English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 
 

 

يوم الثلاثاء  الموافق 27 مايو  2008م

 الهند تعتزم إقامة شبكة للكهرباء عبر دول جنوب آسيا

الشبكة تهدف إلى توسيع نطاق الأمن في مجال الطاقة

نيو دلهي:

تعمل الهند بنشاط على خطط لبناء شبكة كهربائية لعموم منطقة جنوب آسيا وذلك انطلاقا من رغبة الهند في توسيع نطاق الأمن في مجال الطاقة حيث توجد لديها خطط لمشاريع توليد الكهرباء في بلدان المنطقة وتهدف دبلوماسية الهند الكهربائية إلى منح دور اكبر للشركات الهندية في تسخير موارد الطاقة عبر المنطقة.

وفي حين يوجد لدى الهند ربط كهربائي مع دولة بوتان ، ثمة خطط لتطوير مشروعين إضافيين في هذه المملكة الجبلية الصغيرة في جبال الهيمالايا وذلك فضلا عن تعزيز خط كهربائي حالي لتمكين الهند من الاستيراد 5,000 ميغاواط من الكهرباء إلى الهند بحلول 2020م

كذلك هنالك خطط قيد التنفيذ بالفعل لإنشاء وصلة كهرباء مع سري لانكا وتعمل شركتان هنديتان وهما "مجموعة جي ام آر" و "شركة سوتلوج جال فيديوت نيغام"  لإقامة محطات لتوليد الطاقة الكهرمائية بينما قامت شركة كبرى في مجال الطاقة وهي "بي تي سي انديا لميتد لجلب الكهرباء من مشروعين آخرين وأيضا هناك مشروع لتطوير مشترك لمشروع مائي ذي 1200 ميغاواط مع ربط كهرباء.

"نود استخدام الطاقة كوسيلة لضمان المزيد من الارتباطات الإقليمية وسيكون هذا عنصرا بالغ الأهمية في سياستنا المتجهة إلى الإمام. وعلاوة على ذلك ستستفيد الشركات الهندية من هذه الجهود " قال راميش جايرام، وزير الدولة لشؤون الطاقة والتجارة .

نيبال قاعدة جذابة

ومن بين البلدان المجاورة تعد نيبال مع امكانات الطاقة المائية لها وقدرها 83,000 ميغاوات و منها قدرت 45,000 ميغاواط مجدية اقتصاديا مشروعا جذابا وقد بدأت الشركات الهندية في العمل بهذا الشأن إذ حصلت مجموعة جي ام آر على مشروع كرنالي الاعالي ذي 300 ميغاواط وكذلك حصلت سوتليج جال فيديوت نيغام مشروع ارون الثالث ذي 402 ميغاواط.

وعلى الصعيد الآخر، التزمت شركة بي تي سي انديا بشراء 750 ميغاواط من مشروع ويست سيتي الذي يتم تطويره من قبل شركة استرالية و 300 ميغاواط من مشروع ارون الأدني الذي يتم تطوير من قبل شركة ألمانية. وفي غضون ذلك تسعى أكثر من 10 شركات هندية بما فيها شركة تاتا للطاقة، كيه اس كيه فينتشورس وشركة جيه اس دي انرجي لتطوير مشروع غانداكي بودي ذي 600 ميغاواط الذي يجرى عملية المناقصة لأجله.

وفضلا عن ذلك، ثمة طائفة من الشركات المدنية الهندية ومنها ناغارجونا كونستركشون لميتد، كونتينانتال كونستروكشون لميتد و ميتاس انفرا لميتد هي الأخرى بدورها تسعى للحصول على العقود في نيبال.

مشاريع أخرى

وفي بوتان وبعد نجاح مشروع تالا ذي 1020 ميغاواط والذي يرسل الكهرباء إلى الهند بالفعل ، تم التعرف على ثلاثة مشاريع مائية جديدة وهي نوناث سانغتشو الأول ذو 1080 ميغاواط و بوناث سانغتشو الثاني ذو 1000 ميغاواط ومينغديتشو ذو 600 ميغاواط للتطوير المشترك وقد بدأت عملية المسح والتحقيق بهذا الشان.

كما بدأت الهند العمل على وضع وصلة كهربائية تحت البحر بتكلفة وقدرها 450 مليون دولار.

ومن المتوقع ان يتم وضع الكابل البحري وطوله 200 كيلو متر لجلب 1000 ميغاواط من الطاقة إلى الهند ومن المرجح ان تحوز شركة باور غريد كوربوريشون على تنفيذ هذا المشروع.

وفي الوقت نفسه قد بدأت شركة ان تي بي سي العمل على مشروع مصنع بالفحم ذي 500 ميغاواط في ترنكومالاي واما في حالة بورما تم التعرف على مشروع تامانتهي الكهرومائي ذي 1200 ميغاواط للتطوير وسيتم اتخاذ القرار حول وصلة تحويل اعتمادا على سير العمل بالمشروع ومن المتوقع ان يغادر وفد هندي إلى ميانمار للتباحث في الإجراءات بشان هذا الاقتراح.

الى الاعلى...... ^

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
   

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند