English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 
 

اخبار الهند
تلخيص الاخبار من الصحف الانجليزية في الهند

الجمعة - 28 سبتمبر 2007م

جريدة " تايمز اوف انديا"
لازالت اخبار ذات صلة بفوز الفريق الهندي لكريكت تحتل صدر هذه الجريدة حيث افردت الجريدة بخبر تقديم جوائز مالية و عينية بقيمة مئات الآلاف من الروبيات الهندية لإفراد الفريق الفائز .

كما افردت الجريدة على صفحتها الأولى خبر يتعلق بالسماح للأموال الخارجية في قطاع التجزئة في الهند إذ عنونت الجريدة " ليست مسألة الاستثمار الخارجي المباشر إلا مسألة الوقت : وزير المالية الهندي" و نسبت الجريدة إلى وزير المالية الهندي بي تشيدامبران قوله في هذا الشأن خلال زيارة الأخير إلى الولايات المتحدة الأمريكية .

تجدر الاشارة إلى انه يوجد بالهند معارضة شديدة من بعض الأحزاب السياسية و خصوصا اليسارية منها للسماح بالاستثمارات الخارجية المباشرة في القطاع المذكور حاليا.
 


أفضل مدينة للعيش - دلهي وليست مومباي

في نهاية الصفحة الأولى خبر بعنوان " دلهي و ليست مومباي – هي أفضل مدينة للعيش فيها: مسح"

في سياق الخبر جاء بأنه رغم دفع مومباي اكبر نصيب من الضرائب في الهند ورغم كونها عاصمة اقتصادية للهند الا أن دلهي هي أفضل مكان من ضمن 48 مدينة هندية بسبب وجود افضل شوارع و افضل شبكة لقطار ميترو ووفرة الأيدي العاملة.

وكذلك تتمتع دلهي اكبر دخل فردي بالمقارنة مع مومباي وكذلك رغم كون مومباي مقرا للشركات الكبرى مثل ريلاينس و شركة تاتا و شركة برلا الا ان دلهي تجتذب اكبر عدد من خريجي ادارة اعمال .

كما افردت الجريدة على صفحتها الاولى خبر بعنوان " وضع الكاميرات للقبض على السائقين المستهترين"

حسب الخبر قررت شرطة المرور وضع 100 كاميرة في مختلف شوارع مدينة مومباي للقبض على السائقين المتسارين بالجرم المشهود فهذا حسب مصادر للشرطة سيساعد رجال الشركة في تقديم ادلة قوية في المحكمة ضد المخالفين بالأنظمة المرورية حتى يحكم عليهم بالسجن.

وفي الحقيقة لقد سبق و ان تم وضع 50 كاميرا في مختلف تقاطع هذه المدينة وفي الوقت الحالي ان معظم المخالفين يتم الافراج عنهم بعد دفعهم غرامات مالية فقط اذ ان المحاكم تعتمد على اقوال الشرطي الذي يوقف هؤلاء المخالفين.

تناولت الجريدة هذا الموضوع بإسهاب في صفحتها الثانية وتجدر الإشارة إلى انه تحدث مئات الوفيات في الهند بسبب قيادة السيارات تحت تأثير المشروبات الروحية.

وعلى صفحتها التجارية جاء خبر حول سوق الأسهم الهندي بعنوان: " بعد بلوغ السينسكن مستوى الـ 17,000 نقطة وصل مؤشر سوق الأسهم الوطنية (النيفتي) إلى مستوى جديد ببلوغه الـ 5000 نقطة لاول مرة في تاريخها فان الأخيرة مثل الاولى حصلت على نقاطها الآلف في زمن قياسي إذ حصلت على تلك النقاط الآلف خلال 203 جلسات تداول فقط. ولم استرجع مؤشر السينسكن مستواه الـ 17,000 نقطة بل تقدم إلى الإمام ليغلق بـ 17,150 نقطة بنهاية يوم التداول في الجمعة.


جريدة هندوستان تايمز

نشرت الجريد اخبار متفرقة وكان من بين تلك الاخبار خبر بعنوان " شركة خطوط طيران تدفع 50,000 روبية غرامة لتقديم وجبة بلحم بقر لنباتي هندوسي"

لقد حكمت محكمة فض شكاوى المستهلكين في دلهي على شركة خطوط طيران يابانية لدفع 50,000 روبية غرامة إلى مسافر نباتي هندوسي لتقديمه بوجبة بلحم بقر على متن الطائرة .

في سياق الحكم قالت المحكمة التي أمرت شركة الطيران اليابانية بدفع المبلغ المحكوم به للمدعو ال جي اغروال وهو هندوسي متدين من سكان دلهي " نحن نفهم وضع المسافر الذي لم يذق طوال حياته لحما فإذ به يجد في فمه لقمة من لحم البقر" . حسب التفاصيل طلب المسافر المذكور من مضيفة الشركة اليابانية وجبة من الطبق النباتي خلال رحلته من دلهي إلى سان فرانسيسكو في 13 ديسمبر 2007م.

لاحظ اغروال شيئا غريبا في فمه فاستفسر مضيفة الطيران حول ذالك فاخبرته بانه لحم البقر وانه لم يكن طبق نباتي متوفر على متن الطائرة . اشتكى اغروال ضد الشركة اليابانية في سان فرانسيسكو ثم تابع قضيته في محكمة دلهي.

جريدة " دي ان ايه " الانجليزية
نشرت الجريدة خبرا بعنوان : سونيا غاندي ستخاطب الجمعية العمومية للأمم المتحدة : تظهر للعالم القائد المستقبلي لحزب المؤتمر راهول غاندي – راهول غاندي سيرافق امه إلى نيو يورك ".

سيزور راهول غاندى نجل سونيا غاندي إلى نيو يورك بصفته امينا عاما لحزب المؤتمر لعموم الهند حيث انه سيرافق امه سونيا غاندي ، رئيسية حزب المؤتمر لزيارتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية و من المتوقع ان تخاطب الجميعة العمومية للامم المتحدة في الثاني من اكتوبر من هذا العام والذي ستعلن الامم المتحدة هذا اليوم " يوم اللا عنف العالمي " كما يتوقع ان تلقي سونيا غاندي كلمة لمنتمى حزب المؤتمر خارج الهند في نيو يورك.

لن يكن راهول غاندي متحدثا في أي من المناسبتين الا انه يرافق امها في هذين الاجتماعين و خلال لقاءاتها مع قادة العالم على هامش الاجتماع للأمم المتحدة.

ويرى البعض بان هذه الزيارة هي تمهيدا للإظهار للعالم قائد حزب المؤتمر المستقبلي.

كما نشرت هذه الجريدة على صفحتها الثمانية عشرة خبر بعنوان " استمتعوا فرق موسيقية حيا من نوفمبر: تقدم الفرق الموسيقية عروضها كل نهاية اسبوع في منطقة هانغينغ غاردان و مناطق مختلفة من شواطيء مومباي".

جاء في سياق الخبر ان الفرق العسكرية للموسيقي التي كانت تقدم عروضها الموسيقية في العديد من المناطق في مدينة بومباي خلال 1850م فتحيى هذه العروض من جديد.

هذه المبادرة جاءت لترويج السياحة من قبل غرفة بومباي للتجارة والصناعة وسياحة الهند و بلدية مومباي وحسب الخطة يتم الاتفاق مع فرق موسيقية تابعة لكل من الشرطة والقوات البحرية الهندية والكليات لتقديم العروض الحية بنهاية الأسبوع في العديد من المناطق في مدينة مومباي.


جريدة " ايشيان ايج"

تناولت الجريدة على صدر صفحتها الأولى تقريرا للكاتب سوبراتا تشتوبادهيا حيث استهل الكاتب بملاحظته ان رفع رئيس وزراء ولاية بنغال الغربية الهندية بودها ديب باثا تشاريا درجة حرارة للسياسة الداخلية ضد المعاهدة النووية الهندية والامريكية يوم الخميس وذلك قبل انعقاد اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الهندي بيوم فاكد بودها ديب بان الاحزاب اليسارية لن تعطى حزب المؤتمر فرصة لإقرار هذه الصفقة.

وقد فسر هذا الهجوم من رئيس وزراء ولاية بنغال ضد حكومة الائتلاف التقدمي المتحد بهذا الوقت كدليل بان الاجتماع المذكور سيتخذ قرارات معادية للغاية ضد هذه المعاهدة وهذا يعنى ان العلاقة بين حكومة الائتلاف التقدمي المتحد واليساريين ستأتي إلى نهاية أسرع مما كان متوقعا.

هاجم رئيس وزراء الولاية ضد ما اسماه " الإمبريالية الأمريكية " بلهجة شديدة وأضاف قائلا بانه لا يمكن الوثوق بالولايات المتحدة لتكون صديقة لاي دولة من دول العالم الثالث و استطرد بقوله: نحن لا نقبل ان تكون حكومة الائتلاف الهندي المتحد صديقة لها في محاولتها لجعل العالم أحادي القطب.

و كالمعتاد نشرت الجريدة عدد لا باس به من أخبار ذات صلة بالشرق الأوسط على صفحتها الدولية وجاءت العناوين التالية :

"تريد الولايات المتحدة الأمريكية تصنيف الحرس الثوري الإيراني كمنظمة إرهابية "

" جورج بوش يطلب 190 مليار دولار من الكونجرس للحرب على العراق"

"إيران تطلب العلاقات مع أمريكا الجنوبية"
 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند