يوم الاحد الموافق 24 اغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 

سياسة:


60 عاماً على استقلال الهند


تحتفل الهند اليوم 15 اغسطس بالعيد الـ61 لاستقلال بلاده عن الاستعمار البريطاني وسط انجازات مهمة تحققت على مدى العقود الماضية في الداخل والخارج.
 

. . ......المزيد
 

صحف هندية:

اكتشاف دير بوذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع الميلادي

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها: ملف الاتفاق النووي، فوز الملاكم الهندي فيجيندر كومار بميدالية يرونزية، اكتشاف دير بوذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع الميلادي، مناشدة رئيس وزراء حكومة ماهاراشترا بجعل المزارعين أصحاب المصالح عند إقامة مشاريع المناطق الاقتصادية الخاصة ...... المزيد

أخبار متفرقة:

بعثة الجامعة العربية في الهند تنظم مهرجان الثقافة العربية

اعلنت بعثة الجامعة العربية في نيودلهي اليوم انها ستنظم مهرجان الثقافة العربية في الفترة من الثاني الى السابع من شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الجامعة العربية وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهندية وغرفة التجارة والصناعة الهندية.

....المزيد

قتصاد:

اتفاق تعاون بين ميتسوبيشي للسندات وشركة مالية هندية

اذكرت وسائل إعلام يابانية امس أن شركة ميتسوبيشي يو إف جي اليابانية للسندات والاوراق المالية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة تاتا كابيتال ليمتد كبرى الشركات المالية الهندية.

. ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

 اكتشاف دير بوذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع الميلادي

إعداد: فضيلة مومن

أخبار الهند - مومباي  - السبت -  23  أغسطس 2008م 

تناولت الصحف الهندية الصادرة صباح اليوم العديد من المواضيع منها: ملف الاتفاق النووي، فوز الملاكم الهندي فيجيندر كومار بميدالية يرونزية، اكتشاف دير بوذي يرجع تاريخه إلى القرن السابع الميلادي، مناشدة رئيس وزراء حكومة ماهاراشترا بجعل المزارعين أصحاب المصالح عند إقامة مشاريع المناطق الاقتصادية الخاصة وامل راهول غاندي في ان يفوز تطبيق نموذج يونس في الهند جائزة النوبل.


جريدة "تايمز أوف انديا" ــ الإنجليزية ــ مومباي

تناولت الجريدة ملف الاتفاق النووي على صفحتها الأولى بعنوان "مقاومة دول مجموعة موردي المواد النووية قد تفشل الاتفاق النووي بين الهند و أمريكا" وكتبت:

"يبدو انه بات مصير الاتفاق النووي مشكوكا فيه يوم الجمعة بعد أن فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في الحصول على إجماع في اجتماع مجموعة موردي المواد النووية في فيينا "لإعفاء نظيف" لتمكين الهند من ممارسة التجارة النووية.

وأضافت: "قد أحبطت جهود الولايات المتحدة الأمريكية والهند بسيل من التعديلات التي اقترحتها حوالي نصف عدد من مجموع أعضاء المجموعة و عددها 345 عضوا فهذا العدد أدهش المسئولون الذين قاموا بحملة واسعة لصالح هذا الاتفاق في عدة عواصم فوضعت علامة استفهام حول الإمكانية لإتمام هذا الاتفاق"


نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الأولى حول فوز الملاكم الهندي فيجيندر كومار بميدالية يرونزية بعنوان مقتضب " براونز للاسمر" وقالت:

"قدم الملاكم الهندي الذي بات بين ليلة و ضحاها من أكثر الرياضيين شعبية لدى الجمهور الهندي عرضا رائعا من الملاكمة في الدور ربع النهائي أمام خصمه الكوبي ايميليو كوريا بايكوس في فئة 75 كيلو غراما الا انه لم يتغلب عليه فنال ميدالية براونزية وهي المرة الأولى بالنسبة للهند للحصول على هذه الميدالية في الملاكمة و بالتالي انه من المنتظر أن تنهال عليه العديد من العروض الإعلانية تمثيلا للعلامات التجارية الكبيرة في الهند.

نشرت الجريدة خبرا حول اكتشاف دير في ولاية بنغال بعنوان "اكتشاف دير ذي 1400 عام في ولاية بنغال" فكتبت الجريدة:

"تل ذو 30 قدما في قرية من قرى ولاية بنغال ولذي كان مصدر للشائعات الغريبة حوله في السابق قد يكشف عن واحد من اكبر الاكتشافات في البلاد إذ تبرز شيئا فشيئا بقايا احد الديار بحالية سليمة من رمال الزمن".

وأضافت: يظن علماء الآثار بان يكون هذا الدير واحد من الديار المفقودة التي ذكرت في مذكرات الرحالة الصيني الكبير هيوانغ سانغ والتي لم يتم العثور عليها بعد . ويرجع تاريخ هذا الدير إلى القرن السابع الميلادي الذي قام فيه الرحالة البوذي الصيني بزيارة عبر الهند التي استغرقت 17 عاما".

واختتمت: "يوجد موقع هذا الدير في قرية موعال ماري التي تبعد خمسة كيلو مترات من داتان في مقاطعة ميدنا بور الغربية و قررت وزارة الثقافة الاتحادية إعلان القرية ذات أهمية وطنية . تجري عملية الحفر من قبل دائرة الآثار التابعة لجامعة كولكاتا وتقوم دائرة مسح الآثار الهندية بتمويل هذا المشروع جزئيا."


جريدة "اكنومكس تايمز" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة على صفحتها الثانية مناشدة رئيس وزراء حكومة ماهاراشترا لمطوري المناطق الاقتصادية الخاصة بجعل المزارعين أصحاب المصالح في المشاريع بعنوان " اجعلوا المزارعين أصحاب المصالح " و كتبت الجريدة:

:"ناشد رئيس وزراء حكومة ماهاراشترا فيلاس راو ديشموك مطوري المناطق الاقتصادية الخاصة بجعل المزارعين والأشخاص المتأثرين بهذه المشاريع اصحاب المصالح في هذه المشاريع وذلك للحيلولة دون اثارة قضايا قد تنجم عن عملية الاستيلاء على أراضيهم لغرض أقامة هذه المناطق."

وأضافت: "قال ديشموك في خطابه الافتتاحي في الندوة الدولية التي ستستغرق يومين حول المناطق الاقتصادية الخاصة والتي استضافتها لجنة ماهاراشترا للتنمية الاقتصادية ، امام اصحاب الصناعات والمسئولين التنفيذيين في الوكالات الحكومية بانه إذا جعل الناس المتاثرين بهذه المشاريع اصحاب المصالح فلن تكون ثمة مقاومة لهذه المشاريع "اجعلوا المزارعين اصحاب المصالح و أعطوا لهم أسعار السوق لأراضيهم و قدموا أفضل ما يمكن تقديمه من حزمة لهم لأنكم تنتزعون منهم مصدرهم الوحيد للدخل. فإذا قدمتموهم حزمة جيدة فلا ارى اية مقاومة شديدة تجاه هذه المشاريع إذ يعتبر موضوع الاستيلاء على الأراضي قضية كبرى " قال ديشموك."


تناولت الجريدة موضوع "احتفال غوفندا الهندوسي" تحت عنوان " قدر غوفندا في مومباي يكبر حجما" فكتبت:

"حسب القصة الميثالوجية كان اللورد كرشنا – اله هندوسي ـ في صباه يحب اللبن والزبدة فكان يتسلل اليهما بمساعدة أصدقائه الأطفال المعروفين بـ "غوفندا" بتشكيل سلسلة من الحرم الإنساني ليصل إلى قدر معلق وبه لبن وزبدة. وهكذا يحيا ذكرى كرشنا كل عام حيث يجتمع الشبان ليشكلوا سلسلة من الحرم الإنساني للوصول إلى القدور المعلقة على ارتفاع يصل إلى 40 قدما ومن وصل اليها و كسرها ينعم باللبن و الزبد و كذلك جوائز مالية تصل قيمتها إلى مئات الآلاف من الروبيات.

وأضافت: في يوم الاحتفال يجوب العديد من فرق غوفندا بحثا عن القدور المعلقة بين المباني في مومباي."

واختتمت : ان الساسة يضخون أموال طائلة بشكل جوائز ويستقطبون المشاهير لرفع معنويات الشبان خلال هذا الاحتفال فتنظم العديد من الفعاليات الموسيقية والكوميدية لاجتذاب الناس وينتهز أعضاء مجالس البلدية هذه المناسبة لكفالة الفعاليات و استخدام المنصات للإعلانات.


جريدة "ايشيان ايج" ــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا بعنوان " راهول غاندي يأمل ان يفوز تطبيق نموذج يونس في الهند جائزة النوبل " فكتبت الجريدة:

"يريد راهول غاندي نجل سونيا غاندي و السكرتير العام لحزب المؤتمر تطبيق فكرة التمويل الفردي وإقامة مجموعات دعم ذاتي عبر البلاد أسوة ما فعله الاقتصادي الشهير محمد يونس من بنغلاديش ويأمل راهول ان يفوز هذا النموذج بجائزة النوبل الدولي."

وأضافت: " كان عضو البرلمان في مقاطعة "اميثي" في ولاية ا وتار برديش يتحدث إلى أكثر من ألف امرأة في دائرته و أعضاء مجموعة دعم ذاتي والذي استفادوا من هذا النموذج للتمويل الفردي.



 

الى الاعلى.....^

 

سياسة:


60 عاماً على استقلال الهند


نيو دلهي: الجمعة   15  أغسطس 2008م

.

تحتفل الهند اليوم 15 اغسطس بالعيد الـ61 لاستقلال بلاده عن الاستعمار البريطاني وسط انجازات مهمة تحققت على مدى العقود الماضية في الداخل والخارج.

خيمت مسألة العلاقات النووية مع الولايات المتحدة وقضية الطائفية التي تولد التوتر والعنف في المجتمع الهندي، على احتفالات الهند بالذكرى الـ61 لاستقلالها، التي جرت وسط إجراءات أمنية معقدة.

فلم يفوت رئيس الوزراء مانموهان سينغ الفرصة، مستغلا الكلمة التي وجهها للأمة الهندية بهذه المناسبة، للدفاع عن قرار حكومته الساعي لإبرام اتفاق نووي مدني مع الولايات المتحدة, داعيا إلى "التوصل إلى إجماع سياسي في الرأي لمكافحة قضايا مثل الإرهاب والتطرف والطائفية".

ومن أسوار القلعة الحمراء التاريخية قال سينغ إن المطلب الرئيسي لنمو دائم هو توفير الطاقة لاسيما الكهرباء، "وفي مختلف أنحاء العالم هناك إدراك متزايد لأهمية الطاقة الذرية لتلبية التحدي المتمثل في سلامة الطاقة وتغير المناخ".

ولم يغب "الإرهاب" عن حديث سينغ، الذي تطرق إلى التفجيرات الأخيرة التي استهدفت السفارة الهندية في كابل قائلا "إذا لم تعالج قضية الإرهاب فإن جميع الأهداف الطيبة التي لدينا للشعبين للعيش في سلام وتآلف ستكون عديمة الجدوى، والإرهابيون وهؤلاء الذين يؤيدونهم هم أعداء الشعبين الهندي والباكستاني".

كما دافع سينغ عن إنجازات حكومته التي تشكلت قبل أربعة أعوام, ونجت من تصويت بسحب الثقة في البرلمان منذ أسابيع قليلة.
 

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

اتفاق تعاون بين ميتسوبيشي للسندات وشركة مالية هندية

نيو دلهي - الأربعاء    - 13  أغسطس 2008م   

اذكرت وسائل إعلام يابانية امس أن شركة ميتسوبيشي يو إف جي اليابانية للسندات والاوراق المالية وقعت اتفاقية تعاون مع شركة تاتا كابيتال ليمتد كبرى الشركات المالية الهندية.

ويهدف التحرك لدعم مبيعات البورصة الهندية من المستثمرين اليابانيين

وقال صحيفة نيكي اليابانية المتخصصة في الشؤون المالية والاقتصادية انه من المتوقع أن تساعد الشركتان الشركات الهندية على القيام بعمليات اندماج واستحواذ عالمية.

كما تستهدف الشركتان توفير تقارير بحثية تصدرها وحدات السندات الرأسمالية بشركة تاتا لتقديم النصح للشركات اليابانية بالنسبة الى عمليات الاندماج والاستحواذ على الشركات الهندية.

ويأتي هذا الارتباط بين الشركتين بعد إقامة شركة ميتسوبيشي «يو اف جي» للسندات والاوراق المالية لوحدة محلية في الهند في ابريل الماضي.

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

بعثة الجامعة العربية في الهند تنظم مهرجان الثقافة العربية

نيودلهي :  الاثنين  11 أغسطس 2009م

اعلنت بعثة الجامعة العربية في نيودلهي اليوم انها ستنظم مهرجان الثقافة العربية في الفترة من الثاني الى السابع من شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الجامعة العربية وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهندية وغرفة التجارة والصناعة الهندية.

وقال رئيس بعثة الجامعة لدى الهند السفير احمد الوحيشي في مؤتمر صحافي حضره ممثلو وكالات الانباء العربية هنا ان المهرجان سيتضمن تقديم عروض فنية للفرق القومية بالدول المشاركة ومهرجان للافلام العربية والدراما ومعرضا للفنون التشكيلية والحرف اليدوية.

واضاف الوحيشي انه ستعقد خلال ايام المهرجان ندوات فكرية حول تداخل الحضارات الانسانية يشارك فيها اثنان من كبار الكتاب المصريين الى جانب مفكرين من الهند.

وحول الدول العربية التي اعلنت مشاركتها في المهرجان افاد الوحيشي انه تاكد حتى الان مشاركة ست دول هي مصر والاردن وسوريا ولبنان وفلسطين وسلطنة عمان متوقعا زيادة العدد لاسيما ان ثمة متسعا من الوقت قبل انطلاق الموعد المحدد لبدء فعاليات المهرجان.

وذكر السفير الوحيشي ان من بين المقترحات المطروحة لاعطاء المهرجان زخما اعلاميا توجيه الدعوة الى عدد من القنوات الفضائية العربية الكبرى اضافة الى محطات التلفزة الهندية المحلية.

ومن المتوقع ان يشارك في حفل الافتتاح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى حيث سيتم على هامش فعاليات المهرجان توقيع مذكرة تفاهم لانشاء منتدى التعاون العربي الهندي المشترك

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند