يوم الثلاثاء الموافق 5 اغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     

 

سياسة:

الهند وأفغانستان تتعهدان بمواصلة التعاون ضد الإرهاب

قال مانموهان سينغ، رئيس وزراء الهند، عقب استقبال الرئيس الأفغاني في نيودلهي اليوم: "لقد أوضح الهجوم على سفارتنا في كابل في السابع من يوليو ألا حدود ولا قيود للإرهاب.

 
. . ......المزيد
 

صحف هندية:

الهند سترفع قيمة الدعم المالى لافغاستان

اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح الثلاثاء بعديد من المواضيع ذات الأبعاد المحلية الدولية ومنها، الهند سترفع قيمة الدعم المالى لافغاستان، دخول في مصاف الشركات الدولية لصناعة السيارات،

 ..... المزيد

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد.....المزيد

قتصاد:

الهند تحتل المركز الـ 12 بين الدول الكبرى المنتجة للمحركات والسيارات

احتلت الهند المركز الثاني عشر بين الدول الكبرى المنتجة والمصنعة للمحركات والسيارات وفقا لتصنيف وضعته منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة للدول الـ 15 الرائدة فى صناعة السيارات على مستوى العالم.

 ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

الهند سترفع قيمة الدعم المالى لافغاستان

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - الثلاثاء  -  5  أغسطس 2008م 

اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح الثلاثاء بعديد من المواضيع ذات الأبعاد المحلية الدولية ومنها، الهند سترفع قيمة الدعم المالى لافغاستان، دخول في مصاف الشركات الدولية لصناعة السيارات، حق النساء الهندوسيات في التركة، استقطاب شركة ايطاليا شركة تاتا الهندية، الحظر على صادرات الأرز، الشرطة تستعد لتوفير الأمن خلال احتفال غانيش في مدينة مومباي.


جريدة " تايمز اوف انديا" ـ الإنجليزية ـــ مومباي

نشرت الجريدة خبر حول صناعة سيارات في الهند بعنوان " الهند تدخل في مصاف الشركات الدولية لصناعة السيارات

قالت الجريدة : مع اتساع قطاع تصنيع السيارات في الهند، دخلت الهند في قائمة اكبر15 شركة لصناعة السيارات في العالم وتحتل المرتبة الرابعة في فئة البلدان الناشئة الرئيسة لصناعة السيارات في العالم حسب تقرير"يونيدو UNIDO "

اضافت الجريدة : حسب دليل يونيدو الدولى للا حصائيات الصناعية لعام 2008 تأتى الهند في المرتبة الثانية عشرة في قائمة اكبر 15 شركة لصناعة السيارات في العالم والتى تتصدرها اليابان تليها الولايات المتحدة الامريكية والمانيا وإما بالنسبة لبقية البلدان على هذه القائمة فهى ميكسيك وفرنسا وكوريا والمملكة المتحدة وكنداو اسبانيا وايران والسويد والبرازيل وايطاليا واندونيسيا.


جريدة " دي ايه اين " الانجليزية ـــ مومباي

جريدة دى ان ايه الانجليزية مومباى نشرت الجريدة خبرا حول قضية حق النساء الهندوسيات في التركة بعنوان" النساء الهندوسيات يستحقن الآن التركة خلال لتقسيم شفوي.

قالت الجريدة : تمكينا للنساء الهندوسيات المتزوجات وغير المتزوجات من المطالبة بتقسيم عقار هندوسى مشترك قررت الحكومة المركزية منح التأهيل للنساء للحصول على التركة بتقسيم شفوى.

اضافت الجريدة : استنادا الى توصيات اللجنة القانونية لازالة التمييز بين الذكور والا ناث من افراد الاسرة الهندوسية المشتركة ، يهدف هذا القرار إلى تمكين النساء للمشاركة مع الرجل من افراد اسرتهن حينما تقسم التركة خلال الترتيبات الشفوية.


كما نشرت الجريدة خبرا اقتصاديا حول شركة ايسار اويل بعنوان " شركة ايسار ترفع قدرتها التكريرية في معمل فادينار".

قالت الجريدة : تقوم شركة ايسار اويل الهندية وهي اكبر شركة متكاملة في قطاع النفط بتوسيع طاقاتها التكريرية في معمل فادينار من 10.5 مليون طن /عام إلى 34 مليون طن/عام وتتم اعمال هذا التوسيع خلال مرحلتين وانه من المتوقع ان تنتهى الاعمال بحلول ديسمبر في عام 2010 .

جريدة هندوستان تايمز " الانجليزيه- مومباى

نشرت الجريدة خبرا بشأن مشروع توفير حاسوب محمول لكل طفل بعنوان " وضع التكنولوجيا المستقبلية في ايدى الاطفال".

قالت الجريدة : خلال بضعه اشهر سيتم تنفيذ مشروع استخدام الحاسوب المحمول في المدن مثل ناسيك وبالغار في ولاية ماهاراشتراو وتجرى المحادثات مع حكومات ماهاراشترا وبنغال الغربية وكارنا تا كا واندرابرديش وغوا.

ونقلت الجديدة عن نيكولاس نيغروبونتى مؤسسس مشروع حاسوب محمول لكل طفل قوله نحن سنتحدث مع المسئولين في الهند فيكون الامرمد هشا إذا شاركت الهند في هذا المشروع إننا سنعمل جاهدا لتحقيق الهدف واننا سنستخدم تقنيات بيع حديثة لتنفيذ هذا المشروع.


جريدة " ايشيان ايج " ــــ الانجليزية ـــ مومباى.

نشرت الجريدة خبرا حول وصول الرئيس الافغاني حاميد كارازاي الى الهند بعنوان " الهند سترفع قيمة الدعم المالى لافغاستان ـــ ادفاني وكارازاي يبحثان موضوع محاربة الإرهاب".

قالت الجريدة: قال قائد حزب بهاراتيا جاناتا الكبير ال. كيه. ادفاني بان الهجوم على السفارة الهندية في كابل كان بمثابة الهجوم الواقع على ارض الهند. كان زعيم المعارضة يتحدث مع الرئيس الأفغاني حاميد كارازاي في نيودلهي. اطلع الرئيس الأفغاني ادفاني على الأوضاع في افغانستان. وتحدث الطرفان حول العلاقات الهندية الأفغانية.

نشرت الجريدة: خبرا بعنوان "الهند تشتري ثلاث طائرات نفاثة تجارية لكبارالشخصيات الهندية"

قالت الجريدة: استلمت الهند اول طائرة من الطائرات الثلاث النفاثة التجارية المزودة بنظام الحماية ضد الصواريخ من شركة صناعة الطائرات بوينغ لنقل كبارالشخصيات . ومنهم رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الهندي وقد ابرمت الصفقة بقيمة 9.370 مليارات روبية في اكتوبر من عام 2005 . ومن المتوقع ان تصل الطائراتان المتبقيتان خلال بضعة اشهر.

كما نشرت الجريدة خبرا اقتصاديا بعنوان "شركة ايطاليا ستستقطب شركة تاتا الهندية"

قالت الجريدة: تقوم شركة ايلانا لصناعة الطائرات الإيطالية وهي احد شركاء مجموعة "يوروفايتر" باجراء محادثات مع مجموعة تاتا لترويج بيع محتمل لطائرة نقل تكتيكية وطائرة مضادة للغواصات للقوات المسلحة الهندية .

كما نشرت الجريدة خبرا حول الحظر على صادرات الارزو القمع بعنوان "سيستمر الحظر على صادرات الارز:

الحكومة المركزية"

قالت الجريدة: سيظل الحظر على صاد رات الارزوالقمع حتى وصول المحاصيل الزراعية الجديدة في شهر نوفمبر.

قال السكرتير التجاري جي كيه بيلاى يوم الاثنين.

واضاف قائلا بان الحكومة ستمدد الحظر على التجارة المستقبلية لاربع سلعة ومنها المطاط والصوياو الزيت والبطاطا فيما تنتهي مدة الحظر في شهر سبتمبر القادم.

اضافت الجريدة: ثمة تقارير بان مجموعة الوزراء المخولين الذين يعقدون الاجتماع الثلاثي قد يستعرضون الحظر على صادرات الارز غير الباسمتي وقد فرض الحظر على تصدير الأرز غير الباسمتي كجزء لعديد من الإجراءات المالية والإدارية للسيطرة على التضخم المتصاعد .

وأفادت الجريدة: ظل التضخم بنسبة 11.95% هي أعلى نسبة للتضخم منذ 13.

وقال وزير التجارة كمال ناث بان الحظر على صادرات الارز سيرفع اذا كان مخزون الحبوب كافيا.

نشرت الجريدة( ايشيان ايج ) خبرا حول طلب إجهاض بعنوان " المحكمة العليا في مومباي ترفض طلبات لكل من الزوجين نيكيتا وهاريش ميهاتا وطبيبهما الدكتور نيكهيل داتار لاجهاض حمل في أسبوعه السادس والعشرين وقالت المحكمة في اسباب حكمها بانه في غياب وجود قانون يتعلق باجهاض طفل بحجة انه سيكون معوقا فالأمر يكون بمثابة طلب القتل الرحم. وفي الأسبوع الماضي طلبت المحكمة من هيئة الاطباء المتخصصين برئاسة عميد مستشفى جيه جيه في مومباي لابداء الرأي عما اذا كان الاجهاض ضروريا من عدمه ويقول التقرير المعد من قبل الهيئة بان الجنين يعاني من بعض التشوهات حسب الكشوف الطبية التي أجريت لمعرفة حالة الجنين.


جريدة "ذي ايكنومكس تايمز" ـــ الإنجليزية ــــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول علاقة حزب المؤتمر مع حزب ساما جوادى بعنوان"حزب المؤتمر يخطط لوضع هيئة جديدة للتنسيق مع ساماجوادى ”

قالت الجريدة: يخطط حزب المؤتمر لوضع هيئة تنسيق ليضمن أن يكون حزب ساماجوادى على جانب الحكومة في القضايا المتعلقة بسياسة الحكومة .

أضافت الجريدة: سيقوم رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ بعقد اجتماع مع قادة حزب ساماجوادى (مولايام سينغ ياداف وآمار سينغ ) فى 6 أغسطس ليناقش دستور الهيئة فضلا عن مسالة مشاركة الحزب في الحكومة .

أضافت الجريدة :يتم النظر في خلق الهيئة على خلفية اعتزام الحكومة دفع تشريعات إصلاحية بقوة حيث ان الحكومة لم تتمكن من التصرف فى تلك القضايا بسبب المعارضة العنيفة فى الأحزاب اليسارية. وبرغم من المحادثات التي جرت مع الأحزاب اليسارية حول المشاريع لإصلاح قطاعي التامين والتقاعد لعديد من المرات فلم تكن هذه الأحزاب مستعدة للتنازل عن معارضتها الإيديولوجية لهذه التشريعات المقترحة.

نشرت الجريدة "خبرا حول تعهد حكومة مان موهان سينغ لتقديم مساعدات مالية لأفغانستان بعنوان "مان موان سينغ يتعهد بـ450 مليون دولار إضافي إلى أفغانستان ."

قالت الجريدة: هيمن موضوع محاربة الإرهاب فى البيانات الصادرة من رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ والرئيس الأفغاني حميد كارازاي .

اضافت الجريدة :أدان سينغ وكارازاى الهجوم على السفارة الهندية في كابل في الشهر الماضي الا انهما لم يقولا شيئا حول دور الوكالة الاستخباراتية الباكستانية في هذا الهجوم واصفين إياه بالهجوم على الصداقة الهندية الأفغانية. قال سينغ "الهند وأفغانستان اتفقتا على "عدم السماح للإرهاب بالوقوف فى طريقنا "وقال كارازاى :"ستقف افغانستان بحزم مع الهند فى محاربة الإرهاب كما تقف أفغانستان بحزم مع حلفائنا في الحرب ضد الإرهاب وتعهد البلدان بمحاربة الإرهاب معا بقوة وحزم .

جريدة "تايمز اوف انديا "الانجليزية " - مومباى

نشرت الجريدة خبرا حول احتفال غانيش " بعنوان "الشرطة تستعد لتوفير الأمن خلال احتفال غانيش "الهندوسي في ذكراها الــ75.

قالت الجريدة : ستواجه شرطة مدينة مومباى تحديا كبيرا هذا العام خلال احتفال "غانيش تشاتورتي" لتوفير الأمن وإزالة الاختناقات المرورية فى مركز المدينة يعتبر عيد غانيش من ابرز الاحتفالات الدينية عند اهالى ولاية ماهاراشترا الهندوس وان مهرجان غانيش فى منطقة لال باغ فى مومباى والذى يعتبر الأكبر من حيث حجم الصنم وفخامة ديكور المنصة التي يوضع عليها صنم غانيش ، يحتفل ذكراه الـ 75 عاما وسيستمر هذا الاحتفال لمدة 12 يوما اعتبارا من 3 سبتمبر.
 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


الهند وأفغانستان تتعهدان بمواصلة التعاون ضد الإرهاب


نيو دلهي: الثلاثاء   5 أغسطس 2008م

قال مانموهان سينغ، رئيس وزراء الهند، عقب استقبال الرئيس الأفغاني في نيودلهي اليوم:

"لقد أوضح الهجوم على سفارتنا في كابل في السابع من يوليو ألا حدود ولا قيود للإرهاب. لقد كان اعتداء على الصداقة بين الهند وأفغانستان، وقد اتفقنا على ألا نسمح للإرهاب باعتراض سبيلنا، بل سنحاربه معا بكل عزم وتصميم".
وقال الرئيس حامد كرزاي:

"تواجه الهند وأفغانستان تحديات الإرهاب التي تتمثل في أنشطة أرتكب في بلدينا عن سبق إصرار ووحشية، ونحن ندرك أنه لا خيار أمامنا وأمام العالم سوى الإتحاد في التصدي لشرور الإرهاب".

 

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

الهند تحتل المركز ال 12 بين الدول الكبرى المنتجة للمحركات والسيارات
 

نيو دلهي - الثلاثاء - 5 أغسطس 2008م

احتلت الهند المركز الثاني عشر بين الدول الكبرى المنتجة والمصنعة للمحركات والسيارات وفقا لتصنيف وضعته منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة للدول الـ 15 الرائدة فى صناعة السيارات على مستوى العالم.

واحتلت الهند وفقا للتصنيف الذى وضعته منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية مركزا متقدما سبقت به دولا أخرى مثل الصين والبرازيل وايطاليا.

وجاء في التصنيف الدولي أن الهند بدأت تحقق نموا وتطورا ملحوظا فى مجال صناعة المحركات والاليات والسيارات بمختلف أحجامها وأنواعها وقدراتها والاغراض المستخدمة.

وجاءت اليابان في المركز الاول تلتها الولايات المتحدة الامريكية ثم المانيا في حين جاءت البرازيل في المر كز الثالث عشر وايطاليا في المركز الرابع عشر واندونيسيا في المركز الخامس عشر كما احتلت الهند المركز الرابع على مستوى الدول النامية بعد المكسيك وكوريا الجنوبية وايران.

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة تستقطب الأجانب إلى الهند

مومباي: الجمعة 1 أغسطس 2008م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد و منذ ذلك الحين يتزايد عدد السياح بمعدل 25% كل عام و قدر تقرير صادر من مؤسسة سي آي آي – ماك كنسي بان تصل قيمة الإيرادات الناشئة عن السياحة الطبية إلى ملياري دولار بحلول 2012.

وان غالبية المرضي الذين يزورون الهند هم من بلدان المجاورة للهند الا ان عددا متزايدا من الهنود المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة يحصلون على خدمات العناية الصحية في الهند.

تملك هيئة التخطيط الهندية خدمات طبية ممتازة للغاية فضلا عن عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة الأمر الذي يجعل الهند واحدة من أكثر الوجهات جذابة للسياحة الطبية.

وفي تقريرها قارنت الهيئة العمليات الجراحية من حيث القيمة بين الهند والبلدان الأخرى. لقد اظهر التقرير الذي أصدره نائب رئيس هيئة التخطيط مونتك سينغ اهلواليا في الثاني من الشهر الجاري بان عملية لجراحة القلب لا تكلف إلا بحوالي 6,000 دولار أمريكي في الهند بينما تكلف ذات العملية للمريض 7,894 دولار أمريكي في تايلند و 10,417 دولار في سنغافورة و 23,938 في الولايات المتحدة الأمريكية و 19,700 في المملكة المتحدة.

كذلك ان العملية لتغيير صمام القلب تكلف المريض 10,000 دولار أمريكي في تايلندا و 12,500 في سنغافورة و200,000 في الولايات المتحدة الأمريكية و 90,000 في المملحة المتحدة واما في الهند فانها لا تكلف الا بحدود 8,000 دولار أمريكي.

كذلك ان عملية استبدال النخاع العظمي تكلف 30,000 في الهند بينما يحصل الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية على مبلغ يتراوح ما بين 250,000 – 400,000 دولار وأما الأطباء البريطانيين فإنهم يحصلون على 150,000 دولار أمريكي.

كذلك الحال بالنسبة لجراحة التجميل فان هذه العملية تكلف 3,500 في تايلندا ، و 20,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 10,000 دولار في المملكة المتحدة بينما تكاليف هذه العملية لا تتعدى الا 2,000 دولار أمريكي .

وحسب إحصائيات الاتحاد الطبي الأمريكي ان عملية جراحية للعمود الفقري تكلف للمرضى حوالي 62,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، 7,000دولار أمريكي في تايلندا ، و 9,000 دولار أمريكي في سنغافورة.

ويقول تقرير هيئة التخطيط المعد من قبل انور الهدى (عضو الهيئة للشئون الاقتصادية الدولية) : " ان المستشفيات التي أنشئت من قبل كبريات الشركات الخاصة هي ذات مستوى عالمي فلا تملك تلك المستشفيات المعدات الطبية الحديثة فحسب بل تستخدم خدمات الأطباء والممرضات من الهنود ذوى الكفاءة العالية فان هذه المستشفيات مجهزة تجهيزا كاملا و راقية وذات خدمات ممتازة فيمكن مقارنتها بمثيلاتها من المستشفيات في البلدان الغربية من حيث المستوى بل تكون هي الأفضل في بعض الحالات.

طرحت الهند في عام 2006 برنامج الاعتماد للمستشفيات ذات الفئة الثانية والثالثة من قبل هيئة الاعتماد الوطني للمستشفيات و مزودي خدمات الرعاية الصحية . فلقد أصدرت الهيئة التي يعمل لديها حاليا 120 مخمنا مؤهلا حتى الآن اعتمادا ت لصالح 11 مستشفي و ان عملية التخمين لـ 43 مستشفى باتت في مراحل مختلفة للاعتماد.

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
   

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند