English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

الهند تسجل أدنى مستوى للتضخم بمعدل 3.02% منذ 5 سنوات

نيو دلهي : 5 نوفمبر 2007م
سجلت الهند أدنى مستوى للتضخم المعتمد على الأسعار بالجملة بمعدل 3.02% للأسبوع المنتهى في 20 أكتوبر فهو أدنى معدل منذ خمس سنوات حيث أن أسعار بعض المواد غير الغذائية صعدت ببط مقارنة بما كانت عليه في الأسبوع المنصرم .

 

ظل معدل التضخم بمستوى اقل من 4% منذ عشرة أسابيع واقل من 5% منذ 20 أسبوعا وكان التضخم بمعدل 5.61% للفترة ذاتها من الأسبوع المنصرم .

كما طرأ برود في تضخم الأسعار بالجملة حيث ينعكس ذلك في أسعار المواد الاستهلاكية ذات المتابعة الأقل التي بدأت في الهبوط.

ارتفع مؤشر أسعار المواد الاستهلاكية بمعدل 6.40% في شهر سبتمبر عما كان عليه قبل عام واقل من الارتفاع السنوي بمعدل 7.26% في أغسطس بسبب الهبوط في أسعار بعض المواد الغذائية . إلا أن الارتفاع في أسعار النفط عالميا تهدد برفع معدل التضخم في الهند.

وعقب الإعلان عن هذه الأرقام عن التضخم ربط وزير المالية بي تشيدامبرم هذا الهبوط في معدل التضخم بإجراءات التي اتخذت على الصعيد المالي " سنحاول باستمرار دراسة وضع التضخم عن كثب" قال الوزير.

تجدر الإشارة إلى ان المصرف المركزي الهندي رفع في 30 أكتوبر حد المبلغ الذي يجب على المصارف إيداعه لديه (المصرف المركزي) بمعدل 0.5% محاولة منه لشفط السيولة الزائدة فهذا إجراء من شأنه أن يخفض حجم توفير المبالغ بـ 160 مليار روبية.

وحسب تحليل اقتصادي كبير في مصرف "اتس دي اف سي" ابهيك باروا انه من المتوقع أن يطرأ المزيد من الهبوط في أسعار المواد الغذائية بسبب حينونة موعد موسم الخريف للحصاد و قال: " أن التضخم في أسعار المواد الاستهلاكية بدأ ينعكس تدريجيا هبوط حاد طرأ في تضخم الأسعار بالجملة وقد يكون الاتجاه أكثر وضوحا في الأيام المقبلة القادمة .

ومن المتوقع أن يظل تضخم الأسعار بالجملة بمعدل اقل من 4% للعام. إلا أن رقما قياسيا في أسعار النفط يهدد بتآكل الاقتصاد وليس من الواضح للآن ما إذا كانت الحكومة الهندية سترفع أسعار الوقود في الهند نظرا لما لها من تداعيات سياسية" حسب قول باروا.

وتابع " علاوة على ذلك لا يمكن اتخاذ أي قرار حول أسعار النفط على أساس التأرجح في أسعار النفط في الأسواق العالمية يوم بيوم فان ذلك قد يؤدى إلى فوضي في اقتصاد البلد. أما مصانع تكرير النفط فان لديها عقود آجلة لتوفير النفط والتي تحميها من عملية التأرجح في أسعار النفط . فإذا حافظت أسعار النفط مستواها الحالي فإنها تعرقل عملية انخفاض التضخم ".

و قال مدير عام مؤسسة آر آي اس - مؤسسة فكرية مدعومة من الحكومة الهندية - ناغيش كومار : " ان الهبوط في معدل التضخم توفر تبريرا للمصرف الهندي الاحتياطي ليكون اقل صرامة في سياساته المالية فانه يمكن له ان يضع حدا لأعلى تدفق للدولار الأمريكي في البلاد بسبب الانخفاض الذي طرأ في الولايات المتحدة الأمريكية في أسعار الفائدة .
 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند