English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

متاجر عالمية تتوسع بمليارات الدولارات 

ازدهار العقارات في الهند يحقق عائدات مجزية
 

نيودلهي -  16 اكتوبر 2006
اشترى راجان شارما أربعة الاف قدم مربعة في مبنى اداري على مشارف العاصمة الهندية نيودلهي مقابل 2900 روبية 65" دولارا" للقدم المربعة في العام 2002 ولم يتوقف عن الابتسام منذ ذلك الحين.
فبعد اربع سنوات تلقى شارما - 42 عاما - عرضا يزيد عن ثلاثة أمثال ما دفعه في المساحة نفسها مع قدوم المستثمرين الاجانب وسهولة التمويل وارتفاع الدخول وهي العوامل التي رفعت أسعار العقارات في الاماكن المتميزة.
وقال شارما الذي يدير حاليا شركة عقارية "كانت رحلة قصيرة للغاية لكنها مربحة جدا".و اردف قائلا: "بالنظر الى هذه الارباح شعرت انني كان يجب ان أعمل في مجال العقارات منذ بداية حياتي". وهو ليس الوحيد الذي يرى ذلك.
فهناك ألوف من الباعة والمضاربين الذي حققوا مكاسب على طول الخط بسبب ازدهار سوق العقارات في نيودلهي والمدينتين المحيطتين بها وهما نويدا وجورجاون.
وكان ايقاع الارتفاعات على نفس الدرجة من السرعة في مدن هندية أخرى.
وفي دلهي ارتفعت الاسعار بدرجة أكبر بسبب حملة حكومية لاغلاق المتاجر والمكاتب المبنية بشكل غير مشروع في الاحياء السكنية مما زاد من المنافسة الضارية بالفعل على العقارات التجارية.
وأدى نشر شبكة مترو الانفاق في دلهي التي ستشمل في نهاية الامر نويدا وجورجاون الى رفع أسعار العقارات الواقعة على المسارات القائمة أو المحتملة للمترو.
وقال تانانجي تشاكرابارتي من شركة ترامل كرو ميغراج "هناك طلب كبير ومتنام على المكاتب والمتاجر نتيجة للنشاط الاقتصادي القوي المدعوم بشركات البرمجيات والشركات الكبيرة".
وتضم دلهي وضواحيها كذلك خامس اكبر شركة مصدرة للبرمجيات وهي اتش.سي.ال تكنولوجيز ووحدات ادارية كبيرة لشركات مثل امريكان اكسبرس وكونفيرجيز التي تشغل ألوف العاملين.
وتابع تشاكرابارتي أن قطاع البرمجيات الذي يبلغ حجمه نحو 23 مليار دولار كان من أكبر مشتري العقارات وتدعمت السوق كذلك بتغير أذواق المتسوقين الذين أصبحوا يفضلون المراكز التجارية الكبيرة عن المتاجر الصغيرة التقليدية.
وتدعم الازدهار بالغاء الحكومة للتعقيدات القانونية بالسماح بالمشاركة الاجنبية بنسبة مئة بالمئة في المشروعات الكبيرة. وتم تنظيم الرسوم وخفضها وتدعم النمو الصناعي بسياسة اقامة مناطق اقتصادية خاصة.
ووضعت سلاسل متاجر جديدة مثل بانتالون ريتيل الهند وريلايانس ريتيل خططا للتوسعة بمليارات الدولارات خصص الجزء الاكبر منها لتأجير أو شراء مساحات في مناطق تجارية.
وبالاضافة الى ذلك تسعى شركات مثل نايكه واديداس للملابس الرياضية الى تعميق وجودها من خلال فتح فروع لاستيعاب الطلب من ملايين من افراد الطبقة المتوسطة المتنامية.
وقال فيفيك داهيا من شركة الاستشارات العقارية دي.تي.زد انديا "الطلب على مساحات المتاجر في الهند سيزيد... بعض الاسواق التي تشهد فائضا في العرض ستشهد نقصا في المساحات الشاغرة".
وفي دلهي وجورجاون ونويدا من المتوقع ان تزيد مساحات المتاجر الى 14 مليون قدم مربعة بحلول نهاية العام 2007 من مليونين الان. لكن الارتفاع الكبير في الايجارات التجارية في السنوات الثلاث الماضية يضر بافاق النمو.
وقال كيشور بياني رئيس شركة بانتالون "الايجارات مرتفعة الان بدرجة كبيرة تبلغ 50 في المائة على الاقل في بعض المدن... وعند هذه المستويات لا يمكننا أخذ عقارات جديدة".
وتابع بياني الذي بدأ عمله العام 1997 ان المبيعات السنوية يتعين أن تزيد بنسبة 50 بالمئة لتعويض أثر ارتفاع الايجارات.
وقال براناي فاكيل رئيس شركة نايت فرانك انديا ان الايجار الشهري لبعض متاجر السلع المخفضة في مناطق وسط مومباي المزدحمة ارتفع الى أكثر من 125 روبية للقدم المربع من 55 روبية قبل عامين.
وأضاف "هذا جنون ولا علاقة له بعوامل العرض والطلب الفعلية... الايجارات تتجاوز حاليا النسبة المعتادة لنمو مبيعات الجملة البالغة 12 في المائة مما يجعل تأجير المتاجر أمرا صعبا أو غير متاح للكثير من باعة التجزئة".
 

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف
     
           


Akhbarul Hind (c) صادرات الهند