English Translation   ترجمة اتصلوا بنا مجلة صادرات  الهند الصفحة الأولى
 

 

 

 
 
 

 

وم الثلاثاء الموافق 4 ديسمبر 2007م

شجرة برية.. تحمل الترياق لفقراء الريف الهندي
 

مومباي: 4 ديسمبر 2007م

البونجاميا أو شجرة الزان الهندية هي من الأشجار المألوفة في الهند، وتنمو لوحدها على جوانب الطرق وفي الغابات هناك. ومنذ سنوات طويلة يستخدم الهنود الزيت الذي يستخرج من ثمارها الكبيرة المستطيلة الشكل، كوقود لمصابيحهم وللطبخ.

لكن في ولايتي أندرا براديش وكارناتاكا اللتين تقعان في جنوب الهند، هناك مطالبة بزرع هذه الشجرة على نطاق أوسع، علها تكون مصدراً من مصادر الوقود الحيوي. وتخطط حكومة ولاية أندرا براديش لزرع 10.000 هكتار بهذه الشجرة، وربط أعمال جمع وزراعة أشتال هذه الشجرة ببرنامج إيجاد الوظائف في الولاية.

ومثلها مثل شجرة الجاتروفا، وهو محصول آخر من محاصيل الوقود الأحيائي، يمكن أن تزرع شجرة الزان الهندية وتعيش على القليل من الماء في الأرض غير المزروعة. وتقول إدارة الموارد الأرضية في الهند إنه يوجد في البلد 158 مليون هكتار من الأرض البور، التي يمكن استغلالها في زراعة محاصيل المحروقات الحيوية.

ولا تحتاج شجرة الزان إلى كثير من السماد لأنها من النباتات المثبتة للنيتروجين، وفقاً لما يقوله المعهد الدولي لأبحاث المحاصيل في المناطق الاستوائية شبه القاحلة، الذي يجري أبحاثا زراعية ويوجه المشاريع في الهند.

يمكن أن تعطي بذور شجرتي الزان والجاتروفا غير الصالحة للأكل 30 في المائة من النفط، الذي يمكن استخدامه لتشغيل المعدات والمحركات الخاصة بالمزارع، أو يمكن تكريره لإنتاج الديزل الحيوي الخاص بالسيارات. وتنتج كل أربعة كيلوجرامات من بذور شجرة الزان لتراً من النفط.

ويمكن لزراعة هذه الأشجار أن تصبح مصدراً من مصادر الدخل بالنسبة لفقراء الأرياف، دون التأثير على الأرض الزراعية.

وقال معهد أبحاث المحاصيل المذكور في ورقة تقدم بها السنة الماضية، إن الفوائد مضاعفة وكبيرة: التخفيف من حدة الفقر، التقليل من تلوث الهواء، التقليل من الاحتباس الحراري الكوني وإعادة تأهيل الأراضي غير المزروعة.

وتركز الحكومة المركزية في الهند بشكل أكبر على نبتة الجاتروفا، ربما بسبب قصرها الأمر الذي يسهل عملية قطف محصولها- كما أنها تنتضج في ثلاث سنوات فقط مقابل خمس أو سبع سنوات لشجرة الزان.

واقترحت وزارة التنمية الريفية في الهند إنفاق 375 مليون دولار على مدى خمس سنوات لزرع 1.2 مليون هكتار بشجرة الجاتروفا، مع البحث في الوقت نفسه عن طرق لتخصيص الفلاحة. على أن زراعة هذه الأشجار على نطاق واسع لم يقم الدليل عليها، ويتعين تحديد أي الشجرتين يمكن أن تزرع على نطاق تجاري. ومن التحديات التي تواجه هذا المشروع زراعة الأنواع المناسبة من هذه الأشجار، وإصدار شهادات بجودة البذور وتحديد من يملك الأرض غير المفلوحة.

وهناك بعض الولايات التي قررت المضي قدماً بهذا المشروع. إذ تهدف ولاية تشاتيسغار النائية لزراعة 380.000 هكتار بأشجار الجاتروفا في أراض غير مفلوحة، وفي مرحلة لاحقة تشغيل جميع السيارات الحكومية على الديزل الحيوي المستخرج منها.



إلى الأعلى ^...

 

 

نبذة عن الهند
اقتصاد
تجارة
تقارير ودراسات
استثمارات أجنبية
استثمارات هندية
سوق الأسهم
سياحة
خدمات طبية
إعلانات
إعلانات مبوبة
ارشيف

تنبؤات الطقس 

أدبيات الهند

 

 
       

 

  Hit Counter      

 

 

  All rights reserved  *  كافة الحقوق محفوظة

Akhbarul Hind (c) اخبار الهند