الذي انهي تصوير فيلما مع الممثل مؤخرا.


نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 18 ) خبرا حول قيام الحكومة الماليزية بمنح لقب الفارس للممثل الهندي شاه روخ خان بعنوان "عاصفة احتجاجات في ماليزيا حول منح الممثل الهندي شاه روخ خان لقب الفارس " وكتبت:

"منح ممثل الأفلام الهندية المعروفة بالباليوود الشهير شاه روخ خان بلقب يوازي في ماليزيا بالفارس الأجراء الذي تعرض للانتقادات من أعضاء المعارضة في البرلمان الماليزي والجمهور. لقد منح الممثل الهندي هذا اللقب لترويجه ولاية "مالاكا" بعد تصويره فيلما له هنا ومساهمته في صناعة الأفلام في ماليزيا حسب قول بعض المسئولين الماليزيين في تقارير صادرة بنهاية الأسبوع.

وأضافت الجريدة : وكان الممثل الذائع الصيت الهندي ذو 42 عاما من بين الـ 78 شخصا الذين تم اختيارهم لنيل هذا اللقب بمناسبة عيد ميلاد محافظ ولاية مالاكا بماليزيا.


نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 23 ) خبرا حول تشوق أفراد فريق استراليا للكريكت الزائر حاليا للهند بعنوان "الاستراليون متشوقون إلى زيارة تاج محل " وكتبت:

"لم يأت الاستراليون إلى الهند لأجل لعبة الكريكت فحسب بل يرغب العديد من أعضاء هذا الفريق بزيارة تاج محل قبل البدء بالمباراة الثالثة مع خصمه الهندي في نيو دلهي في الثامن والعشرين من أكتوبر.

وأضافت الجريدة : انه لمعلم مدهش حقا وإننا نعتزم بزيارة تاج محل وأنا على يقين بان العديد من أعضاء الفريق سيرافقونني في هذه الزيارة " قال فيليب بوب وأضاف قائلا: "لقد زرت هذا المعلم الشهير حينما كنت طفلا ذا عشرة أعوام وها أنا قد أتطلع إلى زيارته مرة أخرى".
جريدة "ذي اكنومك تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 5 ) خبرا حول معرض جيتكس لتكنولوجيا المعلومات بعنوان "الشركات الهندية تتطلع إلى إبرام صفقات بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في معرض جيتكس " وكتبت:

"تتطلع شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية بإبرام صفقات بقيمة 20 مليون دولار أمريكي في معرض جيتكس 2008م حيث ان 36 شركة ستعرض قدراتها في صناعة أجهزة الحاسوب والبرمجيات والخدمات والبنى التحتية الخاصة بقطاع تكنولوجيا المعلومات حسب تقرير إعلامي. وكانت قيمة الصفقات التي أبرمت في العام الماضي في هذا المعرض 10 ملايين دولار" قال مسئول في لجنة ترويج صادرات أجهزة الحاسوب و برمجياته وهي هيئة مستقلة تابعة لوزارة المواصلات وتكنولوجيا المعلومات وأضاف متحدثا إلى جريدة "غلف نيوز" الإنجليزية بان صادرات من تكنولوجيا المعلومات الهندية نمت بمعدل اكثر من 30% سنويا ومن المتوقع ان تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2012م والجدير بالذكر ان اللجنة المذكورة أعلاه تشجع شركات تكنولوجيا المعلومات الهندية على الزيادة من هذه الصادرات."

جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا حول تطويب قديسة هندية بعنوان " الفانسو أول قديسة كاثوليكية هندية" وكتبت:

"لقد عانت بنفسها لإزالة معاناة الآخرين" هكذا وصف البابا بنديكت السادس عشر الراهبة الفانسو من ولاية كيرلا بالهند حينما أعلن تطويبها إلى درجة القديسين في حقل التطويب في ساحة سينت بيتر في فاتيكان يوم الأحد فأصبحت الراهبة الفانسو أول قديسة كاثوليكية هندية وصلت إلى هذه الدرجة.


كما نشرت الجريدة على صفحتها الرابعة خبرا حول رحلة أول قطار في وادي كشمير بعنوان "قطار كشمير يجتذب حشودا كبيرا " وكتبت:

"بدأ أول قطار تجاري رحلته يوم الأحد في وادي كشمير حيث احتشد ألاف من الناس في جميع محطات السكك الحديدية الثماني في الوادي ليجربوا رحلة القطار.

وأضافت الجريدة : تجمهر الناس في كافة المحطات بين راجوانشير في مقاطعة بادغعام و مقاطعة آنانت ناغ من صباح الباكر من يوم الأحد للحصول على تذاكر للسفر ليكونوا من أوائل الناس الذين استقلوا هذا القطار في هذه الرحلة التاريخية.

جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 23 ) خبرا حول الملف الاقتصادي بعنوان "الاقتصاديات الناشئة اقل تضررا بالأزمة المالية الدولية " وكتبت:

قال وزير المالية الهندي بي تشيدامبرام بان الأزمة الاقتصادية الدولية توفر دروسا هامة للاقتصاديات الناشئة مثل الهند مضيفا بان من التحديات الكبرى للسيطرة على معدل التضخم دون أبطأ عملية النمو والحفاظ على الاستقرار المالي والتحرك لتعزيز الوضع المالي في البلاد.

وأضافت الجريدة : "مع نمو حقيقي للناتج المحلي الإجمالي بمعدل 9% خلال العام المالي 2007 ـ 2008، استمر الاقتصاد الهندي بأداء جيد " قال الوزير خلال اجتماع النقد الدولي و اللجنة المالية في نيو دلهي يوم السبت مضيفا إلى انه للعام الثالث على التوالي من حصول الاقتصاد الهندي على معدل النمو بـ 9% وما فوقه."


كما نشرت الجريدة على صفحتها السادسة خبرا حول الروبوتات بالطاقة الشمسية بعنوان "كيف تكسب المال وحماية البيئة " وكتبت:

"نظم المعهد التكنولوجي الهندي في مومباي مسابقة حول صناعة الروبوتات بالطاقة الشمسية كجزء من مهرجان نيكسوس الفني 2008 حيث تتسابق الروبوتات التي تعمل بالطاقة الشمسية على مسار ذي مترواحد تهدف هذه المسابقة بخلق توعية حول استخدام الطاقة الشمسية.

وأضافت الجريدة : لقد فاز الروبوت الذي صنعه مانوج كومار مينا من المعهد التكنولوجي الهندي في مومباي هذه المسابقة حيث غطى هذه المسافة خلال 1.3 ثوان . وستدخل ثلاثة فرق عن كل منطقة من المناطق الأربعة وهي مومباي واندور و حيدراباد و باتيالا في الجولة النهائية لهذه المسابقة المزمع عقدها في يناير من العام القادم.



 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند