يوم الثلاثاء  الموافق  16 سبتمبر 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     

سياسة:

تجربة  ناجحة على صاروخ "استرا جو- جو"  في الهند

قامت  الهند أمس بنجاح بتجربة على صاروخ "استرا جو- جو" بقاعدة عسكرية فى ولاية أوريسا الواقعة شرقى البلاد.وذكرت وكالة "برس ترست" للأنباء أنه جرى اختبار الصاروخ ......المزيد

 

صحف هندية:

زيارة رئيس وزراء نيبال للهند

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها زيارة رئيس الوزراء النيبالي للهند ، سياسة الهند الجديدة لمنح امتيازات للموظفات الحكومية، تداعيات لانفجارات مدينة نيو دلهي، رغبة الهنود في شراء الذهب كاستثمار آمن ،  ....   المزيد

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه ......المزيد

اقتصاد:

ازدهار قطاع الرعاية الصحية الهندية

قطاع الرعاية الصحية الهندية سيجتذب التمويل من رأس المال الخاص بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في غضون ثلاث سنوات . وفقا لخبراء القطاع, يتوقع ان يحصل قطاع الرعاية الصحية على التمويل بجوالي 500 مليون دولار....  ....المزيد  

 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

زيارة رئيس وزراء نيبال للهند

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الثلاثاء   - 16 سبتمبر  2008م 



تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها زيارة رئيس الوزراء النيبالي للهند ، سياسة الهند الجديدة لمنح امتيازات للموظفات الحكومية، تداعيات لانفجارات مدينة نيو دلهي، رغبة الهنود في شراء الذهب كاستثمار آمن ، فوز شركة هندية في مجال تكنولوجيا المعلومات بطلبية أشغال في سلطنة عمان ، تشجيع شرطة مومباي للشبان المسلمين على الالتحاق بالخدمة الشرطية في ولاية ماهاراشترا وعاصمتها مومباي.

جريدة " ذي تايمز اوف انديا،  ــ الانجليزية  ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول زيارة رئيس الوزراء النيبالي للهند واجتماعه بنظيره الهندي على صفحتها الـ(13) بعنوان "علاقاتنا مع الهند هامة : رئيس الوزراء النيبالي" و كتبت الجريدة:

"وفي محاولة لتخفيف مخاوف الهند حول التقارب بين نيبال والصين ، قال رئيس الوزراء النيبالي الزائر للهند بوشبا كامال داهال براتشندا يوم الاثنين بان علاقة نيبال مع الهند حيوية ومهمة للغاية وأضاف براتشندا الذي تستمر زيارته الرسمية للهند لمدة خمسة أيام بأنه لا يمكن مقارنة علاقة نيبال مع الهند بعلاقتها مع بكين الآن و مضى قائلا: بسبب علاقاتنا الثقافية والتاريخية الخاصتين وتقاليدنا في الاعتماد المتبادل في الشئون الاقتصادية ستظل علاقتنا مع الهند ذات أهمية خاصة.


نشرت الجريدة خبرا حول رفاهية النساء على صفحتها الأولى حول سياسة الهند الجديدة لمنح امتيازات للموظفات الحكومية بعنوان " الموظفات الحكومية سيحصلن إجازة لثلاث سنوات لرعاية أطفالهن" وكتبت الجريدة:

"قامت الحكومة الهندية برفع مدة إجازة موظفاتها للولادة إلى ستة اشهر وعلاوة على ذلك سمحت لهن بالحصول على إجازة لمدة سنتين مع الرواتب لتمكينهن برعاية أطفالهن الصغار بعد الوضع."

وأضافت الجريدة: "يمكن للموظفات الحكومية اخذ إجازة الولادة لمدة 180 يوما بدلا من 135 يوما سابقا للطفلين فقط. وبالإضافة إلى هذه الفترة يمكنهن اخذ إجازة لمدة سنتين لرعاية طفليهن دون حدوث أي تأثير على أقدميتهن في العمل وحتى في حالة وجود طفل فقط يمكن للموظفة الحكومية اخذ إجازة سنتين وتسمى هذه الإجازة "إجازة رعاية الأطفال" و سيسرى العمل على هذا القانون اعتبارا من 1 سبتمبر 2008م."

جريدة  " ذي اكنومكس تايمز "  ــ الانجليزية  ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الثانة حول التداعيات لانفجارات مدينة نيو دلهي بعنوان "لالو برساد يجتمع مع رئيس الوزراء الهندي و سونيا غاندي" وكتبت:

" هاجمت المعارضة بشدة كيفية معالجة وزير الداخلية الهندي شيف راج باتيل لاحداث انفجارات نيو دلهي فاخذ بعض الأحزاب في الائتلاف التقدمي المتحد الحاكم في ا لهند ينتقد أداء وأسلوب الوزير في معالجة الأحداث الأخيرة . فاجتمع وزير القطارات الهندي و رئيس حزب راشتريا جاناتا دال " لالو برساد ياداف" مع رئيسة حزب المؤتمر سونيا غاندي ورئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ صباح يوم الاثنين للمطالبة بعقد اجتماع للائتلاف الحاكم وكذلك عقد اجتماع وزاري لبحث القضايا المتعلقة بالإرهاب."


كما نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الـ_(13) حول رغبة الهنود في شراء الذهب كاستثمار آمن في ضوء إفلاس المصرف الأمريكي مؤخرا وما تبع ذلك من هبوط في أسعار الأسهم حول العالم وذلك طبقا للمقولة التي تقول" في الأوقات الصعبة يجب التمسك بالمعادن الثمينة بدلا من الاعتماد على العملات الورقية أو الأسهم".

جريدة  " ايشيان ايج"   ــ  الانجليزية  ــ مومباي 

نشرت الجريدة خبرا حول فوز شركة ساتيام بطلبية في سلطنة عمان بعنوان "ساتيام ستقدم خدماتها إلى شركة عمانية" وكتبت:

"قالت شركة ساتيام للحاسوب الهندية يوم الاثنين بأنها حصلت على اتفاقية لتقديم خدماتها إلى شركة كيمجي رامداس (ذ.م.م.) التي تتخذ من سلطنة عمان مقرا لها لاتمنة عمليات الأخيرة التجارية في مجال التمويل والتحكم في عملياتها التجارية والمبيعات والتوزيع. هذه الاتفاقية دلالة قوية على ازدياد عمليات ساتيام في سلطنة عمان. وأضافت شركة ساتيام التي تتخذ من مدينة حيداباد مقرا لها بان نطاق عملياتها في السلطنة ازداد ثلاث مرات منذ مارس من العام الحالي."


جريدة " هندوستان تايمز "  ــ الانجليزية  ــ مومباي 

ونشرت الجريدة خبرا ذا صلة بشئون المسلمين على صفحتها الاولى بعنوان " شرطة مومباي تحث الشبان المسلمين على الالتحاق بالخدمة الشرطية" وكتبت:

"بدأت شرطة مومباي حملتها القوية لتشجيع الشبان المسلمين على الالتحاق بالشرطة فلقد أصدر المدير العام لشرطة ولاية ماهاراشترا أي ان راي مديري الشرطة في هذه الولاية لاختيار المزيد من المسلمين في عمليات التعيين في الشرطة التي بدأت منذ الشهر الماضي . كما ناشدت الشرطة المدارس والكليات في الولاية لإرشاد الطلاب المسلمين للدخول في امتحانات التعيين.

وقال "راي" للجريدة يوم الاثنين بأنه تم اتخاذ القرار بسب تمثيل ضعيف للمسلمين في القوات الشرطية حيث ان نسبة تمثيل المسلمين في الشرطة اقل من 10 في المائة."

كما نشرت هذه الجريدة خبرا بعنوان "شركة تدرب أهالي القرى للوظائف" وكتبت:

"تقوم شركة "ايجيفيكا اتش آر برايفيت لميتد " التي تعمل برعاية المعهد التكنولوجي الهندي في مدينة مدراس، بتدريب اهالي القرى للوظائف في المجالات المختلفة منها عملية بيع بالتجزئة وتعهيد للأشغال التجارية و خدمات للحراسة والأمن وذلك من اجل تضييق الهوة بين أهالي المدن والقرى عبر الهند."

ونقلت الجريدة عن المسئولة التنفيذية الأولى ريتشا باندي مشرا قولها: " الشركات دائما تبحث عن الناس وبما ان أغلبية الناس يعيشون في القرى الهندية فلمسنا بانه يمكن تدريب هولاء لإيصالهم إلى مستوى نظرائهم في المدن لتأهيلهم للوظائف."

 

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

سياسة:

"هينو موتورز" اليابانية تدخل سوق الشاحنات والحافلات في الهند

مومباي  -13 سبتمبر 2009

أعلنت شركة هينو موتورز اليابانية للسيارات اتفاقها مع شركة ماروبيني كورب الهندية على إقامة شركة مشتركة لبيع السيارات في السوق الهندية.

وتحمل الشركة الجديدة اسم هينو موتورز سيلز إنديا برايفت ليمتد برأسمال قدره 490 مليون ين (4.53 مليون دولار) لتلبية الطلب المتزايد على الشاحنات والحافلات في السوق الهندية، وتمتلك "هينو موتورز" 65 في المائة من رأسمال الشركة الجديدة التي يوجد مقرها في مدينة مومباي الهندية في حين تمتلك "ماروبيني" الحصة الباقية، وذكرت "هينو موتورز" أن الشركة الجديدة ستبدأ بيع شاحناتها وحافلاتها في السوق الهندية منتصف العام المقبل.
 


 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

اقتصاد:

قطاع الرعاية الصحية الهندية سيجتذب التمويل من رأس المال الخاص بقيمة 500 مليون دولار أمريكي


نيو دلهي : الاثنين   -   15 سبتمبر 2008م
 

قطاع الرعاية الصحية الهندية سيجتذب التمويل من رأس المال الخاص بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في غضون ثلاث سنوات

وفقا لخبراء القطاع, يتوقع ان يحصل قطاع الرعاية الصحية على التمويل بجوالي 500 مليون دولار أمريكي من راس المال الخاص في غضون السنوات الثلاث القادمة. وسيوفر قطاع الرعاية الصحية، رغم انه في مرحلة ناشئة، فرص هائلة لكل من له علاقة بهذا القطاع.

استثمار المال الخاص في قطاع الرعاية الصحية يتدفق إلى ثلاثة قطاعات وهي شركات الأدوية والمستشفيات وخدمات الرعاية الصحية الأولية. تشمل خدمات الرعاية الصحية الأولية ، التي تجتذب قدرا متزايدا من الاستثمارات من أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية ، تصنيع الأجهزة الطبية ، والخدمات العلاجية وسلاسل من تشخيص الإمراض والخدمات المساعدة للرعاية الصحية.

يظهر قطاع الرعاية الصحية الهندية أداء قوي مطرد جاعلا هذا القطاع من أكثر القطاعات ربحا لمديري الصناديق مقارنة بالقطاعات الأخرى مثل البنيةالتحتية والخدمات المالية و تجارة التجزئة. فسيضمن هذا الوضع نموا قويا لهذا القطاع وكذلك تعزيز تدفق التمويل من راس المال الخاص .

وعلاوة على ذلك ان تدفق التمويل من راس المال الخاص سيولد انضباطا ماليا في داخل هذا القطاع وكذلك يؤدى إلى تعزيز قطاع الرعاية الصحية المبعثر و غير المنظم في البلاد.

الى الاعلى.....^

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

شهر رمضان في الهند

مومباي  ــ  أخبار الهند   -  11  سبتمبر  2009م

المسلمون في الهند يستقبلون شهر رمضان بفرح كبير كباقي الدول الإسلامية ولهذا الشهر الكريم مظاهر مختلفة باختلاف الولايات والمدن ، فمنهم من يقضى رمضان في السهر والسمر، ومنهم من يهتم بالأطعمة المختلفة، ومنهم من يرى رمضان فرصة طيبة لإعادة الصلة بربه ولكل ولاية عاداتها الموروثة عن الآباء والأجداد و لكل مدينة رونقها ومذاقها الخاص في لياليها الرمضانية.

فمع نهاية شهر شعبان يبدأ مسلمو الهند في الاستعداد لشهر رمضان، حيث تشتد الحركة في الأسواق القريبة من حاراتهم اذ يشترون المزيد من الاحتياجات استعداداًً لشهر رمضان ووجباته التي لا تظهر في باقي شهور العام، كما هو الحال في كثير من البلدان المسلمة.

ويقوم الناس بتنظيف الشوارع والساحات ووضع حبال الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع الرئيسية ويعلق أصحاب المحلات التجارية من المسلمين لافتات يكتب عليها عبارات مثل "رمضان مبارك" والتي تكون هذه العبارات مكتوبة بالخط العربي أو بالإنجليزي أو باللغات المحلية.

يستعد المسلمون لاستقبال هذا الشهر الكريم من نصف شعبان حيث يحتلفون بعض المسلمين كعيد شعبان فيعيشون في أجواء روحانية استعدادا لاستثمار الشهر المبارك بقضاء أوقاتهم في قراءة القرآن الكريم والذكر والصلوات وغيرها من العبادات.

وتستعد المساجد للظهور في أبهى صورها، حيث يقومون بتنظيف المساجد وسجادها وتضاء المآذن طوال الليل بالمصابيح الكهربائية، وتعلن لجنة رؤية الهلال دخول شهر الصوم في عموم الهند فاذا روي الهلال في ولاية من الولايات الهندية تتبع باقي الولايات في إعلان دخول شهر رمضان أونهايته الا إذا نشأ أي خلاف بين متبعي المذاهب أو المسالك المختلفة من المسلمين .

وتقوم لجنة رؤية الهلال في كل ولاية من الولايات بأستطلاع هلال شهر رمضان والإعلان عن بدء هذا الشهر الكريم فيفرح الجميع بقدومه فيخرجون للمساجد جماعات ويهنئون بعضهم البعض.

المظاهر الروحانية لهذا الشهر: يقبل المسلمون منذ صلاة التراويح في أول ليلة على قراءة القرآن الكريم ولا يكاد يخلو مسجد من مساجد الهند من حافظ للقرآن عن ظهر قلبه حيث يختم القرآن الكريم في شهر رمضان من خلال صلاة التراويح وتتعاهد الأسرة الهندية على ختم القرآن كاملا في البيوت خلال هذا الشهر في جميع أنحاء الهند0

تكتظ المساجد بالمصلين في جميع الصلوات لا سيما صلاتي العشاء والفجر وتقام الدروس الدينية والمواعظ في بعض المساجد بعد صلاة الفجر مباشرة و تتعدد الدروس في التفسير والأحاديث وغير ذلك من العلوم الدينية حتى تشرق الشمس و منهم من يأخذ قسطا من الراحة عقب صلاة الفجر حتى بزوغ الشمس ثم ينطلق الجميع إلى أعمالهم بحيوية ونشاط ليكملوا برنامجهم اليومي في العمل.

يبدأ الاهتمام بالإفطار بعد صلاة العصر حيث تشتد حركة شراء الاطعمة والتمر والفواكه مثل الموز والتفاح والبطيخ وغيره فيرسل أهل الخير هذه الأشياء بالإضافة إلى بعض الأطعمة المطبوخة في المنازل مثل " مسالا تشانا " (أي الحمص المطبوخ بالبهارات) أو " الهريس" (عبارة عن لحم و قمح وسمن) و" الفالودة " وهي عبارة عن حليب وبعض الفواكه الجافة إلى المساجد لإفطار جماعي.

عادات وتقاليد: ومع اقتراب موعد آذان المغرب يتجمع الرجال والأطفال في المساجد القريبة من منازلهم، ويقوم الأغنياء والتجار القادرون بإقامة الموائد في المساجد والشوارع ..أما في القرى، فيقوم الناس بتبادل وجبات الإفطار فيما بينهم ... وتبقى النساء في البيوت، والكل يستعد لصلاة المغرب، ويفطر الرجال في المساجد أو في المنازل على التمر مع " شربت " وهو مشروب محلي أو فالودة مع الفواكه والتشانا مسالا، ثم يصلون المغرب، وفى نفس الوقت تكون النساء قد فرغن من صلاة المغرب في المنزل، وأعددن المائدة والتي تتعدد أنواع الأطباق فيها والتي لا يمكن الاحاطة بها حيث انها تختلف من ولاية إلى أخرى و من مدينة إلى اخرى.

لقد بدأت ظاهرة " افطار بارتي " (أي حفلة إفطار) منذ عهد قريب في المدن الكبيرة حيث يقوم احد الساسة من غير المسلمين باقامة مائدة إفطار يشترك فيها عيان المدينة من المسلمين و غير المسلمين فتقام هذه الموائد عادة إما في الفنادق وإما في صالات النوادي أو الأفراح وذلك لاكتساب ود المسلمين ليترجم هذا الود فيما بعد إلى الأصوات عندما يحين موعد الانتخابات.

ويحرص مسلمو حيدراباد على تناول الهريس العربي وهو طبق يمني حيث توجد بهذه المدينة جاليات من الحضرموت باليمن منذ ان خدموا في جيش "النظام" وهو حاكم لامارة حيدرابا برتبة " الشاوش" اما أهالي مومباي فيتناولون نوع من الحلوى يسمونها "مال بوها" وتصنع من دقيق الحمص والسكر والبيض والسمن والمكسرات وبعد الإفطار يفضل معظم الناس شرب الشاي0


وبعد الإفطار يتوجهون إلى المساجد استعدادا لصلاة العشاء والتراويح والتي تكون عادة 21 ركعة في أغلب المساجد وما أن تنتهي هذه الصلاة حتى يبدأ برنامج السمر مع الأصدقاء أو شراء حاجيات من الملابس أو الأحذية وغيرها وتشتد حدة النشاط الأخير مع اقتراب موعد العيد.

وفي ليلة 27 من رمضان يحتفل المسلمون في الهند ليلة القدر حيث انزل فيها القرآن الكريم فيقضون الليلة كلها في العبادات او قراءة القرآن الكريم.

ويراعي غير المسلمين مشاعر المسلمين في رمضان وخصوصا الذين يعيشون في الحارات أوالبلدات المسلمة فلا يأكلون علناً في نهار رمضان، مراعين لخصوصية رمضان التي يشعرون بها، بل ويشارك غير المسلمين المسلمين أحيانا في الصوم حيث لا يفطرون الا في المساء مع المسلمين، ويعتبر بعض المسلمين هذا وسيلة لتعريف هؤلاء بدين الإسلام فيعتنق بعضهم الإسلام ويقبلون عليه.

ومن العادات التى يحرص عليها الشعب الهندي تجوال المسحراتي، الذي يتجول في الحارات من المدن والقرى الهندية لإيقاظ الناس للسحور قبل الفجر بحوالي ساعة.
وفى نهاية الشهر الكريم يقوم الشباب بعمل لجان في المساجد لتحصيل الزكاة وتوزيعها على الفقراء، يوزع الأغنياء الأموال والملابس والحلويات للعيد على الفقراء والمحتاجين، فيكون الجميع في غاية السعادة والفرح بقدوم العيد، كما يكونون على درجة عالية من النقاء الروحي بسبب ممارسة الشعائر الدينية والعبادات خلال هذا الشهر الكريم.


 

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند