يوم الخميس   الموافق 7 أغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

سياسة:

رئيس الوزراء الهندي يبحث مع نظيره النيبالي تطورات الازمة في نيبال

عقد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ مباحثات ثنائية مع نظيره النيبالي المكلف جريجا كويرالا تناولت تطورات الازمة في نيبال وآلية الخروج منها في ظل توقعات المراقبين بعدم تمكن المتمردين الماويين من تشكيل الحكومة الجديدة خلال المهلة التي تنتهي اليوم.

. . ......المزيد
 

صحف هندية:

قرار رئيس الوزراء الهندى مان موهان سينغ لتهدئة الأوضاع في منطقه جامو

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح الخميس العديد من الموضوعات ومنها قرار رئيس الوزراء الهندى مان موهان سينغ لتهدئة الأوضاع في منطقه جامو في ولاية جامو وكشمير، الحظر على منظمة الطلاب المسلمين الهندية المعرفة بـ(سيمى)،  ..... المزيد

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد.....المزيد

قتصاد:

طرح هواتف "آي فون " في الهند الشهر الجاري

أعلنت شركة "بهارتي إيرتل" الهندية للاتصالات عن اعتزامها طرح الجيل الجديد من أجهزة " آي فون" المحمولة التي تعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث في السوق الهندية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري. ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

قرار رئيس الوزراء الهندى مان موهان سينغ لتهدئة الأوضاع في منطقه جامو

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الخميس   -  7  أغسطس 2008م 

اتناولت الصحف الهندية الصادرة صباح الخميس العديد من الموضوعات ومنها قرار رئيس الوزراء الهندى مان موهان سينغ لتهدئة الأوضاع في منطقه جامو في ولاية جامو وكشمير، الحظر على منظمة الطلاب المسلمين الهندية المعرفة بـ(سيمى)، مطالبة المنظمات الهندية غير الحكومية اتخاذ الاجراءت لمواجهة الإرهاب ، عرض ألف هدية استلمها رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ من العاهل السعودى عبد الله بن عبد العزيز، إعادة بناء مزار "حاجي علي" الإسلامي في بحر العرب على شاطيء مومباي ، صعود مؤشر سينسكس" الى مستوى الـ 15,000 نقطة.

جريدة " دى ان ايه" الانجليزية- مومباى

نشرت الجريدة خبرا حول قرار رئيس الوزراء الهندى مان موهان سينغ لتهدئة الاوضاع في منطقه جامو في ولاية جامو وكشمير حيث الاضطرابات على مسألة الغاء تخصيص ارض الغابة الى مزار دينى هندوسي تدعى" امرناث" بعنوان " امرناث: حزب بهاراتيا جاناتا ستحادث الأمن ولكن على شروطه".

قالت الجريدة: قرر اجتماع كافة الاحزاب الذى عقده رئيس الوزراء الهندى مان موهان سيغ لتهدئة التوتر حول مسألة تخصيص قطعة ارض لمزار " امرناث" في ولاية جامو وكشمير حيت استمرت أعمال الشغب التي أودت بحياة شخص آخر يوم الاربعاء.

اضافت الجريدة : وردت التقارير عن وقوع اعمال العنف من كافة انحاء منطقة جامو من ولاية جامو و كشمير حيث القى المحتجون الحجارة الى رجال الشرطة رغم الحظر على التجمع. وقتل شخص في بلدة كاتهوا.

واضافت الجريدة : تتضمن الخطوات التي قرر اجتماع كافة الاحزاب اتخاذها أجراء المحادثات فورا مع المحتجين وربما زيارة محتملة من قبل وفد مشكل من كافة الأحزاب إلى المنطقة المضطربة.

كما نشرت الجريدة خبرا آخر حول الحظر على منظمة الطلاب المسلمين الهندية المعرفة بـ(سيمى) بعنوان الحظر على سيمي سيظل ــــ المحكمة العليا قبلت عريضة الحكومة الهندية بوقف تنفيذ الحكم".

قالت الجريدة : بعد يوم من رفع محكمة خاصة الحظر المفروض على منظمة " سيمي " اصدرت المحكمة العليا فى نيو دلهى الاربعاء وقف تنفيذ الحكم استجابة لعريضة قدمتها الحكومة الهندية.

أضافت الجريدة : قدم المدعى العام غوبال سوبرا مانيام عريضة الى هيئة القضاة برئاسة قاضى المحكمة العليا كيه جى با لاكرشنان قال فيها انه سيضر ٍهذا الحكم ضررا بالغا لجهود البلاد لمحاربة النشاطات الارهابية إذا لم يتم الغاء هذا الحكم.

اختتمت الجريدة: اصدرت المحكمة العليا في نيو دلهى اشعارا الى منظمة " سيمي" وامرت بوقف التنفيذ على الحكم ذى الـ 267 صفحة الصادر من قاضى المحكمة الخاصة غيتا ميثال . ستستمع المحكمة العليا الى الاستئناف بعد ثلاثة اسابيع.

جريدة " تايمز اوف انديا" الانجليزية ــ مومباى

نشرت الجريدة خبرا حول مطالبة المنظمات الهندية غير الحكومية اتخاذ الاجراءت ضد الارهاب بعنوان " المنظمات غير الحكومية تطالب الحكومة بمحاربة الإرهاب".

قالت الجريدة :عقد منظمة المواطنين للأمن والمنظمات العلمانية الاخرى امسية شعرية مساء الأربعاء في صالة باتكار فى مومباى من اجل ترويج التناغم الطائفى في البلاد وتنديد الاعمال الارهابية في بنغلور واحمدآباد لقد طالب الحصنور باتخاذ الإجراءات بدلا من التطمينات من الحكومة وسجل الحضور أسماءهم وتواقيعهم على العريضة.

جريدة "مومباى ميرار" ـــ الإنجليزية ـــ مومباى

نشرت الجريدة خبرا حول عرض الف هدية استلمها رئيس الوزراء الهندي مان موهان سيغ من العاهل السعودى عبدالله بن عبدالعزيز بعنوان " يمكنكم رؤية الهدايا التى تلقاها قادتنا".

قالت الجريدة : سجاد من افغانستان وآخر من باكستان والأجهزة الالكترونية من بوتان والمجوهرات والساعات من الخليج فيمكن للجمهور رؤية هذه الهدايا الثمينة المقدمة للقادة الهنود من قبل القادة الاجانب.

اضافت الجريدة : تخطط الحكومة عرض بعض هذه الهدايا التى احتفظت في المستودع الحكومي المعرف باسم "توشاخانة" المؤلف من ثلاث غرف في "اكبر بهافان" حيث تحتفظ به المقتنيات العائدة لوزارة الخارجية الهندية.

قال مسئول في الخارجية : " لقد طلبنا من المتحف الوطني عرض بعض هذه المقتنيات ذات الأهمية التاريخية "

افادت الجريدة بانه توجد بمستودع توشاخانا أكثر من ألف هدية استلمت على مدى العقدين.

كما نشرت جريدة " مومباي ميرار" خبرا حول إعادة بناء المزار الإسلامي في بحر العرب على شاطيء مومباي المعروف باسم "مزار حاجي علي" تحت عنوان " مزار حاجي على سيهدم و لإعادة بنائه"

قالت الجريدة: بعد حوالي اربع سنوات من التخطيط على هدم مزار حاجي علي ــ احد اشهر معالم مدينة مومباي مزار اسلامي شهير ــ و اعادة بنائه ، حصل المشروع التصاريح اللازمة من الحكومة للتنفيذ.

أضافت الجريد: عقب الحصول على التصاريح سيكون اول خطوة هو هدم مبنى المزار الهش لإعادة بناء مبنى جديد على مكانه. وبرغم ان تاريخ مزار الشيخ الحاج على شاه يرجع إلى أربعة قرون الا ان المبنى الحالي الذي يقف كاللؤلؤة في بحر العرب تم تشيده قبل حوالي قرن من الزمن ولكن تعرض المبنى للتآكل بفعل المياه البحرية المالحة مما أثار مخاوف لدى أمناء المزار على سلامة الزائرين الذين يبلغ عددهم حوالي 80,000 زائر كل أسبوع.

جريدة " ايشيان ايج " ـــ الإنجليزية ـــ مومباى
نشرت الجريدة على صفحتها الـ (14) خبرا حول سوق الاسهم الهندية " سينسكس" الى مستوى الـ 15,000 نقطة.

قالت الجريدة : ان هبوط اسعار النفط انعش سوق الاسهم في حين هبط سعر الذهب بواقع 96 روبية لعشرة جرامات الى ادني مستوى له مند 7 أسابيع ونظرا لهبوط أسعار النفط الخام لم يكن الناس بحاجة الى اللجوء الى الذهب. ارتفع مؤشر سوق الاسهم فورا عقب فتحه بـ 308 نقاط واجتاز مستوى الـ 15000 نقطة إلا انه خلال النصف الثاني من اليوم طرأ انخفاض بـ 112.47 نقطه وأغلق المؤشر عند 15,073 نقطة.

أضافت الجريدة: ان مؤشر السينسكس اكتسب 11% خلال اليومين الماضيين وشهد ارتفاعابنسبة 20% من أدنى مستوى له إلا أن مواصلة الارتفاع متوقفة على الأسواق الدولية.

كما تناولت الجريدة موضوع حق الضابطات فى العمل في القوات المسلحة الهندية بشكل دائم بعنوان "في الدفاع عن البلاد".

قالت الجريدة : وبما ان رئيسة جمهورية الهند هي أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة في الهند فليس ثمة شيء يمنع النساء من الحقوق المتساوية على قدم المساواة مع الرجال في وظائف القوات المسلحة أو قبولهن وظائف ذات مدد طويلة بسبب جنسهن. ستشجع القوات المسلحة بما فيها الجيش والقوات البحرية والجوية النساء على الالتحاق بالوظائف المختلفة والاستمرار بالعمل لكامل المدة اسوة برفقائهن الرجال.

كما نشرت الجريدة خبرا حول الملف النووي على صفحتها الخامسة بعنوان "تعريف الشعب بميزات الاتفاق النووي: راهول غاندي"

قالت الجريدة: ناشد راهول غاندي نجل سونيا غاندي والسكرتيرالعام للجنة حزب المؤتمر لعموم الهند الناطقين باسم الحزب بتعريف الشعب بميزات الاتفاق النووي المدني بين الهند و الولايات المتحدة الأمريكية بما فيها توفير الكهرباء الى منازلهم وذلك استعدادا للانتخابات العامة القادمة.

نقلت الجريدة عن راهول غاندي قوله: " ان اتجاه الهند بأكمله تجاه الاتفاق النووي يظر ثقة البلد الواثق من نفسه فالهند مستعدة لأخذ مكانتها في العام " .

أضافت الجريدة: تحدث راهول عن الميزات البعيدة المدى حول هذا الاتفاق وقال انه سيوفر الكهرباء إلى منازل الفقراء في البلاد.

نشرت هذه الجريدة خبرا على صفحاتها الاقتصادية حول الاقتصاد الهندي بعنوان "رانغاراجان يتطلع إلى نمو الناتج المحلى الإجمالي بمعدل 7.5% هذا العام المالي".

قالت الجريدة: افاد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء الهندي يوم الأربعاء بان الاقتصاد الهندي سينمو هذا العام مابين 7.5 - 8% هذا العام ولا يرى يتوقع اي تغيير في موقف البنك الاحتياطي الهندي تجاه سياسته المالية ما لم تطرأ تهدئة في التضخم.

ونسبت الجريدة عن رانعاراجان قوله: "ثمه عوامل محدودة محلية وخارجية تؤثر على معدل النمو إلا إننا لازلنا نرى أن معدل النمو سيكون مابين 7.5 ـــ 8 في المائة ".


 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


رئيس الوزراء الهندي يبحث مع نظيره النيبالي تطورات الازمة في نيبال


نيو دلهي: الخميس    7 أغسطس 2008م

عقد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ مباحثات ثنائية مع نظيره النيبالي المكلف جريجا كويرالا تناولت تطورات الازمة في نيبال وآلية الخروج منها في ظل توقعات المراقبين بعدم تمكن المتمردين الماويين من تشكيل الحكومة الجديدة خلال المهلة التي تنتهي اليوم.

كما التقى كويرالا خلال زيارته الحالية الى الهند مع رئيسة حزب المؤتمر وزعيمة التحالف الحاكم سونيا غاندي حيث نقلت له دعم وتأييد الهند لنيبال في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية وكذلك التحول الديمقراطي الذي تشهده حاليا.

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء النيبالي خلال الزيارة بزعيم المعارضة الهندية زعيم حزب بهاراتيا جاناتا ال كيه ادفاني


 

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

طرح هواتف "آي فون " في الهند الشهر الجاري

نيو دلهي -  الخميس  - 7 أغسطس 2008م   

أعلنت شركة "بهارتي إيرتل" الهندية للاتصالات عن اعتزامها طرح الجيل الجديد من أجهزة " آي فون" المحمولة التي تعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث في السوق الهندية في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

وبدأت " بهارتي إيرتل " - أكبر مقدم لخدمات الهواتف المحمولة في الهند - في تلقي طلبات شراء الجيل الجديد من هواتف آي فون المحمولة التي تنتجها شركة أبل الأمريكية لصناعة الحاسبات والإلكترونيات، ولكنها لم تعلن حتى الآن عن المقابل المادي له.

يذكر أن أبل تمكنت من بيع مليون وحدة من الجيل الجديد لهواتف آي فون المحمولة التي تنتجها خلال ثلاثة أيام منذ طرحها للمرة الأولى بالأسواق في أكثر من عشرين دولة في الحادي عشر من الشهر الماضي.

ويباع هاتف آي فون الذي يعمل وفق تكنولوجيا الجيل الثالث للهواتف المحمولة وتبلغ مساحته الداخلية 8 جيجابايت في الولايات المتحدة مقابل 199 دولارا، فيما يبلغ سعر الطراز الذي تبلغ مساحته 16 جيجابايت 299 دولارا، وهو ما يعادل نصف أسعار الجيل الأول من تلك الهواتف تقريبا.
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة تستقطب الأجانب إلى الهند

مومباي: الجمعة 1 أغسطس 2008م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد و منذ ذلك الحين يتزايد عدد السياح بمعدل 25% كل عام و قدر تقرير صادر من مؤسسة سي آي آي – ماك كنسي بان تصل قيمة الإيرادات الناشئة عن السياحة الطبية إلى ملياري دولار بحلول 2012.

وان غالبية المرضي الذين يزورون الهند هم من بلدان المجاورة للهند الا ان عددا متزايدا من الهنود المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة يحصلون على خدمات العناية الصحية في الهند.

تملك هيئة التخطيط الهندية خدمات طبية ممتازة للغاية فضلا عن عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة الأمر الذي يجعل الهند واحدة من أكثر الوجهات جذابة للسياحة الطبية.

وفي تقريرها قارنت الهيئة العمليات الجراحية من حيث القيمة بين الهند والبلدان الأخرى. لقد اظهر التقرير الذي أصدره نائب رئيس هيئة التخطيط مونتك سينغ اهلواليا في الثاني من الشهر الجاري بان عملية لجراحة القلب لا تكلف إلا بحوالي 6,000 دولار أمريكي في الهند بينما تكلف ذات العملية للمريض 7,894 دولار أمريكي في تايلند و 10,417 دولار في سنغافورة و 23,938 في الولايات المتحدة الأمريكية و 19,700 في المملكة المتحدة.

كذلك ان العملية لتغيير صمام القلب تكلف المريض 10,000 دولار أمريكي في تايلندا و 12,500 في سنغافورة و200,000 في الولايات المتحدة الأمريكية و 90,000 في المملحة المتحدة واما في الهند فانها لا تكلف الا بحدود 8,000 دولار أمريكي.

كذلك ان عملية استبدال النخاع العظمي تكلف 30,000 في الهند بينما يحصل الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية على مبلغ يتراوح ما بين 250,000 – 400,000 دولار وأما الأطباء البريطانيين فإنهم يحصلون على 150,000 دولار أمريكي.

كذلك الحال بالنسبة لجراحة التجميل فان هذه العملية تكلف 3,500 في تايلندا ، و 20,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 10,000 دولار في المملكة المتحدة بينما تكاليف هذه العملية لا تتعدى الا 2,000 دولار أمريكي .

وحسب إحصائيات الاتحاد الطبي الأمريكي ان عملية جراحية للعمود الفقري تكلف للمرضى حوالي 62,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، 7,000دولار أمريكي في تايلندا ، و 9,000 دولار أمريكي في سنغافورة.

ويقول تقرير هيئة التخطيط المعد من قبل انور الهدى (عضو الهيئة للشئون الاقتصادية الدولية) : " ان المستشفيات التي أنشئت من قبل كبريات الشركات الخاصة هي ذات مستوى عالمي فلا تملك تلك المستشفيات المعدات الطبية الحديثة فحسب بل تستخدم خدمات الأطباء والممرضات من الهنود ذوى الكفاءة العالية فان هذه المستشفيات مجهزة تجهيزا كاملا و راقية وذات خدمات ممتازة فيمكن مقارنتها بمثيلاتها من المستشفيات في البلدان الغربية من حيث المستوى بل تكون هي الأفضل في بعض الحالات.

طرحت الهند في عام 2006 برنامج الاعتماد للمستشفيات ذات الفئة الثانية والثالثة من قبل هيئة الاعتماد الوطني للمستشفيات و مزودي خدمات الرعاية الصحية . فلقد أصدرت الهيئة التي يعمل لديها حاليا 120 مخمنا مؤهلا حتى الآن اعتمادا ت لصالح 11 مستشفي و ان عملية التخمين لـ 43 مستشفى باتت في مراحل مختلفة للاعتماد.

الى الاعلى.....^

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 أسعار العملات

حالة الجو

االتوقيت الهندي

       

`

 
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند