English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
     
 
 

 

يوم الاحد الموافق 13 ابريل  2008م

الشركات الهندية تتزاحم للدخول في قطاع توليد الطاقة الشمسية

حيدراباد:

نظرا لاحتمالية السوق للطاقة الشمسية والتي من المتوقع ان تنمو ما بين 70 مليار إلى 100 مليار دولار من 15 مليار دولار في عام 2007م ، بدأت الكثير من الشركات المحلية تدخل في هذا المجال الواعد.

ومع بحث الحكومة المركزية الهندية لامكانيات تطوير المدن الشمسية وشبكة توليد الطاقة الشمسية و تقديم تحفزات ، الكثير من الشركات المحلية تدخل في هذا المجال حيث خصصت الحكومة المركزة 6 مليار روبية من اجل عملية البحث والتطوير في هذا المجال خلال الخطة الخماسية الحادية عشرة.

تاتا بي بي سولار ، اكس ال تيليكوم، موسير بير، ويبيل اس ال سولار و تايتان هي من بين هذه الشركات مع وجود اكبر في عملية التوسع وكذلك هناك العديد من اللاعبين الصغار مع قدرة تتراوح ما بين 2 إلى 4 ميغاواط لتلبي احتياجات الاعمال الصغيرة ، يتطلعون إلى الدخول في هذا المجال.

الا ان الكثير من هذه الشركات التي ترغب في عملية التوسع أو الشركات الجديدة التى تريد التنويغ في مجال توليد الطاقة الشمسية تتطلع إلى الأسواق المربحة في الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية حسبما قال فاسو ديف راو، المدير التنفيذي لشركة اكس ال تليكوم اند انرجي التي تستثمر مكثفا في داخل الهند وخارجها.

وقال راو خلال مقابلته مع احدى الصحف بان العديد من الشركات دخلت في مجال توليد الطاقة الشمسية في غضون فترة قصيرة و مع ذلك فانه لن يكون من السهل على الجميع الاستفادة من السوق الأوروبي والذي يدعو إلى التزام صارم لمعايير الجودة.

وردا على سؤال حول العوائد على الاستثمارات قال راو بان العوائد على الوحدات هي حوالي 14 % واما بالنسبة للخلايا الشمسية فهي أعلى بواقع 25%.

وقال ناريندار سورانا، المدير التنفيذي لسورانا تليكوم :" كان خطتنا للتنويع تعتمد على احتمالية قوية في السوق للألواح الشمسية في المانيا و الولايات المتحدة الأمريكية والسب الرئيسي لدخول هذه الشركات في هذا المجال هو تكاليف منخفضة و عوائد عالية.

غولدستونانفراتيك ، شركة اخرى تتخد من مدينة حيدر آباد مقرها لها ، اعلنت مؤخرا قرارها على التنويع في الطاقة الشمسية من خلال إنشاء مرافق التصنيع مع القدرة على انتاج 40 ميغاواط من الكهرباء سنويا.

وقال ان كيه راوال ، المدير التنفيذي لمجموعة غولد استون :" مع اهتمام الحكومة الهندية بمصادر الطاقة المتجددة والسوق الكامنة ، قررنا الدخول في مجال توليد الطاقة الشمسية فنقوم بتصنيع وحدات الصور الفولطية و تسويقها عالميا.

وحوالي تسعة من اصل 18 شركة ، تفتح مصانعها في مدينة حيدراباد حيث ان بعض هذه المشاريع يتم تطويرها في اطار مبادرة الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي طرجتها حكومة ولاية اندهرا برديش.

وتعتزم الشركات التي تفتح مصانعها في حيدراباد ومنها تايتان انرجي سيستم ، سورانا فينتشرس و نيو تيك سولوشنس ونانو تيك سولوشون، تصنيع خلايا شمسية رقيقة فالمشروع يتطلب إلى مستوى عال من الاستثمارات.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي أعلنت شركة سولار سيمي كوندوكتور نظرا لما لديها من طلبيات ضخمة ، عزمها على توسيع القدرة الإنتاجية من 50 ميغاواط إلى 200 ميغاواط.

وكذلك ثمة شركات اخرى مثل ابلايد ماتيريلس تقييم الوضع في الهند في هذا المجال.


الى الاعلى...... ^

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
   

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند