English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

أخبار الهند

تلخيص من الصحف الهندية

 يوم السبت  -  29   سبتمبر 2007م

بعد الانتهاء من الجوء الاحتفالي منذ الثلاثاء عقب فوز الفريق الهندي للكريكت  بكاس العالم في جوهانسبرغ ضد الفريق الباكستاني ونال هذا الفوز اهتماما كبيرا للغاية من الصحافة الهندية بهذا الفوز التاريخي  عادت الصحف الهندية  إلى  أسلوبها المعتاد فتناولت معظم الصحف قضايا محلية و وطنية  حسب سياسة كل جريدة .

 جريدة " تايمز اوف انديا"

 نشرت الجريدة حول ما طرأ من تقدم في مجال طب العيون و تقنية إزالة إعتام عدسة العين. وحسب الخبر سجل قسم العيون بمستشفى جيه جيه الحكومي إنجازا آخر لسجله الحافل بالإنجازات حيث دشن المستشفى تقنية حديثة في غرفة عملياته يوم الجمعة فتم استعراض جهاز حديث التقنية يمكن استخدامه في عملية إزالة إعتام عدسة العين بالمستشفيات العمومية في البلاد.   

 فجاء استعراض هذه التقنية متزامنا مع طرح الجهاز دوليا في الولايات المتحدة الأمريكية .

 كان احد المرضاء  واسمه سويان جانفير والذي كان يعاني بمرحلة متقدمة من إعتام  لعدسة العين  الأول من خضع لهذه العملية بواسطة هذا الجهاز.   استغرقت العملية حوالي عشر (10) دقائق  فقط حيث قام الأطباء المتخصصين في أمراض العيون بقيادة الدكتور تي بي لاهان قطع  عدسة العين  بطول 1.8 مم فأزال غطاء معتم من على سطح العين بنجاح وغيره بآخر جديد وسيعود المريض إلى  منزله يوم السبت.

 تجدر الإشارة بأنه في الأسلوب السابق كان القطع اكبر طولا أي 2.8 مم فيأخذ المريض فترة النقاهة اطول حيث كلما كان القطع اكبر كلما كان الاحتمال  باصابة المريض بالتلوث اكبر.

 اجتماع  للحزب الشيوعي الهندي

 كما نشرت الجريدة خبر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الهندي بمدينة كولكاتا  امس حيث اتفق اعضاء الحزب على موقف تجاه الحكومة الحالية برئاسة رئيس الوزراء مان موهان سينغ والتي يدعهما الحزب  الشيوعي الهندي من خارج الحكومة رغم جزءه من الائتلاف التقدمي المتحد  فجاء الخبر بعنوان " الحزب الشيوعي الهندي سيتبع موقف كارات بشأن المعاهدة النووية الهندية الأمريكية .

 وحسب القرار تعتبر اللجنة و هي اعلى سلطة لصناعة القرار للحزب بانها تعتبر " الإمبريالية "  (أي  ، التوضيح للجريدة ،  العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية ) والطائفية  (كذلك ، التوضيح للجريدة ، حزب بهاراتيا جاناتا اليمين)  شرين متساوين.

 ورغم ان القادة للحزب يكتمون ما دار خلال الاجتماع المغلق من وقائع الا انه بدأ واضحا بان الذين كانوا يضغطون حول تخفيف في موقف الامين العام للحزب الشيوعي الهندي بركاش كارات تجاه المعاهدة النووية الهندية الأمريكية  الامر الذي من شأنه ان تتبع وحدة الحزب في بنغال الغربية هذا الموقف .

 قال قائد وحدة الحزب لبنغال جوتي باسو بان البلاد يتعرض لخطرين اثنين الا انه حسب رأيه " الطائفية اكبر خطر من الامبريالية  واذا  اجريت انتخابات مبكرة  قد يعود حزب بهاراتيا جاناتا للسلطة.

 تجدر اشارة إلى  ان الكثير من الشيوعيين في ينغال الغربية  بما فيهم رئيس وزراء  ولاية بنغال  بودا ديب بهاتاتشارجي عبروا عم عدم ممانعتهم للعلاقات التجارية مع واشنطن نظرا لحاجة البلد للطاقة النووية.

 جريدة  دي ان ايه  الانجليزية

 نشرت الصحيفة في صفحتها الأولى خبر عن خبر طريف:  " لاول مرة ، يصوم حوالي 300 سجين هندوسي في اكبر سجن بالهند "

 يشارك السجناء الهندوس في سجن تيهار في دلهي زملاءهم من المسلمين في صوم رمضان  حيث لاول مرة  يصوم حوالي 300 سجين هندوسي مع رفقائهم من المسلمين  وقال ضابط السجن سونيل غوبتا " ان محاولتنا لترويج  التآلف  والانسجام الطائفي والوطني بين السجناء  نجحت بشكل كبير". 

 ان الصائمين من الهندوس حتى اشتركوا مع زملائهم في اداء الصلوات  فتم تعريفهم بكيفية الصلاة و قراءة  آيات من القرآن الكريم. 

 ومن بين 13,249 سجين في تسعة سجون في مجمع تيهار يصوم حوالي 3,975 سجين مسلم.  استثنى مسئولو السجن السجناء المسلمين من بعض الاحكام الداخلية لسجن بما فيها عدم الخروج من  الزنزانات بعد غروب الشمس إلى  طلوعها الا انه سمح  للسجناء المسلمين الخروج من زنزاناتهم بعد وقت الإغلاق لممارسة شعائرهم الدينة بما فيها الفطور و صلاة المغرب والتراويح و السحور.

 كما سمح للسجناء المسلمين باستلام  المأكولات والوجبات من ذوو يهم للفطور والسحور كذلك وفرت مسئولو السجن التمر و الفواكه و الماكولات الخاصة بشهر رمضان في  مطعم السجن .

جريدة  ايشيان ايج

في ملحق خاص للجريدة من ملحق نيو يورك تايمز جاء مقال بعنوان  " في مصر ، ترفع أصوات ضد ختان الإناث "  لكاتب  مايكل سلاكمان  وجاءت مقدمة الخبر كما يلي:

 كفر المنشي ابو حمار – مصر : ان الرجال في هذا المجتمع الزراعي الفقير غاضبون  حيث ان  بنتا ذات 13 ربيعا ماتت عقب عملية ختان الا انه لم يكن موتها السبب لغضب الناس انما اغلاق العيادة التي تمت بها تلك العملية هو  سبب الغضب " انهم لن يوقفوننا " صرخ سعد يحيى صاحب كشك للشاي  في الشارع الرئيسي " نحن مؤيدو ختان الإناث "  يهتف بين الفينة والفينة . 

 " حتى ان لم تحب الدولة فاننا نختن  بناتنا " هتف فهمى عزالدين  رجل مسن في القرية.

 باتت مسألة ختان الاناث  حديث الناس خلال هذا الصيف  فان حملة وطنية لإيقاف هذه الممارسة أصبحت إحدى اقوى  حركة من الحركات الاجتماعية في مصر منذ عقود من الزمن توحد بين السلطات الحكومية و رجال الدين  والناشطين الاجتماعيين في الشوارع.

 لقد اصدرت وزارة الصحة المصرية احكاما بانهاء هذه الممارسة منذ 1996م  الا انها نصت على بعض الحالات الطارئة للاستثناء و في هذه المرة تريد الوزارة تطبيق هذا الحظر بشكل شامل.

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند