يوم الأربعاء ــ الموافق 8 اكتوبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية:

 اعتزام شركة النفط والغاز الهندية لإقامة مصنع تكرير للنفط في نيجيريا بقيمة حوالي 4 مليارات دولار


إعداد : فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد 

جريدة أخبار الهند -  مومباي  ــ يوم الأربعاء ــ الموافق 8 اكتوبر 2008م

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها نقل مصنع السيارة نانو إلى ولاية غوجرات، بناء 40 جسرا للمشاة في أنحاء مختلفة من مدينة مومباي، وضع العلاقة بين حزب المؤتمر بزعامة سونيا غاندي وحزب ساماج وادي بزعامة مولايام سينغ ، اعتزام شركة النفط والغاز الهندية مع شريكتها لإقامة مصنع تكرير للنفط في نيجيريا بقيمة حوالي 4 مليارات دولار، قيام القوات الجوية الهندية بتفعيل المزيد من مهابط للطائرات في منطقة لداخ ، مشروع لجعل عملية التخصيص لابناء الطائفة المنبوذة والقبائل قانونا دائما في الهند، القلق من ظاهرة الزيادة في الإنفاق الشخصي بالبطاقات الائتمانية في قطاع المصارف بالهند.

جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الأولى خبرا حول قيام شركة تاتا للسيارات بنقل مصنعها لصناعة السيارة نانو الاقل تكلفة بعنوان "عثرت تاتا مأوى جديد لنانو اليتيم في ولاية غوجرات " وأشارت الجريدة إلى وصف صاحب شركة تاتا لوضع مصنع نانو بـ - نانو – يتيم ليس له مأوى " وذلك بعد ان أرغمت الشركة على نقل مصنعها اثر احتجاجات لمزارعين نزعت حكومة ولاية بنغال الغربية أراضيهم في بلدة سنغور لإنشاء هذا المصنع فرحبت ولاية غوجرات وخصصت قطعة ارض لهذا المصنع على الفور ومن المتوقع ان يكون هذا المصنع الجديد اكبر مما كان في بنغال الغربية من حيث المساحة و القدرة الإنتاجية . وتأمل شركة تاتا ان يكون هذا المصنع جاهزا للتشغيل خلال 12 شهرا.


كما تطالعنا الجريدة على صفحتها السابعة خبرا حول بناء كباري (جسور) للمشاة بعنوان "الأعمال على بناء 40 جسرا للمشاة ستبدأ قريبا" وكتبت الجريدة بان هيئة تنمية مدينة مومباي تسعى جاهدة لبدء اعمال بناء كباري للمشاة وعددها 40 في مدينة مومباي خلال الشهر القادم. وسيتم بناء هذه الجسور في العديد من مناطق مدينة مومباي وضواحيها وذلك من اجل تخفيف الاختناقات المرورية في هذه المدينة ذات الكثافة السكانية العالية.


كما نطالع في هذه الجريدة على صفحتها الـ(12) خبرا سياسيا حول وضع العلاقة بين حزب المؤتمر بزعامة سونيا غاندي وهو اكبر حزب في الائتلاف التقدمي المتحد و حزب ساماج وادي بزعامة مولايام سينغ الذي دعم حكم الائتلاف بعد انسحاب الأحزاب اليسارية تأييدها عنه في قضية الاتفاق النووي المدني بين الهند و الولايات المتحدة الأمريكية بعنوان " حزب ساماجوادي سيتمبر في تأييد حزب المؤتمر".

وجاء في سياق الخبر بانه قال رئيس "حزب ساماج وادي" خلال تصريحاته يوم الثلاثاء عن عملية تقاسم المقاعد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بان حزبه سيمضى قدما برغم وجود التباين في وجهات النظر بين الحزبين في مسألة إجراء تحقيق في قضية مداهمة شرطة نيو دلهي في منطقة "باتلا هاوس" للقبض على ما يدعى "إرهابيين" مطلوبين للجهات الرسمية حيث يطالب الامين العام لحزب ساماجوادي امر سينغ بإجراء تحقيق قضائي في عملية المداهمة حيث قتل اثنين من المشتبه بهم وضابط لشرطة نيو دلهي خلال هذه العملية. وقد سبق ان هدد امر سينغ بان حزبه سيسحب الدعم عن حزب المؤتمر ان لم يحقق مطلبه الا ان رئيس الحزب مولايم سينغ اكد بان تصريح الامين العام للحزب اخذ خارج سياق كلامه وان الانسحاب غير وارد.

كما نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 11) خبرا ذا صلة بالنفط بعنوان " مشروع مشترك بين شركة النفط والغاز الهندية و مجموعة ميثال سيقيم مصنع تكرير في نيجيريا " وكتبت بان الشركة أو ان جي سي ــ ميثال للطاقة ، وهي مشروع مشترك بين الشركة الهندية و مجموعة ميثال ـ تعتزم إقامة مصنع تكرير للنفط بقيمة حوالي 4 مليارات دولار. وقامت هذه الشركة بتعيين "نيكسانت" الشركة الاستشارية التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها لأعداد دراسة جدوى لهذا المصنع المقترح ذي التسعة ملايين طن.

ومن المتوقع ان يقدم الاستشاري تقريره النهائي بنهاية هذا العام حسب مصدر مقرب من هذا التطور. وبحسب الجريدة قامت هذه الشركة و مؤسسة نيجريا الوطنية للنفط بإنشاء لجنة خاصة لأعداد تفاصيل هذا المشروع.


كما نطالع في هذه الجريدة الإنجليزية ذات الانتشار الواسع في الهند على صفحتها الـ(17) خبرا تحت عنوان " القوات الجوية الهندية تقوم بتفعيل المزيد من مهابط للطائرات في منطقة لداخ" وكتبت الجريدة بانه بعد ان قامت القوات الجوية الهندية بتفعيل مهبط "دولت بيغ" للطائرت في شمالي لداخ في مطلع هذا العام تعتزم تفعيل المزيد من المهابط للطائرات في "تشونشول" و "فوكتشي" و مناطق جبلية أخرى من هذا الإقليم ذي الأغلبية البوذية في ولاية جامو وكشمير.

وبحسب الصحيفة تتم عملية تفعيل هذه المهابط للطائرات لترويج السياحة في هذه المناطق المتاخمة للصين الا ان الهدف الاستراتيجي واضح للغاية إذ ان الهند في نهاية المطاف تريد ان تتخذ إجراءات مضادة لأضخم عميلة بناء للبنى التحتية من قبل الصين بمحاذاة من الحدود المشتركة بين البلدين.


جريدة " ايشيان ايج " ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الرابعة خبرا حول مسألة تخصيص وظائف ومقاعد تعليمية لأبناء الطائفة المنبوذة والقبائل الهندية بعنوان "مشروع لجعل عملية التخصيص لابناء الطائفة المنبوذة والقبائل قانونا دائما " وكتبت الصحيفة بانه بعد اكثر من نصف قرن من التخصيص المقدم لأبناء الطوائف المنبوذة و القبائل في الهرم الاجتماعي الهندوسي يعتزم الائتلاف التقدمي المتحد بزعامة حزب المؤتمر بإعطاء هذا التخصيص إطارا قانونيا بدلا من التعليمات التنفيذية التي كانت تصدرها الحكومة الهندية بهذا الشأن من حين لآخر. وبحسب مصادر مطلعة في الحكومة الهندية أدرج اقتراح تقديم مشروع ضمن جدول الأعمال لاجتماع مجلس الوزراء الذي يعقد في يوم الأربعاء وقالت هذه المصادرة بانه في حال قيام البرلمان الهندي بتمرير هذا المشروع سيصبح هذا التخصيص قانونا.


جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الـ ( 23) خبرا حول الإنفاق الائتماني بعنوان "ظاهرة الزيادة في الإنفاق الشخصي بالبطاقات الائتمانية تثير القلق " وكتبت الجريدة بان أزمة السيولة المتصاعدة في القطاع المالي والتي يتبعها ابطأ في التمويل استهلاكي والقروض الشخصية من البنوك أدت إلى وطيرة الزيادة في الإنفاق الشخصي بالبطاقات الائتمانية خلال موسم الأعياد.

وبحسب الجريدة ان المصارف التي لطالما كانت قد استخدمت ما بجعبتها من سبل لزيادة توزيع البطاقات الائتمانية والإنفاق بواسطتها بدت غير متحمسة الآن إزاء هذه الظاهرة حيث أدركت بان المستهلكين يختارون الدفع من خلال البطاقات لتأجيل عملية السداد نقدا وكسب الوقت.

 





 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند