English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 
 

 

يوم السبت  الموافق 17 مايو  2008م

 

الهند أكبر بوابة في العالم لتجارة التجزئة: دراسة

 نيو دلهي:

يصل عدد منافذ التجزئة والمحال الصغيرة في الهند إلى 15 مليونا، مقابل 900 ألف في أميركا، التي تبلغ القيمة السوقية فيها 13 ضعف نظيرتها في الهند، حسب دراسة حديثة. وتقول الدراسة التي نقلت عنها مجلة الإيكونوميست ان تجارة التجزئة في الهند هي المصدر الأول بعد الزراعة، في توفير الوظائف، وتصل إلى 6 .7% من معدل التوظيف و10% من اجمالي الناتج المحلي.

وتصبح الهند اكبر بوابة عالمية لتجارة التجزئة لأنها محمية بقوانين لا تزال تمنح الاستثمار الأجنبي المباشر في هذه الصناعة، لكن شركات أجنبية أمثال وال مارت اكبر شركة في العالم لتجارة التجزئة، وتيسكو البريطانية وكارفور الفرنسية منافستها تفضل الطفرة الاقتصادية الهندية والنمو السريع في الطبقة المتوسطة.

وتحتل 4% من المتاجر في الهند مساحة تصل إلى 46 مترا مربعا لكل منها. حتى في دلهي تتكون مراكز التسوق ـ مثل سوق خان ـ من متاجر صغيرة.

وغالبية المتاجر في الهند تنتمي إلى ما يعرف باسم القطاع غير المنظم، وهي متاجر صغيرة تملكها العائلات وتقوم على العمالة غير المدفوعة، وغالباً أرض مجانية لإقامة كشك صغير. ويمثل الجزء المنظم من هذا القطاع 2 ـ 3% فقط من الإجمالي، ويقع 96% منه في المدن الكبيرة و86% في أكبر ست مدن.

ومع ذلك تزداد تجارة التجزئة المنظمة بمعدل 18 ـ 20% سنوياً، وتؤدي إلى إسراع نمو العقارات. وتظهر مراكز التسوق في كل مدينة كبيرة وهناك نحو 450 مركزاً تحت الإنشاء

 

الى الاعلى...... ^

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
   

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند