يوم الثلاثاء  الموافق 12 اغسطس 2008م

أخــــــبار الهــــــــند

نسعى لتعزيز العلاقات التجارية بين الهند والعالم العربي

   رئيس التحرير : محمد حسين احمد 

 
 
English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 

رياضة:

بيندرا يمنح الهند أول لقب اولمبي فردي

احرز الرامي الهندي ابهيناف بيندرا ذهبية مسابقة البندقية الهوائية من‏10‏ امتار في دورة الالعاب الاولمبية أمس في بكين‏.‏

وجمع بيندرا‏700,5‏ نقطة مقابل‏699,7‏ نقطة لبطل اولمبياد اثينا‏2004‏ الصيني كينان جو‏,‏ و‏699,4‏ نقطة للفنلندي هنري هاكينن‏.‏

.. . ......المزيد
 

صحف هندية:

يجب الاهتمام بقطاعي التعليم والصحة: امرتيا سين

اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح الثلاثاء بالعديد من المواضيع ومنها فوز الرامي الهندي ابيناف بيندرا بذهبية مسابقة البندقية الهوائية ، ملف قضية مزار امرناث الهندوسي ، جهود الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) لتعزيز الجبهة الثالثة ، مناشدة امرتيا سين ، الفائز بجائزة النوبل للاقتصاد ، الحكومة بالاهتمام بقطاعي التعليم والصحة،   ..... المزيد

أخبار متفرقة:

بعثة الجامعة العربية في الهند تنظم مهرجان الثقافة العربية

اعلنت بعثة الجامعة العربية في نيودلهي اليوم انها ستنظم مهرجان الثقافة العربية في الفترة من الثاني الى السابع من شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الجامعة العربية وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهندية وغرفة التجارة والصناعة الهندية.

....المزيد

قتصاد:

الهند والاسيان تصنفان الاختلافات حول اتفاقية التجارة الحرة

اختتمت اخيرا كل من الهند والكتلة التجارية بجنوب شرق اسيا، الاسيان، المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة وقاما بتصنيف الاختلافات حول تخفيض الرسوم الجمركية في المنتجات الزراعية الضرورية مثل زيت النخيل.
. ....المزيد  
 

 

مقتطفات من الصحف الهندية :

يجب الاهتمام بقطاعي التعليم والصحة: امرتيا سين

إعداد: فضيلة مومن

أخبار الهند - مومباي  - الثلاثاء  -  12  أغسطس 2008م 

اهتمت الصحف الهندية الصادرة صباح الثلاثاء بالعديد من المواضيع ومنها فوز الرامي الهندي ابيناف بيندرا بذهبية مسابقة البندقية الهوائية ، ملف قضية مزار امرناث الهندوسي ، جهود الحزب الشيوعي الهندي (الماركسي) لتعزيز الجبهة الثالثة ، مناشدة امرتيا سين ، الفائز بجائزة النوبل للاقتصاد ، الحكومة بالاهتمام بقطاعي التعليم والصحة، وجوب الإعلاميين التمسك بالمبادئ الأخلاقية للصحافة، والتزايد في عدد السياح الأجانب في الهند.

جريدة " تايمز اوف انديا " ـــ الانجليزية ــ مومباى

نشرت الجريدة على صدر صفحتها الأولى خبر فوز الرامي الهندي ابيناف بيندرا بذهبية مسابقة البندقية الهوائية بعنوان "بيندرا: إصبع الهند الذهبية"

قالت: إن دوى رمية نهائية من ابيناف ربما لم يكون قد سمع خارج الصالة حيث جرت مسابقة الرماية بالبندقية الهوائية صباح الاثنين ألا ان صدي هذه الرمية كانت مرتفعة بما فيه الكفاية إذ أنعشت أرواح أكثر من مليار شخص في الهند.

أضافت الجريدة: انه للمرة الأولى حيث فازت الهند بميدالية ذهبية في المسابقة الفردية منذ حوالي 28 عاما. لقد فازت الهند بالميداليات الذهبية في لعبة الهوكي 8 مرات في الماضي.

أختمت: يعم الفرح فى كافة أرجاء الهند بهذا الفوز.



كان ملف قضية مزار امرناث الهندوسي حاضر اليوم ايضا ونشر الجريدة خبر حول تصعيد العنف في ولاية جامو وكشمير بعنوان " مقتل رجل من حزب الحرية في حادث إطلاق للنار".

قالت الجريدة: في تصعيد خطير للعنف في ولاية جامو وكشمير قتل خمسة أشخاص بمن فيهم شخص من حزب الحرية وجرح 50 آخرون حيث أطلق رجال الشرطة النار على المتظاهرين ضد الحظر الاقتصادي المفروض على منطقة كشمير من قبل المحتجين من أهالي جامو الذين يستمرون في احتجاجاتهم ضد إلغاء تخصيص قطعة ارض من ارض الغابات إلى مزار امارناث الهندوسي في كشمير.



نشرت الجريدة خبرا حول الأمين العام للحزب الشيوعي الهندي بركاش كارات بعنوان " كارات يتجنب حزب المؤتمر و حزب بهاراتيا جاناتا و تركز جهوده على الجبهة الثالثة.

قالت الجريدة: قال الأمين العام للحزب الشيوعي الهندي بركاش كارات يوم الاثنين بان الاحزاب اليسارية الاربعة تحاول ان تعطى شكلا نهائيا إلى الجبهة الثالثة للتجنب الاتحادين الرئيسين و هما الائتلاف التقدمي المتحدة بزعامة حزب المؤتمر و الائتلاف الديمقراطي الوطني في المسرح السياسي الهندي وذلك من اجل إيقاف التأثير الأمريكي على البلاد.


"جريدة ايشيان ايج " ــ الانجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا حول الاقتصادي الهندي الفائز بجائزة النوبيل امرتيا سين بعنوان " لا تنسوا قطاعي التعليم والصحة" على صفحتها الرابعة.

قالت الجريدة: حذر الفائز بجائزة النوبيل امرتيا سين يوم الاثنين من انحراف الهند عن مسارها في ظل القضايا الجديدة التي ينشا عنها العاطفة القوية والفورية. برغم انه لم يشر إلى أية قضية بالتحديد الا انه كان يشير إلى القضايا الجديدة مثل قضية تخصيص المقاعد التعليمية و إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة وربما قضية مزار امرناث وذلك على حساب القضايا الأساسية ومنها تحسين نظام التوزيع العام في القطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والتغذية".


أضافت الجريدة: كان كل من نائب رئيس الجمهورية حميد انصاري و رئيس الوزراء الهندي مان موهان سينغ على جانبي البروفيسور امرتيا سين في الصالة المركزية في البرلمان الهندي وكان الوزراء في الحكومة المركزي ونواب البرلمان والدبلوماسيين و المحافظين للولايات الهندية من بين المستمعين".

نشرت الجريدة خبرا بعنوان " ينبغي على الأعلام التمسك بمبادئ الصحافة" .

قالت الجريدة: قالت السكرتيرة الاتحادية لوزارة الأعلام والإذاعة شوشما سينغ بانه في حين ان الحكومة لا ترغب في التدخل في حرية الأعلام المرئي والمسموع الا انه يجب على الإعلاميين التمسك بالمبادئ الأخلاقية للصحافة. كان السكرتيرة تتحدث في قمة الأعلام المرئية في نيو دلهي.
 

كما نشرت الجريدة خبرا حول القطاع الصحي بعنوان :" مؤسسة ابولو استريت الصحية ستقيم مركزا صحيا بقيمة 20 ملون دولار."

قالت الجريدة: تقيم مؤسسة ابولو استريت الصحية و هي ذراع لمجموعة ابولو مركزا صحيا جديدا في منطقة سيروسيري في مدينة تشيناي حيث مقرات لعديد من مؤسسات تكنولوجيا المعلومات وذلك بقيمة 20 مليون دولار.

وأضافت الجريدة: قالت سانغيتا ريدي ، المديرة التنفيذية لمؤسسة ابولو استريت بان المشروع سيتم تنفيذه خلال ثلاث مراحل وستكون المرحلة الأولى جاهزة خلال الأشهر الثلاثة القادمة و سيتم أنجاز كافة المشروع في غضون 30 – 36 شهرا. وسيوفر هذا المشروع حوالي 3000 وظيفة للمهنيين".


جريدة "اكنومكس تايمز" ـــ الإنجليزية ــ مومباي

نشرت الجريدة خبرا على صفحتها الرابعة حول السياح الأجانب بعنوان " تزايد عدد السياح الاجانب في الهند بنسبة 7.44% في شهر يوليو إلى 429 ألف سائح".

قالت الجريدة: برغم التباطؤ في الاقتصاد العالمي تزايد عدد السياح الاجانب في الهند بمنسبة 7.44 % \في يوليو إلى 429 الف بالمقارنة مع 3.99 الف سائح خلال نفس الشهر من العام المنصرم. لقد اكتسب قطاع السياحة 904 مليون دولار خلال الشهر وبرغم ان التزايد في عدد السياح نزل منذ مارس الا ان النمو المتوسط في النصف الاول من العام الحالي اظهر نسبة النمو بمعدل 10.6.

كما نشرت الجريدة خبرا حول انتاج النفط بعنوان : "لا للضريبة الخاصة على إنتاج النفط: وزارة النفط".

كتبت الجريدة: يتم إعادة النظر في 162 عقدا للتنقيب عن النفط مبرمة وفقا لسياسة الترخيص الجديدة للتنقيب عن النفط إذا قبلت الحكومة الهندية اقتراحا من لجنة بي كيه تشاتورفيدي لفرض ضريبة خاصة على إنتاج النفط الخام طبقا لشروط السياسة الجديدة للتنقيب عن النفط كما أوصت اللجنة بإعادة النظر في الامتيازات الممنوحة إلى منتجي النفط والغاز بموجب هذه السياسة و الدراسة فيما إذا كانت الضريبة المقترحة متماشية مع تلك العقود.

أضافت الجريدة: تكون هذه الملاحظات هامة إذ من المتوقع ان تبدأ مؤسسة كيرين (الهندية) إنتاجها في ولاية راجستهان بحلول 2009 كما ان شركة ريلاينس اندستريز ايضا ستبدأ إنتاجها في حوض كرشنا غودافاري من الشهر القادم.



 

الى الاعلى.....^

 

رياضة:


بيندرا يمنح الهند أول لقب اولمبي فردي
 


نيو دلهي:  الاربعاء   12 أغسطس 2008م


احرز الرامي الهندي ابهيناف بيندرا ذهبية مسابقة البندقية الهوائية من‏10‏ امتار في دورة الالعاب الاولمبية أمس في بكين‏.‏

وجمع بيندرا‏700,5‏ نقطة مقابل‏699,7‏ نقطة لبطل اولمبياد اثينا‏2004‏ الصيني كينان جو‏,‏ و‏699,4‏ نقطة للفنلندي هنري هاكينن‏.‏

وحل المصري محمد عبدالله في المركز الثالث والاربعين برصيد‏586‏ نقطة‏.‏

ومنح بيندرا‏(25‏ عاما‏)‏ اللقب الاولمبي الفردي الاول للهند في الالعاب الاولمبية‏.‏

وتبقي افضل نتيجة في المسابقات الفردية هي فضية الرامي راجيافاردهان راثور في اولمبياد اثينا‏2004,‏ وبرونزية المصارع خاسابا جادهاف في اولمبياد‏1952‏ في هلسنكي ولاعب التنس لياندر بايس في اولمبياد اتلانتا عام‏1996‏ والرباعة كرنام ماليسواري في اولمبياد سيدني عام‏2000.‏

ونالت الهند في الاولمبياد حتي الان‏8‏ ذهبيات جميعها احرزها منتخب الهوكي‏,‏ يذكر ان بيندرا وهو رجل اعمال في شمال مدينة تشانديغاره الهندية‏,‏ توج بطلا للعالم في المسابقة ذاتها قبل عامين‏.‏

وقال بيندرا‏,‏ الحائز علي ارفع جائزة رياضية في بلاده عام‏2001'‏ كنت أعرف ان الهند كانت تنتظر هذه الميدالية سنوات طويلة‏,‏ كما انني كنت قريبا من احرازها في اولمبياد اثينا وبالتالي كنت اعرف انني اذا ركزت كثيرا في المسابقة سأنجح في الظفر بها‏'.‏



 

                                            

الى الاعلى.....^


___________________________________________

 

اقتصاد:

الهند والاسيان تصنفان الاختلافات حول اتفاقية التجارة الحرة

نيو دلهي -  السبت   - 9 أغسطس 2008م   


اختتمت اخيرا كل من الهند والكتلة التجارية بجنوب شرق اسيا، الاسيان، المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة وقاما بتصنيف الاختلافات حول تخفيض الرسوم الجمركية في المنتجات الزراعية الضرورية مثل زيت النخيل.

خططت لجنة المفاوضات التجارية الهندية- الاسيان، التي اجتمعت في بروناي الاسبوع الجاري، لحل القضايا العالقة والتصديق على الاتفاق الذي من شأنه ان ينتج عنه خفض التعريفة الجمركية عن اربعة اخماس جميع السلع التجارية على مراحل خلال العشر سنوات القادمة.

سوف يجتمع كل من وزراء تجارة دول الاسيان والهند في وقت لاحق هذا الشهر للتصديق رسميا على اتفاقية التجارة الحرة عقب صياغة الاطار الشرعي للاتفاق. وسوف توقع الاتفاقية بواسطة رؤساء الدول اثناء قمة الاسيان القادمة في ديسمبر في بانكوك.

ان اتفاقية التجارة الحرة مع الهند هي الرابعة للاسيان مع شريك حوار بعد اليابان والصين وكوريا الجنوبية.

وصلت المعاملات التجارية بين الهند والاسيان حوالي 20 مليار دولار امريكي العام الماضي ويتوقع ان تزداد هذه المعاملات التجارية لتصل الى 30 مليار دولار امريكي بحلول عام 2010 وتعمل الاسيان على تكوين مجموعة الاسيان الاقتصادية بحلول عام 2015م.
 

الى الاعلى.....^

 

___________________________________________

 

أخبار متفرقة:

بعثة الجامعة العربية في الهند تنظم مهرجان الثقافة العربية

نيودلهي :  الاثنين  11 أغسطس 2009م

اعلنت بعثة الجامعة العربية في نيودلهي اليوم انها ستنظم مهرجان الثقافة العربية في الفترة من الثاني الى السابع من شهر سبتمبر المقبل تحت رعاية الجامعة العربية وبالتعاون مع وزارة الخارجية الهندية وغرفة التجارة والصناعة الهندية.

وقال رئيس بعثة الجامعة لدى الهند السفير احمد الوحيشي في مؤتمر صحافي حضره ممثلو وكالات الانباء العربية هنا ان المهرجان سيتضمن تقديم عروض فنية للفرق القومية بالدول المشاركة ومهرجان للافلام العربية والدراما ومعرضا للفنون التشكيلية والحرف اليدوية.

واضاف الوحيشي انه ستعقد خلال ايام المهرجان ندوات فكرية حول تداخل الحضارات الانسانية يشارك فيها اثنان من كبار الكتاب المصريين الى جانب مفكرين من الهند.

وحول الدول العربية التي اعلنت مشاركتها في المهرجان افاد الوحيشي انه تاكد حتى الان مشاركة ست دول هي مصر والاردن وسوريا ولبنان وفلسطين وسلطنة عمان متوقعا زيادة العدد لاسيما ان ثمة متسعا من الوقت قبل انطلاق الموعد المحدد لبدء فعاليات المهرجان.

وذكر السفير الوحيشي ان من بين المقترحات المطروحة لاعطاء المهرجان زخما اعلاميا توجيه الدعوة الى عدد من القنوات الفضائية العربية الكبرى اضافة الى محطات التلفزة الهندية المحلية.

ومن المتوقع ان يشارك في حفل الافتتاح رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ والامين العام للجامعة العربية عمرو موسى حيث سيتم على هامش فعاليات المهرجان توقيع مذكرة تفاهم لانشاء منتدى التعاون العربي الهندي المشترك

الى الاعلى.....^

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند