يوم الأربعاء الموافق  24 سبتمبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     

 

 
سياسة:

الهند تستضيف حفلا لجمع تبرعات لانارة منازل بالطاقة  الشمسية

قال منظمون ان الهند ستستضيف حفل "الارض الحية" المقبل لجمع تبرعات من اجل انارة منازل بالطاقة الشمسية في اماكن لا تتاح فيها الكهرباء للاشخاص. وسيشهد الحفل الذي يقام في ديسمبر اقتسام مغني الروك الامريكي جون بون لوفي واكبر نجم في بوليوود اميتاب باتشان خشبة المسرح ويصفه المنظمون بانه احد اكبر الأحداث التي تقام في الهند.....المزيد

صحف هندية:

الانتخابات في ولاية جامو وكشمير

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، الانتخابات في ولاية جامو وكشمير، قيام البنك الاحتياطي الهندي بتخفيف الشروط للاستقراض التجاري الخارجي ، ابرم الهند صفقة نووية مع فرنسا، مناورات جوية مشتركة بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية ، . .. المزيد

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه.فمع نهاية شهر شعبان يبدأ مسلمو الهند في الاستعداد لشهر رمضان، حيث تشتد الحركة في الأسواق القريبة من حاراتهم .......المزيد

اقتصاد:

شركة  "أتصالات"  الاماراتية تشتري 45% من أسهم 'سوان تليكوم' الهندية للاتصالات

أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" اليوم الثلاثاء عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حوالي 45% من أسهم شركة الاتصالات الهندية الخاصة "سوان تيليكوم" من خلال شراء نسبة من أسهم الشركة المطروحة للبيع حديثاً بقيمة 900 مليون دولار أمريكي .    ....المزيد  

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الثلاثاء  - 23 سبتمبر  2008م 


تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها زيارة رئيس الوزراء الهندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، الانتخابات في ولاية جامو وكشمير، قيام البنك الاحتياطي الهندي بتخفيف الشروط للاستقراض التجاري الخارجي ، ابرم الهند صفقة نووية مع فرنسا، مناورات جوية مشتركة بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية.


جريدة "ذي تايمز أوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الأولى بعنوان " رئيس الوزراء الهندي سيتجه إلى عين العاصفة في الولايات المتحدة الأمريكية لإنقاذ الاتفاق النووي المدني" وكتبت:

"ذهبت العاصفتين "غوستار" و اكي" عن ارض الولايات المتحدة الأمريكية , الا أن رئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ سيتجه إلى عين العاصفة المالية التي هزت أمريكا مؤخرا والتي راح ضحيتها الاتفاق النووي المدني."

وأضافت: يحاول سينغ، بصفته اقتصاديا مرموقا، ليدرس نضال إدارة بوش لاحتواء العاصفة المالية ا لتي أثرت سلبا على وول استريت قبيل تفعيل الاتفاق النووي المدني. وفي الوقت الذي يصل فيه سينغ إلى نيويورك مساء يوم الاثنين يكون الوضع المالي لأمريكا قد تغير حيث يتم تحول لكل من غولدمان ساتش و مورغان استانلي، من آخر المؤسسات الاستثمارية المستقلة الكبيرة على وول استريت إلى مصرفين بالتجزئية عاديين . والجدير بالذكر ان الرئيس الوزراء الهندي سيحضر الحفل الذي سيقامه جورج بوش في 25 من سبتمبر 2008م لتفعيل الاتفاق النووي المدني بين الهند و الولايات المتحدة الأمريكية في 28 سبتمبر 2008م ."

نشرت الجريدة خبرا حول الانتخابات في ولاية جامو و كشمير على صفحتها الـ(12) بعنوان" الحكومة ترغب في إجراء الانتخابات في ولاية جامو و كشمير" و كتبت:

"أدي تقييم الوضع السياسي على ارض الواقع في ولاية جامو وكشميرالى قرار الحكومة الهندية بانه يمكن إجراء الانتخابات التشريعية في الولاية حسب الجدول الزمني برغم الاضطرابات التي شملت كلا المنطقتين - الوادي وجامو."

ومضت الجريدة : يستند تقييم الحكومة الهندية إلى تقارير من ادارة الولاية وايضا المسئولين الكبار الذين زاروا سرينكر و جامو. وتعتقد الحكومة الهندية بان الأوضاع في الولاية ستستقر قبيل الانتخابات المزمع إجراؤها في نوفمبر."

كما نشرت هذه الجريدة خبرا اقتصاديا على صفحتها الـ (19) بعنوان " يخفف البنك الاحتياطي الهندي شروط الاستقراض التجاري الخارجي " وكتبت:

"من اجل زيادة الفرص لتوفير الأموال للشركات الهندية، قام البنك الاحتياطي الهندي يوم الاثنين برفع السقف على الاستقراض التجاري الخارجي إلى 500 مليون دولار من المستوى الحالي بـ 100 مليون وذلك من اجل تلبية متطلبات النفقات بالروبية الهندية من قبل شركات البنية التحتية. وفي الوقت الحالي يسمح لشركات البنية التحتية باستقراض الأموال لقطاع البنية التحتية إلى 100 مليون دولار في كل سنة مالية بعد الحصول على الموافقة من المصرف الاحتياطي الهندي."

كما نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الـثانية حول صفقة نووية مع فرنسا بعنوان "رئيس الوزراء الهندي قد يوقع على صفقة لتزويد المواد النووية مع فرنسا" وكتبت:

"قال وزير الخارجية الهندي برناب موخيرجي بأنه من المرجح ان توقع الهند على اتفاقية مع فرنسا لتزويد الوقود النووي. وجاء هذا البيان في الوقت الذي غادر فيه رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ إلى الولايات المتحدة الأمريكية و فرنسا."

وأضافت: وفي حين من المتوقع ان يصوت الكونغرس الأمريكي على الاتفاق النووي المدني بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية بصيغة "نعم أو لا" ليس من الواضح ما إذا كان ا لدكتور سينغ والرئيس الأمريكي جورج بوش يتمكنان من التوقيع على اتفاقية ثنائية حينما يلتقيان في 25 سبتمبر 2008م . وقالت المصادر بان الإدارة الأمريكية يولى اهتمامها في الوقت الحالي بتقديم حزمة إنقاذ بقيمة 700 مليار دولار لانقاذ النظام المالي السقيم في أمريكا وهذه المسألة تتصدر على القضايا الأخرى. الا انه تقول تلك االمصادر بانه من المتوقع ان تمدد دورة الكونغرس. وكذلك يأمل وزير الخارجة الهندي بان يكون الكونغرس الأمريكي قد وافق على هذا الاتفاق قبل اللقاء المرتقب بين السيد سينغ والسيد جورج بوش."


ايشيان ايج

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الخامسة بعنوان" الهند و الولايات المتحدة الأمريكية تخططان مناورات جديدة أخرى" وكتبت الجريدة:

"بعد إجراء مناورات ضخمة للقوات الجوية الأمريكية الهندية اشتركت فيها الطائرات المقاتلة في أغسطس في الولايات المتحدة الأمريكية ، فان البلدين يخططان الآن لإجراء مناورة أخرى للقوات الجوية فوق مدينة أغرا في بداية العام المقبل حيث ستشترك فيها طائرت النقل و طائرات الهيلكوبتر حسب مصادر مطلعة. وتشتمل المناورات عملية البحث والإنقاذ لطياري الطائرات في حال إسقاطها في الجو النزاع."

وأضافت الجريدة: "في أغسطس ، اشترك فرقة من القوات الجوية الهندية في مناورة "العلم الأحمر" أجراها القوات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية في قاعدة نيليس للقوات الجوية في أمريكا."

 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

سياسة:

 

الهند تستضيف حفلا لجمع تبرعات لانارة منازل بالطاقة الشمسية


مومباي  -   الاحد   ــ  21  سبتمبر 2009

قال منظمون ان الهند ستستضيف حفل "الارض الحية" المقبل لجمع تبرعات من اجل انارة منازل بالطاقة الشمسية في اماكن لا تتاح فيها الكهرباء للاشخاص.

وسيشهد الحفل الذي يقام في ديسمبر اقتسام مغني الروك الامريكي جون بون لوفي واكبر نجم في بوليوود اميتاب باتشان خشبة المسرح ويصفه المنظمون بانه احد اكبر الأحداث التي تقام في الهند. 

وقال كيفين وول مؤسس "الارض الحية" في مومباي ان الحفل سيقام في العاصمة المالية للهند مومباي يوم 7 ديسمبر. وقال وول وكالة انباء في مومباي "نائب الرئيس الامريكي السابق ( ال جور طلب مني ما اذا كان في وسعنا عمل ذلك في الهند وقلت نعم". "هذا سيكون ضخما". 

وقال وول الذي نظم سلسلة حفلات في العام الماضي مع نائب الرئيس الامريكي السابق ان الحفل في الهند سيبث بشكل مباشر في اكثر من 100 دولة. 

وقال جور الذي تحدث عبر الاقمار الصناعية الاسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي عقد في مومباي يوم الخميس ان الهند يمكن ان تتيح ريادة مطلوبة لاحداث تغييرات في سياسات العالم بشأن تغير المناخ. 

وستذهب عائدات هذا الحفل الى "حملة اضاءة حياة مليار" التي يدعمها الحائز على جائزة نوبل للسلام.راجيندرا باشوري رئيس اللجنة الحكومية المعنية بتغير المناخ التابعة للامم المتحدة. 

وهناك 1.6 مليار شخص على الاقل في كل انحاء العالم لا تتوفر لهم الكهرباء مضيفا ان الحملة سوف تستهدف قرى في دول مثل الهند وميانمار وباكستان واثيوبيا ومالاوي. 

وقال منظمون انهم سينصبون شاشات عملاقة وسيوزعون اجهزة تلفزيون في قرى نائية من اجل الحفل.

 

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

 

اقتصاد:

شركة  "أتصالات"  الاماراتية تشتري 45% من أسهم 'سوان تليكوم' الهندية للاتصالات
 


مومباي  :  الأربعاء    - 24 سبتمبر 2008م

أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات "اتصالات" اليوم الثلاثاء عن توقيع اتفاقية للاستحواذ على حوالي 45% من أسهم شركة الاتصالات الهندية الخاصة "سوان تيليكوم" من خلال شراء نسبة من أسهم الشركة المطروحة للبيع حديثاً بقيمة 900 مليون دولار أمريكي .

وقالت الشركة في بيانها الذي نقلته وكالة انباء الامارات الرسمية (وام) ان ذلك يعني أن نسبة 100% من قيمة اسهم الشركة تقدر بما يصل إلى مبلغ إجمالي ملياري دولار.

وقال البيان إن "سوان تيليكوم" تمتلك رخصة تقديم خدمات الاتصالات العالمية في 13 ولاية هندية وهي في طور الحصول على رخصة تمنحها الحق في توفير خدماتها في ولايتين إضافيين وستؤهل هذه الرخص بمجموعها الشركة بتقديم مجموعة شاملة من خدمات الهواتف المتحركة بما في ذلك خدمات "جي أس أم لتغطي حوالي 900 مليون نسمة في كافة أنحاء الهند.

وأشار البيان إلى أن النسبة المتبقية من أسهم "سوان تيليكوم"، والبالغة 55%، تتوزع على عدد من الجهات أبرزها مجموعة "دايناميكس بالواس" التابعة لسوان تليكوم و"دي بي غروب"، وهي مجموعة شركات متخصصة في مجال التطويرالعقاري والضيافة وتتخذ من مومباي مقرا لها.
 

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

مومباي  ــ  أخبار الهند   -  11  سبتمبر  2009م

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه ولكل ولاية عاداتها الموروثة عن الآباء والأجداد و لكل مدينة رونقها ومذاقها الخاص في لياليها الرمضانية.

فمع نهاية شهر شعبان يبدأ مسلمو الهند في الاستعداد لشهر رمضان، حيث تشتد الحركة في الأسواق القريبة من حاراتهم اذ يشترون المزيد من الاحتياجات استعداداًً لشهر رمضان ووجباته التي لا تظهر في باقي شهور العام، كما هو الحال في كثير من البلدان المسلمة.

ويقوم الناس بتنظيف الشوارع والساحات ووضع حبال الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع الرئيسية ويعلق أصحاب المحلات التجارية من المسلمين لافتات يكتب عليها عبارات مثل "رمضان مبارك" والتي تكون هذه العبارات مكتوبة بالخط العربي أو بالإنجليزي أو باللغات المحلية.

يستعد المسلمون لاستقبال هذا الشهر الكريم من نصف شعبان حيث يحتلفون بعض المسلمين كعيد شعبان فيعيشون في أجواء روحانية استعدادا لاستثمار الشهر المبارك بقضاء أوقاتهم في قراءة القرآن الكريم والذكر والصلوات وغيرها من العبادات.

وتستعد المساجد للظهور في أبهى صورها، حيث يقومون بتنظيف المساجد وسجادها وتضاء المآذن طوال الليل بالمصابيح الكهربائية، وتعلن لجنة رؤية الهلال دخول شهر الصوم في عموم الهند فاذا روي الهلال في ولاية من الولايات الهندية تتبع باقي الولايات في إعلان دخول شهر رمضان أونهايته الا إذا نشأ أي خلاف بين متبعي المذاهب أو المسالك المختلفة من المسلمين .

وتقوم لجنة رؤية الهلال في كل ولاية من الولايات بأستطلاع هلال شهر رمضان والإعلان عن بدء هذا الشهر الكريم فيفرح الجميع بقدومه فيخرجون للمساجد جماعات ويهنئون بعضهم البعض.

المظاهر الروحانية لهذا الشهر: يقبل المسلمون منذ صلاة التراويح في أول ليلة على قراءة القرآن الكريم ولا يكاد يخلو مسجد من مساجد الهند من حافظ للقرآن عن ظهر قلبه حيث يختم القرآن الكريم في شهر رمضان من خلال صلاة التراويح وتتعاهد الأسرة الهندية على ختم القرآن كاملا في البيوت خلال هذا الشهر في جميع أنحاء الهند0

تكتظ المساجد بالمصلين في جميع الصلوات لا سيما صلاتي العشاء والفجر وتقام الدروس الدينية والمواعظ في بعض المساجد بعد صلاة الفجر مباشرة و تتعدد الدروس في التفسير والأحاديث وغير ذلك من العلوم الدينية حتى تشرق الشمس و منهم من يأخذ قسطا من الراحة عقب صلاة الفجر حتى بزوغ الشمس ثم ينطلق الجميع إلى أعمالهم بحيوية ونشاط ليكملوا برنامجهم اليومي في العمل.

يبدأ الاهتمام بالإفطار بعد صلاة العصر حيث تشتد حركة شراء الاطعمة والتمر والفواكه مثل الموز والتفاح والبطيخ وغيره فيرسل أهل الخير هذه الأشياء بالإضافة إلى بعض الأطعمة المطبوخة في المنازل مثل " مسالا تشانا " (أي الحمص المطبوخ بالبهارات) أو " الهريس" (عبارة عن لحم و قمح وسمن) و" الفالودة " وهي عبارة عن حليب وبعض الفواكه الجافة إلى المساجد لإفطار جماعي.

عادات وتقاليد: ومع اقتراب موعد آذان المغرب يتجمع الرجال والأطفال في المساجد القريبة من منازلهم، ويقوم الأغنياء والتجار القادرون بإقامة الموائد في المساجد والشوارع ..أما في القرى، فيقوم الناس بتبادل وجبات الإفطار فيما بينهم ... وتبقى النساء في البيوت، والكل يستعد لصلاة المغرب، ويفطر الرجال في المساجد أو في المنازل على التمر مع " شربت " وهو مشروب محلي أو فالودة مع الفواكه والتشانا مسالا، ثم يصلون المغرب، وفى نفس الوقت تكون النساء قد فرغن من صلاة المغرب في المنزل، وأعددن المائدة والتي تتعدد أنواع الأطباق فيها والتي لا يمكن الاحاطة بها حيث انها تختلف من ولاية إلى أخرى و من مدينة إلى اخرى.

لقد بدأت ظاهرة " افطار بارتي " (أي حفلة إفطار) منذ عهد قريب في المدن الكبيرة حيث يقوم احد الساسة من غير المسلمين باقامة مائدة إفطار يشترك فيها عيان المدينة من المسلمين و غير المسلمين فتقام هذه الموائد عادة إما في الفنادق وإما في صالات النوادي أو الأفراح وذلك لاكتساب ود المسلمين ليترجم هذا الود فيما بعد إلى الأصوات عندما يحين موعد الانتخابات.

ويحرص مسلمو حيدراباد على تناول الهريس العربي وهو طبق يمني حيث توجد بهذه المدينة جاليات من الحضرموت باليمن منذ ان خدموا في جيش "النظام" وهو حاكم لامارة حيدرابا برتبة " الشاوش" اما أهالي مومباي فيتناولون نوع من الحلوى يسمونها "مال بوها" وتصنع من دقيق الحمص والسكر والبيض والسمن والمكسرات وبعد الإفطار يفضل معظم الناس شرب الشاي.

وبعد الإفطار يتوجهون إلى المساجد استعدادا لصلاة العشاء والتراويح والتي تكون عادة 21 ركعة في أغلب المساجد وما أن تنتهي هذه الصلاة حتى يبدأ برنامج السمر مع الأصدقاء أو شراء حاجيات من الملابس أو الأحذية وغيرها وتشتد حدة النشاط الأخير مع اقتراب موعد العيد.

وفي ليلة 27 من رمضان يحتفل المسلمون في الهند ليلة القدر حيث انزل فيها القرآن الكريم فيقضون الليلة كلها في العبادات او قراءة القرآن الكريم.

ويراعي غير المسلمين مشاعر المسلمين في رمضان وخصوصا الذين يعيشون في الحارات أوالبلدات المسلمة فلا يأكلون علناً في نهار رمضان، مراعين لخصوصية رمضان التي يشعرون بها، بل ويشارك غير المسلمين المسلمين أحيانا في الصوم حيث لا يفطرون الا في المساء مع المسلمين، ويعتبر بعض المسلمين هذا وسيلة لتعريف هؤلاء بدين الإسلام فيعتنق بعضهم الإسلام ويقبلون عليه.

ومن العادات التى يحرص عليها الشعب الهندي تجوال المسحراتي، الذي يتجول في الحارات من المدن والقرى الهندية لإيقاظ الناس للسحور قبل الفجر بحوالي ساعة.
وفى نهاية الشهر الكريم يقوم الشباب بعمل لجان في المساجد لتحصيل الزكاة وتوزيعها على الفقراء، يوزع الأغنياء الأموال والملابس والحلويات للعيد على الفقراء والمحتاجين، فيكون الجميع في غاية السعادة والفرح بقدوم العيد، كما يكونون على درجة عالية من النقاء الروحي بسبب ممارسة الشعائر الدينية والعبادات خلال هذا الشهر الكريم.


 

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند