English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 

 

 
 
 

إقراء أيضا:

ترجمة بعض اقوال مؤسس ديانة السيخ غورونانك إلى العربية
 
حدوث سلسلة انفجارات متزامنة في ثلاث مدن في ولاية اوترا برديس
 
اغلاق مؤشر بورصة مومباي للاسهم (السينسكس) بمستوى عال دون أي تاثير سلبي لأحداث انفجارات الامس
 
شركة اتحاد للطيران يزيد عدد رحلاتها إلى الهند
 
مشروع جسر بحريى يربط باندرا بمنطقة ورلي في مدينة مومباي سينجز بحلول ديسمبر 2008م
 
الحكومة الهندية تنقل الكاتبة النغالية تسليمة نسرين إلى جهة مجهولة
 
النمور الهندية معرضة للانقراض في الهند
 
 
 
تنبؤات الطقس
 
 
 
 
 

السبت الموافق 24 نوفمبر 2007م

الهند تحتفل اليوم عيد ميلاد مؤسس ديانة السيخ غورونانك

رسالة غورو ناناك – مؤسس ديانة السيخ

اونكار سينغ
ترجمة محمد حسين أحمد

ان جوهر رسالة غوروناناك - مؤسس ديانة السيخ - هو ان يحترم الجميع كافة الديانات وبالنسبة له ان الحب والاحترام و ليس فقط التسامح هو أساس للمجتمع الديمقراطي . كانت حياة غورو ناناك و تعليماته تدور حول التعايش و الانسجام بين منتمي الديانات المختلفة .

سعى غوروناناك لتغيير تصرفات الناس و سلوكهم لتحريرهم من الحقد والكراهية والريبة والتحايل و الإجحاف على أساس الانتماءات الطائفية او الدينية . علما بانه كانت فترة حياته مليئة بالاضطرابات الطائفية والدينية . كان الحكام المغول المسلمين يحكمون الهند آنذاك.

فشجع غوروناناك الناس بتعليماته على بناء العلاقات على أساس الحب و الثقة و نصح الناس بالعيش بالسعادة والأمن و الوئام بغض النظر عن الديانات التي ينتمون إليها.

فالذين حضروا و استمعوا إلى خطبه العاطفية تأثروا كثيرا بتعليماته المخلصة حول التفاهم مع الآخرين وإقامة العلاقات البينية بالثقة المتبادلة.

نجح غوروناناك في تغيير سلوك الناس بخطبه ووصلت رسالته للحب و الوئام إلى كافة إرجاء البلاد وقد نال الحب والاحترام من جميع اتباعيه عبرالديانات المختلفة في عصره.

كان يقول للناس " ان المسلم و الهنودس كلهم مخلوق الله وعباده وكلنا أطفال الرب فنحن سواسية في نظره وكل من يدرك هذا فهو رجل دين حقيقي.
حينما سئل من هو أفضل هل المسلم أو الهندوس فقال "دون الأعمال الصالحة كلاهما في الشقاء والأعمال الصالحة في نظره هي حب الله و حب لمخلوقه والسلوك السليم هو الدين الحقيقي" وأضاف : الاحترام للأخر هو الاهم الا انه اسمى من ذلك هو احترام لآراء الآخرين.

كان غوروناناك مصلح روحاني فلم يكن يؤمن بنظام الطوائف السائد في المجتمع الهندوسي في الهند ولا بعبادة الأصنام ولا بالطقوس ولا بالرهبانية فحسب قوله ليس احد اقل درجة من الآخر على أساس الجنس أو الطائفة أو الدين أو النسل و إنما كل الناس سواسية وان الأعمال و ليست الولادة هي المحك لتقرير فضيلته فكان بعيدا كل البعد عن الأوهام أو الأفكار السخيفة مثلما كان حال الناس حوله في عصره .

لقد بدأ نظام المائدة باسم " غورو كا لانغر" ( أي مائدة "غورو" أو الاستاذ) حيث كانت الوجبات تقدم جماعيا مجانا دون أي اعتبارات دينية أو طائفية – سواء أ كانوا منبوذين أو منتمين إلى الطبقات العليا من المجتمع .

ديانته غورونانك بنيت على ثلاث: كسب الرزق بالحلال و تقاسم الرزق مع الآخرين وذكر الله في كل حين. كذلك علم الناس كيفية التأمل في اسم الله .

كان غورو ناناك متزوجا و كان لديه ولدين وفضلا عن كونه مصلحا دينيا كان شاعرا وصوفيا ومغنيا لقد قام بالأسفار إلى العديد من بلدان العالم و منها التبت و سري لانكا و الحجاز وبغداد في الشرق الأوسط وغيرها. كان يسافر مع صديقه مردانا و هو مسلم الذي كان يعزف القيثارة الهندية ذات الاوتار مصاحبا للترنيمات التسبيحية المسحورة مدحا لله والتي كان يغنيها غورو نانك في حله و ترحاله فكان يجذب الناس بها عبر الأديان المختلفة إلى رسالته النبيلة وهي الصدق و حب الله وحب الناس جميعا.

ما أحوج الناس اليوم إلى رسالة غورونانك الفريدة للتعايش بالحب و السلم و الوئام و احترام عقائد الآخرين في عالمنا المعاصر.


(نشر هذا المقال اليوم الموافق 24 نوفمبر 2007م بمناسبة عيد ميلاد مؤسس ديانة السيخ غوروناناك في جريدة التايمز اوف ادنيا )

 



ترجمة بعض اقوال مؤسس ديانة السيخ غورونانك إلى العربية

 "نحن انسان ذي عمرقصير فلا ندري كم أعمارنا ... ولا تدري النفس بأي ارض تموت ... يناديني البعض بانني شبح والبعض يقول انني جن و الآخر يقول إنني انما شخص مهجور تافه ...ولكنني انا .. ناناك المجنون احب الملك العلى القدير فانا بت مجنونا في حبه فانا لا اعرف الا هو ... فلا إله الا الله وهو خالق الكون وهو الحق المطلق ... ومن يسلم لمشيئته فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون.. وهو الأول وهو الأخر ... لم يلد ولم يولد ... و هو على كل شيء قدير" .. غورو نانك

 


حدوث سلسلة انفجارات متزامنة في ثلاث مدن في ولاية اوترا برديس


لاكنو :

وقعت سلسلة انفجارات متزامنة أمس في كل من لاكنو و فاراناسي و فيض آباد بولاية اوترابرديش مما ادى إلى مقتل 13 بينهم خمسة من المحامين وجرح 50 آخرين.

وقعت هذه الانفجارات في مباني المحاكم في هذه المدن الثلاث. لم تعلن اية جهة عن مسئولية هذه الانفجارات.




إغلاق مؤشر بورصة مومباي للاسهم (السينسكس) بمستوى عال دون أي تاثير سلبي لأحداث انفجارات الامس


مومباي:
ان أسواق الأسهم تقودها العاطفة في الكثير من الاحيان الا انها قد لا تتاثر في الاحيان الكثيرة فكان هذا النهج واضحا أمس عقب وقوع سلسلة من الانفجارات المتزامنة في ولاية اوترا برديش إذا لم تتاثر السوق إطلاقا بهذه الإحداث.

و على العكس ارتفعت الأسهم القيادية وأداء اليوم كان افضل خلال هذا الاسبوع حيث ارتفع المؤشر بنحو 2 في المائة مغلقا بـ 18,852.87 نقطة أي مرتفعا بـ 326.55 نقطة عن الإغلاق الأخير بينما ارتفع مؤشر سوق الوطني الهندي للأسهم (النيفتي ) بـ 89.25 نقطة ليغلق بـ 5,608.60 نقطة.




شركة اتحاد للطيران يزيد عدد رحلاتها إلى الهند

كوتشين:

رفعت شركة اتحاد للطيران عدد رحلاتها من مدينتي كوتشين و تريفاندرام إلى سبحة رحلة أسبوعيا ومن المتوقع ان تقوم الشركة برحلتين يوميا من هاتين المدينتين .

تقوم شركة اتحاد للطيران حاليا رحلات يومية من أبوظبي إلى كل من مومباي و نيو دلهي و سبع رحلات كل أسبوع إلى كوتشين و تريفاندرام.

تعتزم الشركة على القيام بتقديم رحلات إلى ثمان وجهات إضافية في الهند و طلبها بهذا الشأن قيد الدراسة.




مشروع جسر بحريى يربط باندرا بمنطقة ورلي في مدينة مومباي سينجز بحلول ديسمبر 2008م

مومباي:
قال وزير الأعمال العامة في حكومة ولاية ماهاراشترا انيل ديشموك امس بان جسر يربط بين باندرا و ورلي في مومباي سينتهي تنفيذه بحولي ديسمبر 2008م كان من المنتظر ان تنتهي الأعمال بهذا المشروع بحلول ابريل 2008 م.

تجدر الإشارة إلى انه بعد أنجاز هذا المشروع سيتحسن الوضع المروري في مدينة مومباي إلى حد كبير.



الحكومة الهندية تنقل الكاتبة النغالية تسليمة نسرين إلى جهة مجهولة


يو دلهي:  24 نوفمبر 2007م

اتخذت الحكومة الهند أمس قرارا لإبقاء مكان اقامة الكاتبة البنغالية المثيرة للجدل تسليمة نسرين سرا بعد ان وصلت المذكورة إلى دلهي من مدينة جيبور في ولاية راجستهان.

يذكر ان حكومة بنغال الغربية طالبت من الكاتبة بالخروج من الولاية بعد ان ادت قضية تجديد إقامتها إلى اعمال الشغب في عاصمة الولاية كولكتا اثناء تظاهرة قام بها مسلمي مدينة كولكتا في الحادي والعشرين من الشهر الجاري.





النمور الهندية معرضة للانقراض في الهند



بنغلور :

ان الرقام التي قدمها القوة الخاصة لحماية النمور إلى رئيس الوزراء الهندي د. مان موهان سينغ تكشف بان النمور باتت اكثر مهددة للانقراض الآن مقارنة بالمسح الأخير الذي اجري في عام 2001 – 2002.

وحسب المسح الآخير كان عدد النمور 3642 في البلاد الا ان هذا العدد انخفض كثيرا ليصل إلى اقل من 1700 فقط في الغابات الهندية.

وحسب التقرير المقدم إلى رئيس الوزراء الهندي في الاول من نوفمبر من هذا العام من قبل الأمين العام للهيئة الوطنية للحيوانات البرية ان نصف عدد النمور انقرض في المناطق الوسطى من الهند بسبب اعمال الصيد غير الشرعي فوصل عدد النمور إلى 461 نمرا من اصل 1233 نمرا في السابق.






 






 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

 

أدبيات الهند

 

 

 

 

 

تنبؤات الطقس

 

الى الاعلى ....^^

 

 

 

 

 

 

 

 

 
       

 

 
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند