يوم الاحد الموافق 3 اغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

سياسة:

رئيس وزراء الهند يشدد على ضرورة تعاون دول "السارك" فى مكافحة الارهاب

صرح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ هنا امس(السبت) بان الارهاب يظل التهديد الاكبر لاستقرار الدول الأعضاء في رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (السارك).


. . ......المزيد
 

صحف هندية:

استخدام أطباء إقليم بونديتشري الهندي الإنسان الآلي في العمليات الجراحية

هتمت الصحف الهندية الصادرة صباح السبت بعديد من المواضيع ذات الأبعاد المحلية الدولية ومنها لقاء رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ برئيس جمهورية سيرلانكا ماهندرا راجا باكسي في كولمبو على هامش قمة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي..... المزيد

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد.....المزيد

قتصاد:

سوق السيارات الهندية ستشهد طرح حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول 2010م

استعدت أسواق السيارات الهندية لاستقبال حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول عام 2010 حسث من المتوقع ان تطرح هذه السيارات من شركات مثل "ماروتي سوزوكي",  ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

لقاء رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ برئيس جمهورية سيرلانكا ماهندرا راجا باكسي في كولمبو

إعداد : فضيلة مومن / حنا فاطمة سيد

أخبار الهند - مومباي  - السبت 2 أغسطس 2008م

السبت 2 أغسطس 2008م 

اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح السبت بعديد من المواضيع ذات الأبعاد المحلية الدولية ومنها لقاء رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ برئيس جمهورية سيرلانكا ماهندرا راجا باكسي في كولمبو على هامش قمة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي، الملف النووي الهندي الأمريكي، كسوف الشمس ، استخدام أطباء إقليم بونديتشري الهندي الإنسان الآلي في العمليات الجراحية، معالجةالملف النفطي، موقف الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي ) تجاه الحكومة، و مطالبة زعماء الدين المسلمين بزيادة حصة الهند في عدد الحجاج الخ.



جريدة "ايشيان ايج" الإنجليزية – مومباي

نشرت الجريدة خبر حول اللقاء المرتقب بين رئيس الوزراء الهندي و نظيره الباكستاني.

قالت الجريدة: من المتوقع ان يظهر موضوع الإرهاب بقوة في قمة رابطة دول جنوب آسيا للتعاون الإقليمي الخامسة عشرة المنعقدة في كولمبو في أعقاب تفجير في السفارة الهندية في كابل حيث تتهم الهند الوكالة الاستخباراتية الباكستانية بالضلوع في هذه العملية الأمر الذي تنفيه باكستان بشدة.

أضافت: سيجري الحديث بين رئيس الوزراء الهندي ونظيره الباكستاني يوسف رضا غيلاني اليوم (السبت).

كما نشرت جريدة ايشيان ايج خبرا بعنوان " رئيس الوزراء الهندي سيلتقي رئيس جمهورية سير لانكا راجا باكسي ".

قالت الجريدة: بعد عقدين من زيارة رئيس الوزراء الهندي الراحل راجيف غاندي وبعد 17 عاما من اغتياله من جانب جبهة نمور تحرير تاميل ايلام, أصبح مان موهان سينغ أول رئيس هندي من حزب المؤتمر لزيارة سيرلانكا. وعقب وصوله فورا أجرى الرئيس الهندي محادثات مع الرئيس السيرلانكي ماهندرا راجا باكسي كما التقى بقادة الأحزاب السياسية السيرلانكية و قادة طائفة التاميل في سيرلانكا.

أضافت الجريدة: وخلال هذا اللقاء عبر الرئيس الهندي عن قلق الهند من استهداف الصيادين الهنود في المياه بين الهند و سيرلانكا من قبل القوات المسلحة السيرلانكية.


جريدة "تايمز أوف انديا" الإنجليزية – مومباي.

نشرت الجريدة خبرا حول الملف لنووي الهندي الأمريكي بعنوان "فازت الهند بالثقة في التصويت في وكالة الدولية للطاقة الذرية".

قالت الجريدة: خطت الهند يوم الجمعة خطوة كبيرة إلى الإمام لاخذ مكانها بين المجتمع النووي المدني الدولي .

و مر اتفاق الضمانات الخاصة بالهند بنجاح في اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الدولية وهي هيئة المحافظين ذات الـ35 عضوا وبهذا التمرير باتت الهند قاب قوسين أو أدنى من حصولها الوقود النووي لمفاعلاتها والخروج من الحظر المفروض عليها.

واستمرت: وثمة عقبتان اثنتان أمام الهند لاجتيازهما للانضمام إلى التيار الرئيسي النووي و لقد أعطت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إشارة خضراء ومهدت الطريق أمام الهندالنووية للحصول على موافقة مجموعة موردي المواد النووية والموافقة على الدخول في التجارة النووية على نطاق واسع. و من المتوقع ان يعقد اجتماع مجموعة موردي المواد النووية في 21 أغسطس. وبعد هذا الإجراء سيتم التصويت على هذه الصفقة في الكونجرس الامريكى ومن المتوقع ان يتم تفعيل هذه الصفقة بحلول سبتمبر القادم.

اختتمت الجريدة: أشاد رئيس الوزراء الهندي بهذه الموافقة و وصفها بانها يوم هام بالنسبة للهند.

كما نشرت جريدة "تايمز اوف انديا " خبرا حول كسوف الشمس ومشاهد اهتمام الناس به في مدينة مومباي.

قالت الجريدة: تعامل بعض أهالي مومباي من الهندوس بهذا الحدث الطبيعي في استرضاء آلهة الشمس في معبد "سوريانارايان" أي معبد آلهة الشمس في قلب مدينة مومباي بقراءة تراتيل مشيدين بإله الشمس و كانت هذه التراتيل بالنسبة لبعض الناس وسيلة لتحقيق أمنياتهم حيث يعتبرون توقيت هذا الحدث وقتا ميمونا.


كما نشرت جريدة التايمز خبر حول الاستخدام الإنسان الآلي في مجال الطب بعنوان : الأطباء في بونديتشري يستخدمون الإنسان الآلي في العملات الجراحية".

قالت: يساعد الإنسان الآلي الأطباء في مستشفى انديرا غاندي الحكومي العام ومعهد الدراسات الجامعية لأجل إجراء العمليات المعقدة التي تتطلب مستويات عالية من الدقة.

أضافت : قال مدير الخدمات الصحية و الرعاية الأسرية د. دليب كومار باليغا بان القسم سيحصل قريبا على إنسان آلي ذات أربعة أذراع بقيمة 40 مليون روبية لمساعدة الاطباء في اجراء عمليات جراحية معقدة بيسر و سهولة.


جريدة "ايكونومكس تايمز" الانجليزية.

نشرت الجريدة خبرا بعنوان "وزير النفط الهندي يريد استئناف برنامج سندات النفط للبنك المركزي الهندي لتجار التجزئة.

اضافت: تسعى وزارة البترول لاعادة تشغيل عمليات السوق الخاصة للبنك الاحتياطي الهندي لشراء لتفخيف حدة ازمة السيولة لدى شركات النفط الهندية. اعلنت سياسة البنك الاحتياطي المركزي عن نهاية لعمليات السوق الخاصة منذ 29 يوليو.

نشرة جريدة "ايكنومكس تايمز" خبرا بشأن النفط بعنوان "الزيادة في صادرات الهند وارتفاع في واردات النفط في يونيو"

قالت: مع تزايد فاتورة استيراد النفط بمعدل 53.4% اتسع العجز التجاري الهندي إلى 9.78 مليارات دولار أمريكي على الرغم من نمو الصادرات الهندية بمعدل 23.5% إلى 14.66 مليار دولار أمريكي في يونيو في حين نمت الواردات بمعدل 29.9% إلى 24.45 مليار دولار وكانت قيمة الصادرات النفطية 9.03 مليارات دولار من العام المنصرم.

و كان سعر السلة النفطية عن الربع (ابريل – يونيو) 118.50 دولار أمريكي للبرميل مقابل 77.25 دولار أمريكي للبرميل في العام الماضي.

كما نشرت جريدة "اكنومكس تايمز" خبرا حول الاقتصاد الهندي بعنوان " الشركات الامريكية تجد الهند ثاني افضل وجهة للاستثمارات".

كتبت الجريدة: الهند هى ثانى افضل بلد للاستثمار التجاري حسب دراسة استقصائيه جديدة من المديرين التنفيذيين للشركات الاميركية. حدد صناع القرار في الشركات الامريكية الذين وصفوا ا لهند افضل الايدي العاملة في البلاد بما في ذلك العرض ، ومستوى المهارات والتكاليف بنسبة 65 ٪ من الوقت على أنها السبب للإنتاجيات الايجابية.
اختمت : كما حددوا هولاء صناع القرار تنامي فرص الهند الاقتصادية والتجارية وانخفاض تكاليف التشغيل الشامل بنسة 38 ٪ و 18 ٪ من الوقت على التوالي.


جريدة " ايشيان ايج" الانجليزية ـــ مومباي


ونشر جريدة "ايشيان ايج" خبر حول بيان الأمين العام للحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) بركاش كارات حيث قال فيه انه لن يفاجأ حزبه إذا برزت شخصية سياسية من طائفة المنبوذيين كمرشحة قوية لرئاسة الوزراء بعد انتخابات 2009م.


جريدة "انقلاب" (الأردية -- مومباي)

تناولت الجريدة ملف حصة ولاية ماهاراشترا وعاصمتها مومباي في عدد الحجاج بعنوان "ولاية ماهاراشترا سترفع حصة الحجاج في اقرب وقت ممكن".

أضافت الجريدة: طالب رئيس وزراء ولاية ماهاراشترا فيلاس راو ديشموك برفع حصة الحجاج فى ولاية ماهاراشترا ووجه رسالة إلى رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ مشيرا إلى انه ترفض آلاف من الطلبات كل عام وفي هذا الصدد وجه عضوا في الجمعية التشريعية في ولاية ماهاراشترا بشير موسى باتل رسالة الى كل من رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ و الرئيسة الهندية برتيبا باتيل و وزير لجنة الأقليات أي. أحمد مناشدا برفع حصة الولاية من الحجاج.
 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


رئيس وزراء الهند يشدد على ضرورة تعاون دول "السارك" فى مكافحة الارهاب


نيو دلهي: الأحد   3 أغسطس 2008م

صرح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ هنا امس(السبت) بان الارهاب يظل التهديد الاكبر لاستقرار الدول الأعضاء في رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (السارك).

وفى بيان خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الـ15 للسارك التي عقدت اليوم في العاصمة السريلانكية كولومبو، قال سينغ ان دول السارك لا يمكنها تحمل تبعات خسارة المعركة ضد الارهاب.

وأضاف سينغ ان الهجوم الاخير على السفارة الهندية في كابول، وسلسلة الانفجارات التي وقعت في بانجالور واحمد اباد تعد " تذكرة مرعبة للوحشية" التي لاتزال تجد لها مكانا في جنوب آسيا.

واخبر سينغ القمة، التي يحضرها حوالى الف ممثل للدول الثماني الاعضاء في السارك وسبع دول مراقبة بقوله " اننا لا بد ان نعمل معا بتصميم على محاربة هذه النازلة ".

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي في المنطقة، قال سينغ ان على السارك بذل مزيد من الجهود لخدمة موضوع القمة الخامسة عشرة وهو " نمو من خلال شراكة " خلال عملية تحرك الكتلة نحو اقامة اتحاد جمركى لجنوب آسيا ، واتحاد اقتصادي لجنوب آسيا في المستقبل.

وأضاف انه لكي تكون السارك جهازا ديناميا قادرا على الاستجابة، لابد ان تعالج التحديات الجديدة نتيجة "الزيادة غير المسبوقة " في اسعار النفط والغذاء، التي تعرض مكاسب التنمية فى التكتل للخطر.

وحث سينغ على " استجابة عالمية فعالة " لحماية مصالح الدول المستهلكة للنفط، وجعل صوت السارك مسموعا.

وأضاف ان دول جنوب آسيا بحاجة ايضا الى العمل تجاه رد جماعي يؤدى الى قفزة كبرى في الانتاجية الزراعية ، وانتاج الحبوب الغذائية، ودخل المزارع من أجل ضمان الأمن الغذائى بالمنطقة.

وخلال اجتماعات القمة يومى 2 و 3 اغسطس، سيتم التركيز على توقيع اربع اتفاقيات اقليمية هامة من بينها اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في الامور الجنائية المقترحة، مع تضمينها اطارا اقليميا للتعاون في مكافحة الارهاب، وانشاء صندوق تنمية للسارك لتوفير المساعدة المالية لمشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنمية البنية التحتية بالمنطقة.

تضم السارك ثماني دول بجنوب آسيا هي: أفغانستان وبنجلاديش وبوتان والهند والمالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا. كما يشترك في القمة بصفة مراقب ممثلين عن كل من الصين والاتحاد الاوروبي وايران واليابان وجمهورية كوريا والولايات المتحدة وموريشيوس.

 

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

سوق السيارات الهندية ستشهد طرح حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول 2010م

مومباي - الجمعة  1 أغسطس 2008م

استعدت أسواق السيارات الهندية لاستقبال حوالي اثنتي عشرة سيارة جديدة بحلول عام 2010 حسث من المتوقع ان تطرح هذه السيارات من شركات مثل "ماروتي سوزوكي"، هوندا، فولكسفاغن، فيات, فورد وتويوتا مما يعنى تجديد السوق التي تشكل مبيعاتها للسيارات بنسبة 75 %.

ونتيجة لذلك سيتم التخلص من السيارات الصغيرة الراهنة بتقديم تخفيضات لمشتريها حيث سيحاول صانع السيارات خفض مخزون من سياراتهم لإفساح المجال إمام طائفة جديدة من السيارات.

ستقدم شركات تصنيع السيارات أحدث ميزات مثل محرك الأقراص التلقائي وأكياس هوائية في سياراتهم الجديدة وستتراوح قيمتها ما بين 300 – 500 ألف (باستثناء سيارة نانو ذات 100 ألف روبية). ومن اجل الاستفادة من رسوم الاستهلاك الخاص المدعومة سيتم تركيب محرك رياضي من نوع 4M بفئة اقل من 1200cc للنفط وبفئة اقل من 1500cc للديزل.

من المتوقع ان ترتفع حدة المنافسة في فئة السيارات الصغيرة حيث تطرح شركة ماروتي سوزوكي "اسبلاش" و "ايه استار" بنهاية العام الحالي، ستقدم هيوانداي "20i" في نفس الفترة كما تطرح سيارة فيات جراند بونتو قبل نهاية السنة الحالية كما ستقدم شركة تاتا للسيارات نسخة جديدة بالكامل لـ "انديكا" التي كان بمثابة دعامة أساسية للشركة منذ سنوات عديدة.

كذلك العديد من اللاعبين سيدخلون في شريحة السيارات الصغيرة ومنها هوندا التي ستقدم موديلها"جاز" الذي طال انتظاره و شركة فولكسفاغن الأوروبية التي من المتوقع ان تطرح نسخة هندية الطابع لموديلها الشهير "بولو" بحلول 2010م.

وآخر من كبريات الشركات لصناعة السيارات وهي تويوتو التي هي في الطليعة عالميا الا أنها متأخرة في الأسواق الهندية ستقدم سيارة صغيرة بالخيارين النفط والديزل وحسب المسئولين في هذه الشركة سيتم طرح أكثر من موديل. وليس هذا فحسب بل ثمة طرحات من شركات أخرى مثل اسكودا وموديل لكل من هوندا و هيوانداي وسيارة ذات 200 ألف من جنرال موتور
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

السياحة الطبية الهندية ستجلب ملياري دولار بحلول عام 2012م

عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة تستقطب الأجانب إلى الهند

مومباي: الجمعة 1 أغسطس 2008م

في الآونة الأخيرة صارت المستشفيات الهندية الخيار الأول بالنسبة لكثير من المرضي الأجانب حيث قدم أكثر من 150,000 سائح طبي إلى الهند في عام 2002 م مما أدى إلى دخول 300 مليون دولار البلاد و منذ ذلك الحين يتزايد عدد السياح بمعدل 25% كل عام و قدر تقرير صادر من مؤسسة سي آي آي – ماك كنسي بان تصل قيمة الإيرادات الناشئة عن السياحة الطبية إلى ملياري دولار بحلول 2012.

وان غالبية المرضي الذين يزورون الهند هم من بلدان المجاورة للهند الا ان عددا متزايدا من الهنود المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة يحصلون على خدمات العناية الصحية في الهند.

تملك هيئة التخطيط الهندية خدمات طبية ممتازة للغاية فضلا عن عمليات جراحية ذات تكاليف منخفضة الأمر الذي يجعل الهند واحدة من أكثر الوجهات جذابة للسياحة الطبية.

وفي تقريرها قارنت الهيئة العمليات الجراحية من حيث القيمة بين الهند والبلدان الأخرى. لقد اظهر التقرير الذي أصدره نائب رئيس هيئة التخطيط مونتك سينغ اهلواليا في الثاني من الشهر الجاري بان عملية لجراحة القلب لا تكلف إلا بحوالي 6,000 دولار أمريكي في الهند بينما تكلف ذات العملية للمريض 7,894 دولار أمريكي في تايلند و 10,417 دولار في سنغافورة و 23,938 في الولايات المتحدة الأمريكية و 19,700 في المملكة المتحدة.

كذلك ان العملية لتغيير صمام القلب تكلف المريض 10,000 دولار أمريكي في تايلندا و 12,500 في سنغافورة و200,000 في الولايات المتحدة الأمريكية و 90,000 في المملحة المتحدة واما في الهند فانها لا تكلف الا بحدود 8,000 دولار أمريكي.

كذلك ان عملية استبدال النخاع العظمي تكلف 30,000 في الهند بينما يحصل الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية على مبلغ يتراوح ما بين 250,000 – 400,000 دولار وأما الأطباء البريطانيين فإنهم يحصلون على 150,000 دولار أمريكي.

كذلك الحال بالنسبة لجراحة التجميل فان هذه العملية تكلف 3,500 في تايلندا ، و 20,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 10,000 دولار في المملكة المتحدة بينما تكاليف هذه العملية لا تتعدى الا 2,000 دولار أمريكي .

وحسب إحصائيات الاتحاد الطبي الأمريكي ان عملية جراحية للعمود الفقري تكلف للمرضى حوالي 62,000 في الولايات المتحدة الأمريكية ، 7,000دولار أمريكي في تايلندا ، و 9,000 دولار أمريكي في سنغافورة.

ويقول تقرير هيئة التخطيط المعد من قبل انور الهدى (عضو الهيئة للشئون الاقتصادية الدولية) : " ان المستشفيات التي أنشئت من قبل كبريات الشركات الخاصة هي ذات مستوى عالمي فلا تملك تلك المستشفيات المعدات الطبية الحديثة فحسب بل تستخدم خدمات الأطباء والممرضات من الهنود ذوى الكفاءة العالية فان هذه المستشفيات مجهزة تجهيزا كاملا و راقية وذات خدمات ممتازة فيمكن مقارنتها بمثيلاتها من المستشفيات في البلدان الغربية من حيث المستوى بل تكون هي الأفضل في بعض الحالات.

طرحت الهند في عام 2006 برنامج الاعتماد للمستشفيات ذات الفئة الثانية والثالثة من قبل هيئة الاعتماد الوطني للمستشفيات و مزودي خدمات الرعاية الصحية . فلقد أصدرت الهيئة التي يعمل لديها حاليا 120 مخمنا مؤهلا حتى الآن اعتمادا ت لصالح 11 مستشفي و ان عملية التخمين لـ 43 مستشفى باتت في مراحل مختلفة للاعتماد.

الى الاعلى.....^

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
تنبؤات الطقس 
 ارشيف
ادبيات الهند
تنبؤات الطقس 

 أسعار العملات

حالة الجو

االتوقيت الهندي

       

`

 
           

  Akhbarulhind (c) أخبار الهند