يوم الاثنين ــ الموافق 6 اكتوبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

 

 

 

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية:

 الرئيس الأمريكي جورج بوش سيوقع على الاتفاق النووي المدني يوم الاربعاء

إعداد: مومن فضيلة / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي

إاهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها الملف النووي الهندي، قيام بطل رماية البندقية الهوائية ابيناف بيندرا بفتح مدارس لتدريب الرماية عبر البلاد، وكالة موحدة لتشغيل مترو مومباى للقطارات، اتفاق بين الهند وفرنسا لإطلاق الأقمار الصناعية، زيادة في مخصصات أعضاء في البرلمان الهندي من أجل المشاريع التنموية.

جريدة "ذي تايمز اوف انديا " ــ الإنجليزية ــ مومباي

ونشرت الصحيفة خبرا على صفحتها الـ(28) حول قيام ابيناف بيندرا البطل الفائز بالميدالية الذهبية في اولمبياد بكين في رماية البندقية الهوائية بحملة تدريب الشباب الهنود في هذه اللعبة واعتزامه على فتح سلسلة من المدارس لهذا الغرض عبر الهند تحت عنوان "حملة بيندرا لتدريب الشباب الهنود عبر البلاد"وكتبت الصحيفة بان بيندرا تحدث إلى هذه الجريدة وقال انه يرغب في فتح سلسلة من المدارس و عددها 500 مدرسة في جميع أنحاء البلاد تهدف إلى إعداد أبطال المستقبل في هذه اللعبة.

وتناولت الصحيفة على صفحتها الثانية الملف النووي الهندي تحت عنوان "بوش سيوقع على الاتفاق النووي المدني مع الهند يوم الأربعاء" وكتبت الصحيفة :

"سيوقع الرئيس الأمريكي جورج بوش في 8 أكتوبر على الاتفاق النووي المدني المعروف بـاتفاق 123" ليصبح قانونا. غادرت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس الهند في وقت مبكر صباح يوم الأحد من دون التوقيع على الاتفاق نظرا لما أبداه الجانب الهندي من تحفظات."

وأضافت الصحيفة : "في خطوة تدل على فقدان الثقة بين الجانبين الهندي والأمريكي إبان الحرب الباردة ، رفضت الهند التوقيع على الاتفاق وحاول السيد بوش إزالة مخاوف الهند حول بعض التناقضات والشروط المرفقة بالتشريع الذي اقره الكونجرس الأمريكي. وفشلت تأكيدات من السيدة رايس في حمل الجانب لهندي على التوقيع على هذا الاتفاق."


ونشرت الصحيفة خبرا على الصفحة رقم (2) تحت عنوان "مسار واحد: وكالة موحدة لتشغيل مترو مومباى للقطارات" وكتبت الصحيفة بان الحكومة اتخذت قرارا رئيسيا لوضع سياسة عامة لتشغيل تسعة ممرات لقطارات متر مومباي بواسطة وكالة موحدة حكومية أو خاصة.

ويضيف : "ان الحكومة واضحة جدا بهذا الشأن إذ لن تكون ثمة وكالات متعددة للقيام بعمليات مختلفة تتعلق بهذه الشبكة لكى تعمل بكفاءة وبطريقة خالية من المتاعب حيث أن هذا أكثر أهمية بالنسبة لنجاح هذا المشروع.
 

جريدة "هندوستان تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

ونشرت الصحيفة خبرا على الصفحة رقم (11) تحت عنوان "دور عكسي : الهند ستطلق الأقمار الاصطناعية الفرنسية" وكتبت الصحيفة :

" سيعطي اتفاق بين الهند وفرنسا دورا اكبر للهند في السوق العالمية لإطلاق الأقمار الصناعية بقيمة 2 مليارات دولار سنويا."

ويضيف : "ستنقل مؤسسة استريوم ، الذراع التجاري لمركز وكالة الفضاء الفرنسية الوطنية وهي لاعبة كبيرة في سوق إطلاق الأقمار الصناعية التجارية العديد من الوظائف من أعمالها إلى المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء ، وفقا لاتفاق مبرم في 30 سبتمبر عندما كان رئيس الوزراء الهندي في فرنسا ".

ويضيف : يكون هذا الاتفاق بمثابة دور عكسي حيث كانت الهند تعتمد على الوكالة الفرنسية لأكثر من 20 عاما لإطلاق الأقمار الصناعية الهندية الوطنة لنظام (انسات) باستخدام نظام التعزيز الفرنسي لعملية إطلاق الأقمار الصناعية اما الآن ستبدأ المنظمة الهندية لأبحاث الفضاء بإطلاق الأقمار الصناعية لحساب الوكالة الفرنسية إذ تستفيد الأخيرة من ميزة التكلفة مع المنظمة الهندية حيث تنخفض التكاليف بنسبة تصل إلى اقل من 35 في المائة. "
 

ونشرت الصحيفة خبرا على الصفحة رقم (4) تحت عنوان "أعضاء في البرلمان الهندي سيحصل على 50 ملايين روبية من أجل المشاريع التنموية في دوائرهم" وكتبت الصحيفة أنه من العام المالي المقبل سيحصل كل عضو من أعضاء البرلمان الهندي على 50 ملايين روبية سنويا من أجل المشاريع التنموية من المبلغ الحالي 20 ملايين روبية هندية بسبب ارتفاع التضخم وقد أرسل الاقتراح بهذا الشأن إلى وزارة المالية بناء على توجيهات من مكتب رئيس الوزراء الهندي.





 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 

 أسعار العملات

حالة الجو

التوقيت الهندي

 

 
 
 

 

        `  
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند