English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

الهند في مصاف الدول النامية في اجتذاب الاستثمارات الخاصة

نيو دلهي : 11 نوفمبر 2007م

اجتذب الهند اكبر حجم من الاستثمارات الخاصة بمبلغ 10 مليارات دولار أمريكي في عام 2007م حتى الآن ضمن الاقتصادات الناشئة بما فيها الصين. وحسب تقر ير  "انديا فيو" – مؤسسة استشارية معنية بالشئون الهندية – اجتذبت الصين 8.3 مليارات دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها

تلقت الصين 13 مليار دولار الاستثمارات الخاصة في عام 2006 بالمقارنة مع 7 مليارات دولار أمريكي حصلت عليها الهند وقد تغيرت المعادلة منذ ذلك الحين مع قيام الهند باخذ زمام المبادرة هذا العام حسب رأي المؤسسة. وفي عام 2005 لم تنل الهند الا ملياري دولار أمريكي فقط كالاستثمارات الخاصة الاجنبية.

كان قطاعا العقارات والبنية التحتية من اهم المساهمين لهذا التدفق من الاستثمارات الخاصة حيث انه من ضمن مجموع عشرة مليارات دولار نال هذان القطاعان خمسة (5) مليارات دولار حتى الآن.

برز القطاع العقاري كقطاع مفضل بنصيبه 26% من كافة الاستثمارات الخاصة الاجنبية من حيث القيمة إذ استقطب هذا القطاع 2.6 مليار دولار من خلال 32 صفقة يليه قطاع الاتصالات بنسبة 21% حصة وقيمتها 2.1 مليار دولار.

على الصعيد العالمي ايضا ، ظهر قطاع العقارات والبنية التحتية الأكثر جاذبيه للمستثمرين. وفي عام 2006 اجتذب القطاع العقاري العالمي من الاستثمارات الخاصة 72 مليار دولار و 50 مليار دولار في عام 2007 حتى الآن حسب التقرير. سيتم استثمار اكبر حجم من هذه الاموال في الأسواق الناشئة مثل الهند والصين.

"سوق الاستثمارات الخاصة للهند يمكن ان تتضاعف اربعة اضعاف مستخدمة قيمة الصفقة كنسبة مئوية من الناتج المحلي الاجمالي والحفاظ على مكانتها القيادية امام الصين وهي اقرب اقتصاد منافس لها وسيوفر قطاع البنية التحتية الميزة اللازمة لها " حسب قول بونديب سينغ رانغار رئيس مؤسسة اندس فيو.

لقد نمت قدرة الهند في جذب الاستثمارات الخاصة بشكل كبير بنسبة 51% منذ عام 1998م الا ان هذه الاستثمارات الخاصة لا تشكل الا نسبة 1% من الناتج المحلي الاجمالي إذا قورنت مع البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 2.3% و المملكة المتحدة بنسبة 3.3%.

ووفقا للتقديرات الحكومية ، ستحتاج الهند الى حوالى 500 مليار دولار من الاستثمارات في قطاعات البنية التحتية مثل الطرق والطاقة والموانئ والمطارات. هذا سيخلق فرصة هائله للمستثمرين الأجانب. " ان الميزة التي يتمتع بها قطاع العقارات في الهند هي البيئة الاستثماراية الواضحة وثقافة روح اقامة المشاريع" اضاف رانغار.

وان من ضمن اكبر صناديق الاستثمارات الخاصة النشطة في السوق الهندي هي تماسك هولدنغس وهي الذراع الاستثمارية لحكومة سنغافورة، مجموعة بلاكستون وهي مؤسسة دولية للاستثمارات الخاصة و إدارة الاستثمارات ، و واربورغ بنكوس، و مجموعة كاريلي ، وواشنطن اند اكتيس كابيتال.

تدير مؤسسة واربورغ بنكوس حوالى 14 مليار دولار للصندوق و يوجد لدى كاريلي اكثر من 75 مليار دولار من رؤوس الأموال تحت الإدارة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند