يوم الأربعاء   الموافق 6 أغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

سياسة:

مان موهان سينغ يدعو الاحزاب السياسية الى بحث الامن في اقليم جامو وكشمير

دعا مانموهان سينغ ، رئيس الوزراء الهندي الاحزاب السياسية امس الى عقد اجتماع مشترك اليوم للبحث في الوضع الأمني باقليم جامو وكشمير في أعقاب اندلاع اعمال العنف هناك بسبب قضية نقل ملكية أراضي الغابات الى معبد"امارناث"  الهندوسي منذ الشهر الماضي.. . ......المزيد
 

صحف هندية:

طفرة في عدد المليونيرات الهنود

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح الأربعاء العديد من الموضوعات ومنها المطالبة بفرض ضريبة على الربح المفاجئ لشركات النفط الخاصة ، الملف النووي الهندي، طفرة في عدد المليونيرات الهنود ،

 ..... المزيد

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد.....المزيد

قتصاد:

شركة "ايسار” الهندية تتباحث مع ايران لتصدير البنزين واستيراد النفط

قال مسؤولون كبار بشركة ايسار الهندية ان الشركة تجري محادثات لبيع البنزين الى ايران وانها وقعت أول عقد اجل مع طهران لاستيراد 6 .1 مليون برميل من النفط الخام شهريا .
 

 ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

طفرة في عدد المليونيرات الهنود

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الأربعاء  -  6  أغسطس 2008م 

اتناولت الصحف الهندية الصادرة صباح الأربعاء العديد من الموضوعات ومنها المطالبة بفرض ضريبة على الربح المفاجئ لشركات النفط الخاصة ، الملف النووي الهندي، طفرة في عدد المليونيرات الهنود ، هبوط أسعار النفط الخام ، برنامج صحة هندي ، تخصيص المقاعد لمسلمي ولاية اندهرا برديش في التعليم.

جريدة " تايمز اوف انديا" - الإنجليزية - مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول المطالبة بفرض ضريبة على الربح المفاجئ لشركات النفط الخاصة بعنوان " شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية لا تمانع من دفع ضريبة الربح المفاجئ".

كتبت الجريدة: قال رئيس شركة النفط والغاز الطبيعي الهندية المعروفة باسم "أو ان جي سي" في تقريره المرفوع إلى لجنة تابعة لسكرتير الوزارة و عضو هيئة التخطيط بي كيه تشاتورفيدي شكلها رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ للنظر في الأوضاع المالية لشركات النفط بان شركة "أو ان جي سي" مستعدة لدفع ضريبة الربح المفاجئ على عائداتها فوق سعر 50 دولار أمريكي للبرميل.

تجدر الإشارة إلى انه قد أثار قائد ساماجوادي وعضو البرلمان الهندي موضوع فرض ضريبة الإرباح المفاجئة على شركات النفط في البرلمان الهندي للمناقشة عليه.

كما نشرت الجريدة خبرا حول الملف النووي الهندي بعنوان "موافقة مجموعة موردي المواد النووية غير المشروطة على الاتفاق النووي الهندي الأمريكي قد تكون صعبة: مان موهان سينغ"

قالت الجريدة: في إشارة واضحة إلى أن تفعيل الاتفاق النووي لن يكون امرأ سهلا ، قال رئيس الوزراء الهندي في يوم الثلاثاء بأنه لا زالت ثمة عوائق يجب اجتيازها والعائق التالي هو موافقة مجموعة موردي المواد النووية وان الهند تأمل ان تحصل على اعفاء نظيف وغير مشروط من هذه المجموعة . جاء هذا ردا على سؤال حول إمكانية الهند للحصول على الموافقة من مجموعة موردي المواد النووية.

جريدة " اكنومكس تايمز" الإنجليزية - مومباي

أوردت الجريدة خبرا حول طفرة في عدد المليونيرات الهنود بعنوان " قلة الأيدي العاملة ذات الكفاءة المالية لإدارة ثروات المليونيرات في البلاد".

كتبت الجريدة: يواجه المليونيرات الهنود وضع غريب حيث يوجد لديهم ثروات طائلة ولكن لا يوجد هنالك عدد كافي من المدراء لإدارة هذه الثروات وجعلها تنمو.

أضافت الجريدة: ليس في البلاد الا مجرد 60 – 70 من كبار المصرفيين الأفراد في السوق اليوم والذين يوجد لدي حوزة كل منهم أكثر من 100 مليون دولار لأدارتها. هذه البركة من الكفاءات المالية لم تواكب تنميتها مع الطفرة في عملية خلق الثروة عبر كافة الشرائح من الاقتصاد الهندي وليس لدى هذا القطاع أي خيار سوى تدريب الكوادر الجديدة والانتظار بما فيه الكفاية ليرى ثمار هذا التدريب وتستغرق العملية متوسطا ما بين سنتين أو ثلاثة سنوات لبروز المواهب الجديدة للمساهمة في بركة المواهب حسب قول المدير العام لمصرف دوتش و رئيس إدارة الثروة الخاصة نيكهيل كاباديا.

جريدة " هندوستان تايمز " الإنجليزية - مومباي

نشرة الجريدة خبرا حول هبوط أسعار النفط الخام بعنوان "هل فقد النفط سخونته".

قالت الجريدة: هبطت أسعار النفط إلى اقل مستواها منذ ثلاثة اشهر بـمبلغ 118 دولار أمريكي للبرميل مما أدى إلى إنعاش الآمال في تحسين الوضعية المالية لشركات النفط الهندية.

تابعت الجريدة: أن هبوط حاد في أسعار النفط الخام يوفر راحة إلى صناع السياسة للهند الذين كانوا يفكرون في احتمالية رفع أسعار النفط بالتجزئة ثانية في أكتوبر القادم إذا استمرت الأسعار على صعودها.

أضافت الجريدة: لقد هبطت أسعار النفط بنسبة 18% من أعلى مستواها بـ 147.3 دولار للبرميل في 11 يوليو. كان متوسط سعر السلة النفطية للهند بمبلغ 122.3 دولار للبرميل خلال الأشهر الأربعة الماضية.

جريدة " ايشيان ايج" الإنجليزية - مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول برنامج صحة في الهند تحت عنوان :" مبعوث الأمم المتحدة يناشد بمزيد من الاستثمارات في قطاع الصحة الهندي".

كتبت الجريدة: قالت الهيئة الدولية التي كلفت باستعراض برنامج الصحة في قرى الهند بأنه يجب أن يعطى طابع دولي لهذا البرنامج واقترحت بدعوة وزراء الصحة من بعض البلدان الهامة للاستفادة من التجارب الحاصلة من برنامج الصحة في القرى وقال المستشار الخاص للامين العام للأمم المتحدة جعفري ساتش بان الأمر يتطلب المزيد من الاستثمارات في قطاع الصحة وعبر ساتش عن رضائه بالخطوات التي اتخذها البرنامج وخصوصا في مجال الولادة و صحة الطفل و تطوير البنية الصحية و إعادة هيكلة النظام الصحي و وصف ساتش هذا البرنامج بالأمل في العالم في قطاع الصحة العامة.

كما تناولت الجريدة خبرا حول سوق الأسهم الهندية تحت عنوان " هبوط في أسعار النفط ينعش مؤشر سوق الأسهم " سينسكس".

قالت الجريدة: لم تعزز الأسعار المنخفضة للنفط المخزون النفطي العالمي بل خلقت مشاعر ايجابية في أوساط المستثمرين وأسوة بالأسواق الأوربية كان أداء مؤشر السينسكس جيدا يوم الثلاثاء و شهدت عملية البيع في قطاعات المصارف والبنية التحتية و الطاقة والتكنولوجيا والاتصالات و السلع الاستهلاكية السريعة الحركة.

وأضافت الجريدة: اجتاز مؤشر " نيفتي " الهندي الوطني حاجز الـ 4,500 نقطة في حين ليس مؤشر السينسكس بعيدا عن مستوى الـ 15,000 نقطة وقال المحللون بان هذين المؤشرين سيجتازان مستوى الـ 50000 نقطة و 16,000 نقطة على التوالي .

وقال سوديب باندبادهياي المسئول التنفيذي الأول و مدير في ريلاينس موني بان الهبوط في أسعار النفط إضافة إلى موسم أمطار جيد و ظروف ايجابية محلية خلقت مشاعر طيبة.

جريدة " انقلاب" الأردية - مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول تخصيص المقاعد لمسلمي ولاية اندهرا برديش في التعليم بعنوان " موافقة المحكمة العليا في نيو دلهي على تخصيص حصة المسلمين في التعليم".

قالت الجريدة: وافقت المحكمة العليا في نيو دلهي على تطبيق برنامج حكومة ولاية اندهرا برديش لتخصيص حصة مثيرة للجدل مبنية على الدين للمسلمين في الولاية في المؤسسات التعليمية حيث تكون لها تداعيات خطيرة لتمديد هذه الحصة إلى قطاعات جديدة.

أضافت الجريدة: ورفضت المحكمة العلنية سابقا رفع الحكم عن وقف التنفيذ الصادر من المحكمة العليا في ولاية اندرابرديش بشأن تخصيص حصة المسلمين في عملية القبول للدراسات الهندسية والطبية و طب الأسنان و الكليات المهنية الأخرى بما فيها كليات التكنولوجيا ومنعت حكومة حزب المؤتمر من الذهاب ابعد من تقديم الاستشارات للطلاب المؤهلين للمقاعد المخصصة. وان 4% من الحصة المخصصة للمسلمين تم انتزاعها من حصة الـ 27% المخصصة للطوائف المتخلفة الأخرى وذلك للحيلولة دون خرق حاجز الـ 50% وهو أعلى سقف للحصة يجب عدم تجاوزها حسبما نصت عليه أحكام المحكمة العليا في نيو دلهي.

وأضافت الجريدة: مع هذه الحصة انضمت ولاية اندهرا برديش إلى الولايات الهندية الجنوبية وهي تامل نادو و كرناتاكا و كيرالا لتوفير نسخ عديدة من الحصة للمسلمين والتي يقول المعارضون بأنها مخالفة للأحكام الدستورية والتي تمنع تخصيص الحصة على أساس الدين.

وقالت حكومة ولاية اندهرا برديش بان الحصة للمسلمين في المقاعد التعليمية لم تكن على أساس الدين وإنما بسبب التخلف الاجتماعي والتعليمي لهذه الطائفة.


 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


مان موهان سينغ يدعو الاحزاب السياسية الى بحث الامن في اقليم جامو وكشمير


نيو دلهي: الأربعاء    6 أغسطس 2008م


نيودلهي دعا مانموهان سينغ ، رئيس الوزراء الهندي الاحزاب السياسية امس الى عقد اجتماع مشترك اليوم للبحث في الوضع الأمني باقليم جامو وكشمير في أعقاب اندلاع اعمال العنف هناك بسبب قضية نقل ملكية أراضي الغابات الى معبد"امارناث"  الهندوسي منذ الشهر الماضي.

وذكر مصدر في مجلس الوزراء الهندي ان وفدا رفيع المستوى من حكومة ولاية جامو وكشمير وصل الى العاصمة نيودلهي لتقديم تقرير حول تطورات الاوضاع في الاقليم الى مكتب رئيس الوزراء.

من جهة اخرى عقدت مباحثات مفصلة بين وكيلي وزارتي الداخلية مدوكار جوبتا والدفاع فيغاي سينغ بشأن الوضع في اقليم جامو وكشمير اليوم اثر خرق مواطنين هندوس حظر التجول المفروض على المدينة وتنظيمهم مسيرات احتجاجية ضد الحكومة وما تبعها من اشتباكات مع الشرطة أسفرت عن قتل واصابة المئات من الاشخاص من بينهم عدد من أفراد الشرطة.

وكانت رئيسة حزب المؤتمر الحاكم سونيا غاندي ناقشت الليلة الماضية مع رئيس حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعم المعارضة في الهند راجناث سينغ الوضع في الاقليم عقب تدهور اوضاعه الأمنية واصابة الحياة هناك بالشلل التام اثر فرض حظر التجول واغلاق المحال التجارية

 

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

شركة "ايسار” الهندية تتباحث مع ايران لتصدير البنزين واستيراد النفط

نيو دلهي -الأربعاء - 6 أغسطس 2008م   

قال مسؤولون كبار بشركة ايسار الهندية ان الشركة تجري محادثات لبيع البنزين الى ايران وانها وقعت أول عقد اجل مع طهران لاستيراد 6 .1 مليون برميل من النفط الخام شهريا .

وتفتقر ايران الى طاقة تكريرية كافية لتلبية حاجاتها مما يرغمها على استيراد الوقود واستأنفت مؤخرا مشتريات البنزين من شركة رليانس اندستريز الهندية التي أوقفت الامدادات العام الماضي بسبب مسائل تتعلق بالائتمانات .

ويقول متعاملون ان واردات ايران من البنزين من المنتظر ان ترتفع الى 170 ألف برميل يوميا من متوسط شهري يتراوح بين 95 ألفا الى 155 ألفا مع استعداد رابع أكبر منتج للنفط في العالم لإجراء عمليات صيانة في مصفاتين نفطيتين كبيرتين الربع الاخير من العام .

وقال ناير ان ايسار التي لها مصفاة نفطية طاقتها 210 آلاف برميل يوميا في فادينار بغرب الهند انه بمقتضى العقد مع ايران فإن الشركة ستستورد مليون برميل من الخام الايراني الثقيل و600 ألف برميل من خام نوروز.

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة تستقطب الأجانب إلى الهند

مومباي: الجمعة 1 أغسطس 2008م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد و منذ ذلك الحين يتزايد عدد السياح بمعدل 25% كل عام و قدر تقرير صادر من مؤسسة سي آي آي – ماك كنسي بان تصل قيمة الإيرادات الناشئة عن السياحة الطبية إلى ملياري دولار بحلول 2012.

وان غالبية المرضي الذين يزورون الهند هم من بلدان المجاورة للهند الا ان عددا متزايدا من الهنود المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة يحصلون على خدمات العناية الصحية في الهند.

تملك هيئة التخطيط الهندية خدمات طبية ممتازة للغاية فضلا عن عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة الأمر الذي يجعل الهند واحدة من أكثر الوجهات جذابة للسياحة الطبية.

وفي تقريرها قارنت الهيئة العمليات الجراحية من حيث القيمة بين الهند والبلدان الأخرى. لقد اظهر التقرير الذي أصدره نائب رئيس هيئة التخطيط مونتك سينغ اهلواليا في الثاني من الشهر الجاري بان عملية لجراحة القلب لا تكلف إلا بحوالي 6,000 دولار أمريكي في الهند بينما تكلف ذات العملية للمريض 7,894 دولار أمريكي في تايلند و 10,417 دولار في سنغافورة و 23,938 في الولايات المتحدة الأمريكية و 19,700 في المملكة المتحدة.

كذلك ان العملية لتغيير صمام القلب تكلف المريض 10,000 دولار أمريكي في تايلندا و 12,500 في سنغافورة و200,000 في الولايات المتحدة الأمريكية و 90,000 في المملحة المتحدة واما في الهند فانها لا تكلف الا بحدود 8,000 دولار أمريكي.

كذلك ان عملية استبدال النخاع العظمي تكلف 30,000 في الهند بينما يحصل الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية على مبلغ يتراوح ما بين 250,000 – 400,000 دولار وأما الأطباء البريطانيين فإنهم يحصلون على 150,000 دولار أمريكي.

كذلك الحال بالنسبة لجراحة التجميل فان هذه العملية تكلف 3,500 في تايلندا ، و 20,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 10,000 دولار في المملكة المتحدة بينما تكاليف هذه العملية لا تتعدى الا 2,000 دولار أمريكي .

وحسب إحصائيات الاتحاد الطبي الأمريكي ان عملية جراحية للعمود الفقري تكلف للمرضى حوالي 62,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، 7,000دولار أمريكي في تايلندا ، و 9,000 دولار أمريكي في سنغافورة.

ويقول تقرير هيئة التخطيط المعد من قبل انور الهدى (عضو الهيئة للشئون الاقتصادية الدولية) : " ان المستشفيات التي أنشئت من قبل كبريات الشركات الخاصة هي ذات مستوى عالمي فلا تملك تلك المستشفيات المعدات الطبية الحديثة فحسب بل تستخدم خدمات الأطباء والممرضات من الهنود ذوى الكفاءة العالية فان هذه المستشفيات مجهزة تجهيزا كاملا و راقية وذات خدمات ممتازة فيمكن مقارنتها بمثيلاتها من المستشفيات في البلدان الغربية من حيث المستوى بل تكون هي الأفضل في بعض الحالات.

طرحت الهند في عام 2006 برنامج الاعتماد للمستشفيات ذات الفئة الثانية والثالثة من قبل هيئة الاعتماد الوطني للمستشفيات و مزودي خدمات الرعاية الصحية . فلقد أصدرت الهيئة التي يعمل لديها حاليا 120 مخمنا مؤهلا حتى الآن اعتمادا ت لصالح 11 مستشفي و ان عملية التخمين لـ 43 مستشفى باتت في مراحل مختلفة للاعتماد.

الى الاعلى.....^

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 أسعار العملات

حالة الجو

االتوقيت الهندي

       

`

 
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند