English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 

 

 
 
 

إقراء أيضا:

إفراج الممثل الهندي سانجاي دوت بكفالة

 

االاربعاء الموافق 28 نوفمبر 2007م

البرلمان الهندي سيشهد اليوم مناقشة حاسمة  بشأن الاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية


نيو دلهي: 28 نوفمبر 2007م

سيتداول البرلمان الهندي اليوم (الأربعاء الموافق 28 نوفمبر 2007) قضية صفقة الاتفاقية النووية بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية .

قلل وزير شئون البرلمان بريا رانجان مونشي داس بشأن النقاش قائلا انه لا يعكس مشاعر أعضاء البرلمان حيث لن يكون ثمة اية تصويت برغم ان الأحزاب اليسارية أوضحت موقفها بان الحكومة الهندية ستدرك بان معظم أعضاء البرلمان ضد هذه الصفقة.

أصدرت الأحزاب السياسية خارج الائتلاف التقدمي المتحد الحاكم تعليمات إلى أعضائها لإبداء معارضتهم للصفقة النووية.

اما حزب يهاراتيا جاناتا المعارض الذي تعرض للهجوم مرة أخرى من الحكومة للتخلي عن موقفه السابق (حيث كانت سياساته مؤيدة للولايات المتحدة الأمريكية عندما كان في سدة الحكم سابقا)، أوضح بان الحزب سيعارض الصفقة النووية في البرلمان حيث تم القرار بهذا الشأن في اجتماع للحزب عقد في منزل رئيس الوزراء الهندي السابق اتال بيهاري فاجباي.

أما الأحزاب الأخرى مثل حزب ساماج وادي و حزب تيلغو ديسام و حزب الـ دي ام كيه فابدت كلها معارضتها للصفقة وفقا لمصادر مطلعة.

قالت الأحزاب اليسارية التي لها تمثيل قوي في البرلمان انه يجب عليى الحكومة الهندية برئاسة د.مان موهان سينغ ان تقبل المناقشة باعتبارها تعبرا عن مشاعر اغلبية أعضاء البرلمان .

وبهذا الشأن قال عضو البرلمان لمنتمى للحزب الماركسي الهندي المخضرم غوروداس داس غوبتا سترى الحكومة أثناء المناقشة آراء الأغلبية في البرلمان و انه ينبغي لها ان تحترم تلك الآراء.

وقال العضو الآخر المنتمى لهذا الحزب محمد سليم " يجب على الحكومة قراءة مزاج أعضاء البرلمان وان اية حكومة ذات شعور وادراك ستعلم بان ما ستتمخض عنه المناقشة إنما هو آراء أغلبية أعضاء البرلمان".

فهذا يدل على ان موقف هذ الحزب اليساري لم يتزحزح بعد حول معارضته للصفقة النووية .

وحسب المصادر المطلعة في الحزب ان الصفقة النووية ليست مقبولة في حد ذاتها فضلا عن انها تفتح الباب على مصرعيه لاحتضان العلاقة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية " و اننا لا نقبل ذلك " قالت هذه المصادر.

وأضافت المصادر بان الحزب يدرك جيدا بان الحكومة الهندية استخدمت الامتياز الذي منحه الحزب اليساري لمناقشة اتفاق الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية " لنشر الإشاعة بان الأحزاب اليسارية ستقبل هذه الصفقة و ان الحكومة ستبقى وسيتم تمرير الصفقة من البرلمان وهذا ليس صحيحا.

و ثمة نوع من الذعر في صفوف قادة حزب المؤتمر الذين قالوا بانه لا ينبغى السماح بمناقشة حول الصفقة في البرلمان حيث سنجد أنفسنا معزولين.

إلا ان الحكومة قررت تجاهل هذا القلق و قالت طالما لن يكون في البرلمان تصويت حول هذه الصفقة فلن تكون الحكومة ملتزمة بموقف أغلبية أعضاء البرلمان.

 

إلى الأعلى ^....



إفراج الممثل الهندي سانجاي دوت بكفالة


مومباي: 28 نوفمبر 2007م

أفرجت المحكمة العليا في الهند امس (يوم الثلاثاء ) بكفالة الممثل الهندي سانجاي دوت الذي حكم عليه بالسجن لمدة ست (6) سنوات لاستلام الأسلحة من افراد العصابة المتورطة في اسوأ سلسلة من التفجيرات شهدتها الهند في 1993م.

كان الممثل الهندي قد أدين لاستلام بندقية ايه كيه 56 و مسدس من أفراد العصابة المتورطين في التفجيرات التي راحت ضحيتها حوالي 257 شخصا في العاصمة المالية مومباي..

كان سانجاي دوت الذي أودع في سجن بمدينة بونا في غرب الهند قد طعن حكم الإدانة في الشهر الماضي و طلب كفالة حتى الاستماع إلى طعنه من المحكمة العليا.
 

إلى الأعلى ^....

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

 

 
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند