English Translation   ترجمة مجلة صادرات  الهند اتصلوا بنا الصفحة الأولى 
 
   

 

     

حجم التبادل التجاري بين الهند و دول مجلس التعاون الخليجي سيتجاوز 20 مليار دولار

 
تشهد الهند الزيادة في حجم تعاملاتها التجارية مع دول المجلس التعاون الخليجي حيث يتوقع ان يتجاوز جم التبادل التجاري غير النفطى بين الهند و دول المجلس التعاون الخليجي 20مليار دولار أمريكي خلال العام المالي الجاري (2005 - 2006 م ) و بهذه الزيادة أصبح حجم تجارة بين هذه الدول والهند مساويا لحجم تجارة الأخيرة مع بلدان الاتحاد الأوروبي.


جاءت هذه المعلومات خلال الكلمة التي ألقاها كمال ناث وزير التجارة والصناعة الهندي في مؤتمر الصناعي الثاني للهند وبلدان مجلس التعاون الخليجي المنعقد في مسقط وحسب المعلومات التي أعطاها الوزير الهندي كانت قيمة حجم صادرات الهند إلى دول المجلس التعاون الخليجي 10 مليارات دولار بينما كانت قيمة الواردات غير النفطية من هذه الدول 7مليارات دولار.


وقال الوزير الهندي " لم أتعجب إذا استمر النمو التجاري بيننا لسنتين أو أكثر بهذا المعدل ليتجاوز حجم التجاري بيننا أكثر من حجم تجارة الهند مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي هي اكبر شريك تجاري للهند حاليا".


لقد أحرز كل من الهند و بلدان المجلس التعاون الخليجي تقدما بارزا في جهودهما لإبرام اتفاقية تجارة حرة حسب بيان الوزير.


والجدير بالذكر أن الوزير الهندي قام بالتوقيع على اتفاقية إطار للتعاون الاقتصادي بين الهند و دول المجلس التعاون الخليجي حيث التزم بموجبها الطرفين بنطاق واسع من التعاون الاقتصادي و شراكة تجارية بعيدة المدى و البحث في إمكانية إبرام اتفاقية التجارية الحرة.


كما أفاد الوزير بأنه كانت النتيجة من الجولة الحالية من المباحثات المنعقدة في مدينة الرياض مشجعة جدا حيث قرر الطرفين البت في موضوع إبرام اتفاقية التجارة الحرة حتى بداية عام 2007م


" لقد اتفقنا أيضا على توسيع نطاق الإطار لتشمل فيه الخدمات والاستثمارات حتى تكون هذه الاتفاقية اتفاقية شاملة للتعاون الاقتصادي بين الطرفين بدلا من مجرد اتفاقية للتجارة الحرة " حسب قول الوزير.

أقر الوزير الهندي بأهمية المكانة الاستراتيجية التي تتمتع بها منطقة الخليج بالنسبة للهند و دعا المستثمرين و رجال الأعمال من هذه المنطقة للاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة بالهند من خلال المشاريع المشتركة والتعاون الاقتصادي في العديد من القطاعات حيث توجد ثمة مصالح مشتركة بين الهند و دول المجلس التعاون الخليجي اليوم في البيئة الاقتصادية الحالية حيث تشهد دول المجلس التعاون الخليجي حاليا طفرة اقتصادية كبيرة خصوصا بسبب الارتفاع الكبير في أسعار النفط.

"أصبحت الهند وجهة مفضلة للمستثمرين من حول العالم فان التقارب الجغرافي والعلاقة التجارية التقليدية هي من بعض الميزات التي تجعل الهند شريكا تجاريا طبيعيا وجذابا لدول المجلس التعاون الخليجي" حسب قول الوزير الهندي.

                    اعلى الصفحة...^

 

 

     
           

Akhbarul Hind © 2007