يوم الاثنين الموافق 4 اغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

سياسة:

رئيس وزراء الهند يشدد على ضرورة تعاون دول "السارك" فى مكافحة الارهاب

صرح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ هنا امس(السبت) بان الارهاب يظل التهديد الاكبر لاستقرار الدول الأعضاء في رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (السارك).


. . ......المزيد
 

صحف هندية:

اختيار راهول غاندي للدفاع عن الاتفاق النووي

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح الاثنين العديد من الموضوعات منها مؤتمر قمة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي، الملف النووي الهندي الأمريكي، اختيار راهول غاندي للدفاع عن الاتفاق النووي، ملف الحج ، تدشين شركة جيت ايرويز رحلةإلى دبي الخ.

..... المزيد

أخبار متفرقة:

ا

حضور يمني متميز في تكريم الطلبة الأجانب بالجامعة العثمانية في الهند

أقامت الجامعة العثمانية بحيدرأباد بالهند السبت حفل تخرج للطلاب الاجانب الدارسيين في الجامعة ، والذين يبلغ عددهم اكثر من 2000 طالب وطالبة من 60 دولة من بينها اليمن.

.....المزيد

اقتصاد:

سوق السيارات الهندية ستشهد طرح حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول 2010م

استعدت أسواق السيارات الهندية لاستقبال حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول عام 2010 حسث من المتوقع ان تطرح هذه السيارات من شركات مثل "ماروتي سوزوكي",  ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

اختيار راهول غاندي للدفاع عن الاتفاق النووي

إعداد: فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

خبار الهند - مومباي  - الاثنين 4 أغسطس  2008م

السبت 2 أغسطس 2008م 

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح الاثنين العديد من الموضوعات منها مؤتمر قمة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي، الملف النووي الهندي الأمريكي، اختيار راهول غاندي للدفاع عن الاتفاق النووي، ملف الحج ، تدشين شركة جيت ايرويز رحلةإلى دبي الخ.

 
جريدة "هندوستان تايمز" – الانجليزية – مومباي

نشرت الجريدة خبر حول الملف النووي الهندي الأمريكي على صفحتها الرئيسية "بداية جيدة ولكن لم نصل إلى منتصف الطريق حتى الآن".

قالت الجريدة: لا تستطيع نيو دلهي التهاون رغم وصول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إجماع في الموافقة على اتفاق الضمانات الخاصة بالمفاعلات النووية المدنية الهندية فكانت هذه الاتفاقية من أسهل الخطوات الأخيرة المتبقية قبل موافقة المجتمع الدولي على بنود الصفقة النووية الهندية الأمريكية والإعفاء الذي منح للهند رغم عدم توقيعها على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وجاءت معارضة خلال مداولات الوكالة الدولية للطاقة الذرية من بعض البلدان مثل إيران ومصر اللتين رأتا في هذا الإعفاء ميزة لإسرائيل.



جريدة "تايمز اوف انديا" الإنجليزية – مومباي

نشرت الجريدة خبر حول اختيار راهول غاندي نجل سونيا غاندي بعنوان للدفاع عن الاتفاق النووي الهندي الأمريكي بعنوان " حزب المؤتمر استقطب راهول غاندي للدفاع عن الصفقة النووي".

قالت الجريدة: استعدادا للتحديات القادمة قيل سلسلة من الانتخابات نهاية هذا العام، اختار حزب المؤتمر راهول غاندي كواحد من أهم الأصوات الدافعة عن الصفقة النووية. وسيوضح راهول ،عضو البرلمان لأول مرة الذي تحدث عن أهمية الأمن في مجال الطاقة خلال مناقشة البرلمان الهندي في 22 يوليو، للناطقين باسم حزب المؤتمر ضرورة الدفاع عن الصفقة وسيكون راهول واحد من أهم المتحدثين في مؤتمر الناطقين باسم الحزب الذي سينعقد في نيودلهي في 6 أغسطس 2008م.

وأضافت الجريدة: سيكون اللقاء – الأول من سلسلة اللقاءات التي تنظم عبر البلاد – هو جزء من عملية بافدة الناطقين باسم الحزب بالجوانب المختلفة من اتفاقية 123 وكيف أنها ستغير سيناريو البلد في مجال الطاقة في غضون السنوات الـ 20 – 25 القادمة.


جريدة " مومباي ميرار" الإنجليزية – مومباي

نشرت الجريدة خبر بشأن تقديم حزب بهاراتيا جاناتا أدلة لتهم الرشوة المزعومة بعنوان "حزب بهاراتيا جاناتا يقدم أدلة في قضية الرشوة"

قالت الجريدة: قدم حزب بهاراتيا جانات أدلة جديدة لدعم اتهاماته بأنه قدمت رشوة لثلاثة من أعضائه للتصويت لصالح الحكومة الهندية خلال عملية الاقتراح في 22 يوليو. وقال الناطق باسم حزب بهاراتيا جاناتا ارون جيتلي بانه يوجد لدي الحزب أدلة لإثبات ضلوع حزب ساماجوادي في تقديم الرشوة إلى ثلاثة من أعضائه وهم اشوك اغروال و جاغان سينغ خالستي و ماهافير بهاغورا.


جريدة "ايشيان ايج" الانجليزية – مومباي

تناولت الصحفية ملف الحج بعنوان "الطلب برفع حصة اكبر لعدد الحجاج الهنود".

قالت الجريدة: تريد المنظمات الإسلامية عبر البلاد من الحكومة الهندية بمطالبة بحصة 200,000 حاج من الحكومة السعودية.

يأتي هذا الطلب بعد هذا العام حيث وصل عدد الطلبات للحج إلى 273,000 طلب على 110,000 مقعد مخصص للهند وكان ثمة ارتفاع في عدد الطلبات الذي يصل عددها إلى 150,000 طلب كل سنة.

وناشد علماء المسلمين رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ بمفاتحة هذا الموضوع مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتخصيص حصة اكبر من المقاعد للهند في ظل العلاقات الودية بين البلدين.

كما نشرت جريدة ايشيان ايج الإنجليزية خبرا حول شركة اريفا (Areava) بعنوان " اريفا تتطلع إلى ممارسة التجارة النووية مع الهند".

قالت الجريدة الجريدة: بعد موافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على اتفاقية الضمانات الخاصة بالهند تسعى شركة اريفا ان بي للدخول في القطاع النووي بشكل كبير.

نقلت الجريدة: " نحن اكبر اللاعبين في العالم في قطاع الطاقة ومن اجل البقاء كشركة رقم واحد لا يمكن ان نتجاهل الهند " قال كاسم فيساندجي المسئول المالي الكبير في شركة اريفا.

أضاف كاسم قائلا:" اننا نشيطون للغاية وسنلعب دورا هاما في قطاع الطاقة النووية الهندي.

أفادت الجريدة: تقدم شركة اريفا ان بي المنتوجات والخدمات النووية للشركات في مجال الطاقة كما تقوم الشركة ببناء مصانع الطاقة والمفاعلات النووية.

نشرت الجريدة خبرا اقتصاديا بعنوان" سوق الأسهم ستعزز مكاسبها".

قالت الجريدة: بعد أسبوع ايجابي نسبيا حيث اكتسب مؤشر "سينسكس" 2.8% بات أداء سوق الأسهم الهندية واحد من أفضل المؤشرات لأسواق السهم في آسيا يوم الجمعة حيث كان مؤشرا هانغ سينغ و شيغهاي هما وحداهما الذين كانا من المؤشرات الرئيسية التي ارتفعت و من المتوقع ان يشهد هذا الأسبوع تعزيز السوق حسب المحللين ما لم تكن ثمة أية أخبار دولية سلبية واستمرار أسعار النفط الخام بالهبوط.


جريدة " انقلاب" – الأردية – مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول الرحلات إلى دبي من قبل شركة هندية خاصة بعنوان "تدشين شركة جيت ايرويز رحلةإلى دبي من 23 أغسطس".

قالت الجريدة: تم استعدادات لتدشين رحلات إلى دبي من قبل شركة "جيت ايرويز" و هي شركة هندية خاصة العائدة لنريش غويل من 23 اغسطس. و قال احد المسئولين الكبار في الشركة " قررنا ببدء خدماتنا إلى دي من 23 أغسطس. وقال انه بعد تدشين هذه الخدمة ستكون شركة جيت ايرويز أول شركة للطيران خاصة في الهند تسير الرحلة إلى دببي بالأمارات العربية المتحدة كما تخطط هذه الشركة طرح خدمتها إلى المملكة العربية السعودية بنهاية هذا العام.

جريدة " انديان اكسبريس" الانجليزية – مومباي.

نشرت الجريدة خبرا حول رجل خلق محطة للاذاغة في مدينة هيوستن الامريكية باسم " سلام ناماستي" ستقدم هذه المحطة برامج تسلية لشعب شبة القارة الهندية (الهند – بنجلاديش – باكستان) وستكون هذه المحطة جسرا بين شعوب هذه الدول القاطنين في الولايات المتحدة الأمريكية.

واضافت الجريدة: يقول صاحب المحطة جيبال ريدي وهو من مدينة حيدراباد بالهند بان هدف المحطة هو جلب لجود أنواع الموسيقى الهندية والباكستانية إلى أهالي هذه البلدان في الولايات المتحدة الأمريكية واما عن مقدمي البرامج فيكونون من أهالي الهند وباكستان.

 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


رئيس وزراء الهند يشدد على ضرورة تعاون دول "السارك" فى مكافحة الارهاب


نيو دلهي: الاحد   3 أغسطس 2008م

صرح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ هنا امس(السبت) بان الارهاب يظل التهديد الاكبر لاستقرار الدول الأعضاء في رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (السارك).

وفى بيان خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الـ15 للسارك التي عقدت اليوم في العاصمة السريلانكية كولومبو، قال سينغ ان دول السارك لا يمكنها تحمل تبعات خسارة المعركة ضد الارهاب.

وأضاف سينغ ان الهجوم الاخير على السفارة الهندية في كابول، وسلسلة الانفجارات التي وقعت في بانجالور واحمد اباد تعد " تذكرة مرعبة للوحشية" التي لاتزال تجد لها مكانا في جنوب آسيا.

واخبر سينغ القمة، التي يحضرها حوالى الف ممثل للدول الثماني الاعضاء في السارك وسبع دول مراقبة بقوله " اننا لا بد ان نعمل معا بتصميم على محاربة هذه النازلة ".

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي في المنطقة، قال سينغ ان على السارك بذل مزيد من الجهود لخدمة موضوع القمة الخامسة عشرة وهو " نمو من خلال شراكة " خلال عملية تحرك الكتلة نحو اقامة اتحاد جمركى لجنوب آسيا ، واتحاد اقتصادي لجنوب آسيا في المستقبل.

وأضاف انه لكي تكون السارك جهازا ديناميا قادرا على الاستجابة، لابد ان تعالج التحديات الجديدة نتيجة "الزيادة غير المسبوقة " في اسعار النفط والغذاء، التي تعرض مكاسب التنمية فى التكتل للخطر.

وحث سينغ على " استجابة عالمية فعالة " لحماية مصالح الدول المستهلكة للنفط، وجعل صوت السارك مسموعا.

وأضاف ان دول جنوب آسيا بحاجة ايضا الى العمل تجاه رد جماعي يؤدى الى قفزة كبرى في الانتاجية الزراعية ، وانتاج الحبوب الغذائية، ودخل المزارع من أجل ضمان الأمن الغذائى بالمنطقة.

وخلال اجتماعات القمة يومى 2 و 3 اغسطس، سيتم التركيز على توقيع اربع اتفاقيات اقليمية هامة من بينها اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في الامور الجنائية المقترحة، مع تضمينها اطارا اقليميا للتعاون في مكافحة الارهاب، وانشاء صندوق تنمية للسارك لتوفير المساعدة المالية لمشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنمية البنية التحتية بالمنطقة.

تضم السارك ثماني دول بجنوب آسيا هي: أفغانستان وبنجلاديش وبوتان والهند والمالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا. كما يشترك في القمة بصفة مراقب ممثلين عن كل من الصين والاتحاد الاوروبي وايران واليابان وجمهورية كوريا والولايات المتحدة وموريشيوس.

 

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

سوق السيارات الهندية ستشهد طرح حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول 2010م

مومباي - الجمعة  1 أغسطس 2008م

استعدت أسواق السيارات الهندية لاستقبال حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول عام 2010 حسث من المتوقع ان تطرح هذه السيارات من شركات مثل "ماروتي سوزوكي"، هوندا، فولكسفاغن، فيات, فورد وتويوتا مما يعنى تجديد السوق التي تشكل مبيعاتها للسيارات بنسبة 75 %.

ونتيجة لذلك سيتم التخلص من السيارات الصغيرة الراهنة بتقديم تخفيضات لمشتريها حيث سيحاول صانع السيارات خفض مخزون من سياراتهم لإفساح المجال إمام طائفة جديدة من السيارات.

ستقدم شركات تصنيع السيارات أحدث ميزات مثل محرك الأقراص التلقائي وأكياس هوائية في سياراتهم الجديدة وستتراوح قيمتها ما بين 300 – 500 ألف (باستثناء سيارة نانو ذات 100 ألف روبية). ومن اجل الاستفادة من رسوم الاستهلاك الخاص المدعومة سيتم تركيب محرك رياضي من نوع 4M بفئة اقل من 1200cc للنفط وبفئة اقل من 1500cc للديزل.

من المتوقع ان ترتفع حدة المنافسة في فئة السيارات الصغيرة حيث تطرح شركة ماروتي سوزوكي "اسبلاش" و "ايه استار" بنهاية العام الحالي، ستقدم هيوانداي "20i" في نفس الفترة كما تطرح سيارة فيات جراند بونتو قبل نهاية السنة الحالية كما ستقدم شركة تاتا للسيارات نسخة جديدة بالكامل لـ "انديكا" التي كان بمثابة دعامة أساسية للشركة منذ سنوات عديدة.

كذلك العديد من اللاعبين سيدخلون في شريحة السيارات الصغيرة ومنها هوندا التي ستقدم موديلها"جاز" الذي طال انتظاره و شركة فولكسفاغن الأوروبية التي من المتوقع ان تطرح نسخة هندية الطابع لموديلها الشهير "بولو" بحلول 2010م.

وآخر من كبريات الشركات لصناعة السيارات وهي تويوتو التي هي في الطليعة عالميا الا أنها متأخرة في الأسواق الهندية ستقدم سيارة صغيرة بالخيارين النفط والديزل وحسب المسئولين في هذه الشركة سيتم طرح أكثر من موديل. وليس هذا فحسب بل ثمة طرحات من شركات أخرى مثل اسكودا وموديل لكل من هوندا و هيوانداي وسيارة ذات 200 ألف من جنرال موتور
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

حضور يمني متميز في تكريم الطلبة الأجانب بالجامعة العثمانية في الهند

الاثنين  4 أغسطس 2008م
 

حيدرأباد - محمود منصور -

أقامت الجامعة العثمانية بحيدرأباد بالهند السبت حفل تخرج للطلاب الاجانب الدارسيين في الجامعة ، والذين يبلغ عددهم اكثر من 2000 طالب وطالبة من 60 دولة من بينها اليمن. 

حضر الحفل السيد رئيس الجامعة البروفيسور ت. ثيرباتي راو ومسجل عام الجامعة البروفيسور واي. سي. فينودار والبروفيسور ت. سوامي مدير العلاقات الخارجية للجامعة. وعددا من الدبلوماسيين الذين لدى بلدانهم طلاب في الجامعة والطلاب الأجانب الدارسين في الجامعة العثمانية والجامعات الأخرى في حيدرأباد وفي مقدمتهم حشد كبير من الطلاب اليمنيين في الجامعة العثمانية والجامعات الأخرى.

 وفي الحفل القى رئيس الجامعة كلمة هنأ فيها الخريجين واعدا الطلبة الاجانب بتوفير كافة التسهيلات وتذليل الصعاب امامهم بما يوفر لهم بيئة علمية وبحثية تكفل لهم الخروج بمستوى وكفاءة عاليتين يفاخرون بها بعد عودتهم الى بلدانهم والتحاقهم بالميدان العملي .

 وقد القي في الحفل الباحث اليمني حبيــب محـبوب ثـابت العريــقي طالب الدكتوراه في قسم علوم الاحياء الدقيقة بالجامعة موفد جامعة اب والمســـؤول الثقــافي لــفرع المؤتـــمر الشـــعبي الـــعام في حيدرأباد-الهند كلمة الطلاب اليمنيين الدارسيين في حيدراباد عموما وفي الجامعة العثمانية بشكل خاص. أشار فيها إلى تاريخ الجامعة العريق وما تقدمه من مستوى اكاديمي وبحثي عال،.

وتطرق العريقي الى السمعة العلمية الكبيرة التتي تتمتع بها هذه الجامعة في اليمن. كما تقدم الباحث بكلمة شكر خاصة لادارة الجامعة ممثلة برئيس الجامعة ومدير العلاقات الخارجية للجامعة لما يقدمونه للطلاب اليمنيين من رعاية واهتمام في سبيل تحقيق اهدافهم العلمية والبحثية المنشودة.

 وفي الحفل كرم رئيس الجامعة الخريجين من الطلبة الاجانب من مختلف تخصصات وكليات الجامعة . اضافة الى تسليمه درع الجامعة لكبار الضيوف متمنيا ان يصبح الخريجين سفراء للتعريف بهذه الجامعة العريقة في بلدانهم .

الى الاعلى.....^

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 أسعار العملات

حالة الجو

االتوقيت الهندي

       

`

 
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند