English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 
 

 

يوم الأربعاء  الموافق 9 يوليو  2008م

قيمة صفقات الاستحواذات الخارجية لأكبر أربع شركات هندية في مجال تكنولوجيا المعلومات بلغت 5.2 مليار دولار

نيو دلهي:

شهدت كبريات الشركات الهندية في مجال تكنولوجيا المعلومات و هي "TCS", "Infosis Technologies"، "Wipro" و "Satyam Computers" معا "تجاوز سيولة اصولها 5.2 مليار دولار خلال العام المالي 2008م.

ضخامة هذه الأموال لا تجعل هذه الشركات في مكانة قوية لمتابعة استراتيجيات الاستحواذ خال الهند هذا العام فحسب بل توفر راحة واسترخاء في الوقت الذي يواجه هذا القطاع في اكبر سوق في العالم وهي الولايات المتحدة الأمريكية رياح التباطؤ.

قدرت سيولة الأصول (بما فيها النقد والأرصدة المصرفية فضلا عن الاستثمارات في الأموال السائلة وصناديق الاستثمارات ذات المدى القصير) لهذه الشركات العملاقة في قطاع تكنولوجيا المعلومات الهندي بنحو 4.2 مليار دولار في العام المالي 2007م وفقا لمؤسسة انجيل للسمسرة المحدودة.

"تتطلع معظم الشركات الهندية العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات الى طريق غير عضوي لملء الثغرات وتعزيز حركة النمو وبالتالي فهي تختار عملية الاستحواذ لتحقيق تطلعاتها. وبيد انه على الرغم من ان التقديرات تبدو جذابة فلم تنزل توقعات الشركات المستهدفة وفضلا عن ذلك ان صعود الدولار مقابل الروبية الهندية مؤخرا قد تجعل عملية الاستحواذ أمرا مكلفا في المدى القصير" حسبما قال مسئول كبير في أحدى الشركات لتكنولوجيا المعلومات ومقرها في مدينة بنغلور.

أعلنت شركة ساتيام  (Satyam Computer Services )  عن العديد من صفقات الاستحواذ خلال الأشهر الستة الماضية. استحوذت هذه الشركة في ابريل "شركة اس اند في للاستشارات الإدارية" البلجيكية مقابل 35.5 مليون دولار في صفقة دفع نقدا كما أعلنت ساتيام عن استحواذ على "قسم بحوث السوق والعملاء لعمليات التحليل لمؤسسة كاتربيلار وهي صانعة لمعدات البناء بمبلغ 60 مليون دولار.

ووفقا للمصادر المطلعة تبحث "ساتيام" حاليا لصفقات الاستحواذ في مجال تعهيد الأعمال التجارية، والخدمات الهندسية وخدمات إدارة البنية التحتية.

وكذلك أعلنت شركة وايبرو للتكنولوجيا (Wipro Technologies)  في اغسطس من العالم الماضي شرائها "انفو كراسينغ" وهي شركة تعهيد مدرجة على بورصة ناسدك والتي تزود إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالبنية التحتية وتطبيق المشاريع وتعهيد الأعمال التجارية نظير 600 مليون دولار في صفقة نقدية بالكامل.

تتطلع "وايبرو" الى تعزيز موطئ قدم في كل من فرنسا و ألمانيا من خلال صفقات شراء.

وتشير مراقبو القطاع إلى انه بالإضافة الى الصفقات من المحتمل ان تستخدم الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات المبالغ للحفاظ على أعلى نسبة لدفع الإرباح لحاملي الأسهم.
"وفي الماضي، اتبعت الشركات استراتيجيات مختلفة لاستخدام النقدية فقامت البعض منها بشراء الشركات خارج الهند بقوة والأخرى أعلنت أرباح خاصة للدفع" حسب قول هارثت شاه، متخصص في قطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، في مؤسسة انجيل للسمسرة المحدودة.

الى الاعلى...... ^

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
   

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند