English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 



الهند تتفوق في مجال إنتاج وتطوير الكمبيوتر والبرامج

مومباي: 22 اكتوبر 2007م
تعتبر الهند واحدة من دول العالم الثالث التي شهدت نموا سريعا ومتزايدا في مجال إنتاج وتطوير التكنولوجيا، وربما عاد ذلك بشكل مباشر إلى اهتمام الهند بالتعليم التقني والتكنولوجي، خصوصا مجال تقنيات برامج الكمبيوتر والإنترنت، حتى أصبح الهنود يشكلون أكبر شريحة من مدراء شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.
وعلى الرغم من ذلك فإن عهد الهند بالتكنولوجيا ليس بالبعيد، و يتذكر مورتي، 53 عاما، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة انفوسيس تكنولوجيز التي تتخذ من بنجالور بالهند مقرا لها، شكل الصعوبات التي كانت تواجه صناعة التكنولوجيا الناشئة في العام 1981م، وهو العام الذي أنشأ فيه شركته التي تخصصت في مجال إنتاج برامج الكمبيوتر، قائلا : لقد كانت سرعة اتخاذ القرار في الحكومة بطيئة بشكل غير عادي، فمسألة الحصول على رخصة لاستيراد أجهزة كمبيوتر مثلا كانت تستغرق من 18 إلى 24 شهراً، ومن 15 الى 20 رحلة إلى العاصمة دلهي ، في الماضي .
واليوم وبعد انتشار التكنولوجيا لم يعد يصعب على ميرتي الحصول على جهاز كمبيوتر، بل أصبح مثله، مثل الملايين من الهنود، يحمل معه مفكرته المهنية الإلكترونية في سفراته بالطائرة. أما على مستوى استثماراته في مجال التكنولوجيا فقد أصبحت شركته تقوم بتصدير خدمات البرامج إلى شركات مثل نورد شتروم وديل في اليابان، كما أصبحت تمثل واحدة من أهم شركات تصنيع تكنولوجيا المعلومات المزدهرة بالهند،
وخلال العام الماضي ارتفعت المكاسب الصافية لشركة انفوسيس المدرجة أسهمها بسوق ناسداك الأمريكية بأكثر من الضعف إلى 61 مليون دولار أمريكي بمبيعات بلغ حجمها 203 مليون دولار وبالطبع هناك دروس مستفادة من قصة نجاح مورتي فهو من الذين بنوا ثروتهم من الصفر، ويقول معلقا على وضعه: ليس من الضروري أن تكون ابنا لرجل غني حتى تصبح مغامراً بمشروع تجاري ، فصغار اليوم يرغبون وبشكل كبير جداً في تحمل المخاطر لأنهم يلمسون مكافآت ضخمة مقابل الأعمال الجادة التي يقومون بها. ويعزى نهوض قطاع صناعة تصدير البرامج في الهند، والتي تنمو بمعدل يزيد على 50% سنويا، بشكل مباشر إلى القطاع الخاص الذي كان له الباع الأكبر في تطوير قطاع التكنولوجيا بأكمله.
فيشير اش بهار دواج رئيس منطقة آسيا والمحيط الهاديء بمؤسسة فليكسترونكس العالمية، وهي شركة سنغافورية كبرى متخصصة في التعاقد على تصنيع الإلكترونيات إلى أن البرامج لا تحتاج الى بنية أساسية، فبطبق فضائي على سطح مبنى يمكنك الاتصال ببقية العالم. وهذا هو جوهر قصة بنجالور ومراكز تطوير البرامج الأخرى المنتشرة في حيدر آباد، ومدراس، وبومباي أو بونه ففي الهند حمى إنترنتية، فشركات الإنترنت الناشئة تملأ الشوارع، وهناك انتشار رهيب لمقاهي الإنترنت التي تستهدف بشكل كبير أولئك الذين ليست لهم المقدرة المادية على تحمل تملك جهاز كمبيوتر شخصي وتوصيل خدمة إنترنت بالمنزل.
 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند